أفضل 10 فوائد للنوم لصحة الانسان وللبشرة - تعرف عليهم بالتفصيل

أفضل 10 فوائد للنوم لصحة الانسان وللبشرة - تعرف عليهم بالتفصيل
    أفضل 10 فوائد للنوم ، كما نعرف جميعاً ان للنوم فوائد بالغة وأهمية كبيرة فى حماية الجسم من الكثير من الأمراض المذمنة والخطيرة ، حيث أن النوم اثناء الليل لة تأثير إيجابى على حياة الإنسان وخاصة على صحة القلب فمن المعروف أن السكتات الدماغية والنوبات القلبية تحدث أتناء الساعات الأولى من الصباح وكما يقول الكثير من الأطباء أنها تكون نتيجة تفاعل النوم مع الأوعية الدموية فى جسم الإنسان ، فسوف نوضح لكم فوائد أكثر للنوم من خلال هذا المقال فعليكم المتابعة .


    نبذة عن فوائد النوم لصحة الإنسان : 

    النوم يعد من الأسباب الواقية من الإصابة بمرض السرطان حيث أن فى الأونة الأخيرة توصلت الأبحاث إلى أن نسبة الإصابة بهذا المرض اللعين وخاصة للقولون والثدى تزداد عند العديد من الاشخاص الذين يعملون فى الليل بالإضافة إلى أن التعرض الضوءى يعمل على تقليل مستويات الميلاتونين وهو يعد الهرمون الهام والمسئول عن تنظيم دورة النوم فهو يقوم بحماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان ، حيث أن نقص النوم مرتبط بإرتفاع ضغط الدم والكوليسترول فى الجسم وتعد هذة الاشياء من العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بمرض السكتة القلبية وأمراض القلب فمن الطبيعى أن يقوم الإنسان بالنوم من بين سبع وتسع ساعات متواصلة كل ليلة وفى هذة الحالة سيتمتع بصحة أفضل وخالية من أى امراض خطيرة .

    يؤكد الباحثون والأطباء على ضرورة تعتيم غرفة النوم هذا بجانب إلى إبعاد أى أجهزة إلكترونية وتركها خارج غرفة النوم وهذا من أجل مساعدة جسدك على إنتاج مادة الميلاتونين الذى يحتاجة ، وعندما لا يحصل الجسم على القدر الكافى من النوم فسوف يدخل فى حالة توتر وهذا يجعل وظائف الجسم لا تعمل بشكل سليم ويسبب ذلك إرتفاع ضغط الدم وإنتاج كم كبير من هرمونات التوتر ، فمن الضرورى ان أن يتعلم الشخص تقنيات الإسترخاء وهذا يكون بهدف مواجهة أثار الإجهاد عند النوم فى أسرع وقت ممكن ، علماً بأن زيادة هرمونات التوتر التى تصيب الأنسان الناتجة عن قلة النوم سوف تقوم برفع نسبة الإصابة بالإلتهابات الخطيرة إلى جانب أمراض السكرى التى من الممكن أن يتعرض لها .


    أهم ما توصل إلية الباحثين : 

    • توصل كبار الباحثين إلى أن النوم من الاشياء الاساسية فى حياة كل شخص حيث أنة يلعب دور هام جداً فى عملية معينة وهى تسمى توطيد الذاكرة فسيكون جسدك فى حالة جيدة أثناء النوم ولكن عقلك سيظل مشغولاً بما مر بة  أثناء اليوم وهذا شىء طبيعى للغاية فهو يقوم بربط الصلة بين الاحداث والمدخلات الحسية والمشاعر الخاصة بة والذكريات التى يقوم بمراجعتها .
    •  كما قالوا ان الشخص الذى ينام الساعات المطلوبة منة بشكل دائم وغير متقطع سيحظى بالنشاط والحيوية والبهجة فى اليوم التالى وذلك يعمل على تحفيزة على القيام بالكثير من الانشطة والواجبات المطلوبة منة بشكل سليم ومنظم ولع قيامة بهذة الاشياء سيشعر فى نهاية اليوم بالتعب والنعاس وسيخلد للنوم فى أسرع وقت .
    • حيث أن الشخص الذى ينام عدد ساعات أقل فى اليوم هو يكون الشخص الاكثر عرضة للإجهاد والتعب بشكل سريع ولزيادة الوزن لأن ليس الكثير منا لا يعرف أن نقص النوم يؤثر على توازن هرمونات الغريلين واللبتين فى الجسم ، فالأشخاص الذى تود فقدان وزنهم فعليهم أن يحصلوا على قسط وافر جداً من النوم والراحة .
    • من الأفضل أن الشخص يقوم بالنوم فى وقت القيلولة بدلاً من شرب الكافيين وهذا يزيد الشخص رغبة فى العمل وإستمرار يومة بشكل جيد ، حيث أن قامت دراسة على 24 ألف شخص يونانى وهم من الأشخاص الذين يحظون على النوم فى وقت القيلولة يومياً فهم من الأشخاص الأقل عرضة للموت وذلك نتيجة لأمراض القلب .
    • من المعروف ان النوم يؤثر على الكثير من المواد الكيمائية فى جسم الإنسان ومنهم السيروتونين فيوجد اشخاص عديدة يعانون من نقص السروتونين وهم يكونون الأكثر عرضة للكأبة والملل ولكى يتجنبوا كل ذلك عليهم بالخلود للنوم من سبع إلى تسع ساعات متواصلة بدون تقطيع .

    فوائد صحية للنوم : 

    1. يقوم النوم بتحسين الاداء الرياضى ، حيث أن الرياضيين الذين يقضون ثمانى ساعات من النوم قبل مبارايتهم بعدة اسابيع سيتحسن أداهم الرياضى وسيكون جيداً للغاية .
    2. النوم الذى يستغرق من ست ساعات إلى تسع ساعات ولا يقل عن ذلك سوف يقوم بتحسين الذاكرة ويصبح من السهل عليك تعلم الكثير من المعلومات الجديدة كاللغات مثلاً أو تعلم وصفات الطبخ وغيرها وهذا يعمل على تقليل التقلبات المزاجية والحد من الإكتئاب والإحباط الذى يصاب الكثير من الأشخاص .
    3. النوم الكافى للأطفال يؤدى إلى تحسن أدائهم فى المدرسة وبالتالى سترتفع علاماتهم المدرسية ولكن الاطفال الذين لا ياخذوا وقتهم الكافى فى النوم ويشتكون من النوم المتقطع فسوف يكونوا غير منتبهين وتكون حركتهم قليلة للغاية .
    4. يساعد النوم على تخفيف الإلتهابات المرتبطة بأمراض القلب والسكرى والروماتيزم وغيرها العديد من الأمراض الأخرى .
    5. أصبح إنخفاض الوزن فى هذا الوقت مهمة صعبة القيام بها ولكن عند إستغراق وقت كافى للنوم سيساعدك فى التخلص من الدهون الموجودة أما قلة النوم تقلل من حرق السعرات الحرارية فى الجسم وتزيد شهية الشخص وتفتح نفسة للأكل بكثرة ، فإذا أردتم جسم صحى ومميز وذاكرة قوية ونشيطة فعليكم بالحصول على القسط الكافى من النوم .
    6. وأخيراً نحب أن تقول لكم أن النوم يساعد الجسم على الإسترخاء والراحة ويعمل على إصلاح الأضرار الناتجة عن الإجهاد وعن الأشعة الفوق بنفسجية التى تعمل على ضرر الاشخاص .

    الخلاصة : 

    على جميع الاشخاص من قضاء وقت كافى للنوم لكى يتمتعوا بصحة جيدة وسليمة خالية من الأمراض ومن قضاء أوقاتهم بشكل مميز بدون إى إجهاد أو التعرض لأدوار الإكتئاب والقيام بأعمالنا على أكمل وجة ، حيث أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نصحنا بعدم السهر إلا للضرورة ويجب علينا نتماشى مع سنة رسولنا الكريم ، حيث أن النوم الكافى والمبكر يساعدك على عدم التعرض للتوتر النفسى والعصبى .
    مع العلم ان إدارة السلامة المرورية الوطنية فى أمريكا أن نسبة الحوادث فى المدينة كبيرة جداً وذلك ناتج عن التعب والإرهاق والإحصاءات أكدت ان هذة النسبة لهذا السبب أكبر بكثير من تناول السائقين للمشروبات الكحلية ، حيث قال الدكتور العالمى روبرت إن أن الإجهاد والتعب وقلة النوم يؤثر على ردة فعل السائقين فى إتخاذ العديد من القرارات التى من الضرورى أن يتم حسمها بشكل سريع اثناء القيادة ، كما أن الحصول على فترات كافية من النوم يساعد الشخص على الشعور بالإستقرار النفسى والعاطفى وهذا يقية من تقلبات المزاج المفاجئة والتوتر ونفاذ الصبر والإكتئاب والشعور بالقلق بإستمرار طريق كوم

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓