أفضل 10 فوائد للضحك للنفسية وقبل النوم معلومات ستزهلك

أفضل 10 فوائد للضحك للنفسية وقبل النوم معلومات ستزهلك
    أفضل 10 فوائد للضحك ، الضحك من الأشياء المبهجة والمفرحة فى حياة الإنسان فيوجد ألاف الاشخاص الذين ينفقون أموال عديدة عند أطباء الاسنان وعمل الفحوصات اللازمة للأسنان لجعل الإبتسامة ذو شكل مميز ورائع ، حيث أن الإبتسامة تترك أثر وإنطباع سعيد للأشخاص الذى حولك فالإبتسامة تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير وعام فهى لها فوائد صحية كثيرة لانها تاأث بالإيجاب علي صحة الانسان بشكل كبير وتجعل الأشخاص الذين يبتسمون إبتسامات زائفة يعيدوا التفكير ويحولوها إلى إبتسامات حقيقية .


    من أهم فوائد الإبتسامة على صحة الإنسان كالتالى :

    • خفض معدل ضربات القلب : الضحك من الاسباب التى تعمل على تبطىء ضربات القلب ويعمل على راحة الجسم تماماً وبهذا يقوم القلب بالعمل وبجميع وظائفة بدون إرهاق ، فالأشخاص الذين يضحكون ويبتسمون بإستمرار يكونوا أقل عرضة للمرض وخاصة أمراض القلب بالإضافة إلى أنة يخفض ضغط الدم فى جسم الإنسان لفترة مؤقتة .
    • الحد من الإجهاد : التعب والإجهاد الذى يصاب الاشخاص أصبح من المشاكل الشائعة والمنتشرة بشكل كبير فى العالم وبدأ يسبب العديد من المشاكل الصحية وهذا يؤدى إلى وجود توتر بإستمرار لدى الإنسان فعلى الشخص فى هذة الحالة أن يقوم بالضحك والإبتسام طوال اليوم لأن ذلك يساعد فى إطلاق الأندروفين الذى يقوم بمكافحة هرمونات التوتر ويعمل على تقلليلها.
    • تحسين مزاج الشخص وجعلة أفضل : من المعروف أن مادة الأندروفين ترفع مزاج الأشخاص وتجعلهم فى مود أفضل ، فعند شعورك بالإحباط أو بالخيبة فعليك بالإبتسامة حتى لو كانت إبتسامة زائفة وغير حقيقية فهى برغم ذلك تقوم بتحويل يومك للأفضل وهذا يجعلك تقوم بأعمالك وبواجباتك بمنتهى الراحة والهدوء.
    •  زيادة الإنتاجية : بعض الإحصاءات أكدت أن عند رؤية الشخص لأى شىء محببة لة قبل البدأ بالعمل هذا يساعدة فى زيادة الإنتاج من خلال قيامة بعملة على أكمل وجة فعلى سبيل المثال إذا قرأ الشخص نكتة مضحكة فى بداية يومة العملى وساعدتة على الإبتسام والضحك سوف يجد نفسة يقوم بعملة بمعدل أكبر وبأكثر كثافة من الشىء المعتاد وهذا يكون فى صالح المجتمع ومن هنا تبدأ الزيادة الإنتاجية .
    • تشجيع الثقة : أظهرت الدراسات والإحصاءات إلى أنة عندما يبتسم الشخص ويضحك من قلبة وبصدق فهذا يزيد من ثقة الشخص بنفسة فأصبحت الثقة عامل أساسى وجزء هام جداً من الصحة الإجتماعية عند التعامل مع الأشخاص الاخريين ، فمن الطبيعى ان العلاقات الإجتماعية فى بدايتها تبدأ بالإبتسام من الطرفين .
    • تجنب الأسف : الكثير من الاشخاص الطبيعيين دائماً يميلوا إلى الإبتسام والضحك وذلك لعدم التعرض لاى شعور سىء لأن فى كثير من الاحيان لا نفضل إيذاء مشاعر الاخريين لذلك نقوم بالإبتسامة عندما يروى لنا شخص ما أى قصة مضحكة حتى لو كانت لا تستدعى للضحك ولكن نفعل ذلك من أجل المحافظة على شعور الاشخاص ، فإذا لم يتعود الشخص على الإبتسام فسوف يشعر بالأسف دائماً لعدم قدرتة على القيام بذلك
    • إنتاج التعاطف : عندما يشعر الشخص بالإحراج من خلال موقف معين تعرض لة فمن الطبيعى ان تكون ردة فعل هذا الشخص مجرد إبتسامة فقط وهذا التصرف يعزز من أنفسنا أمام الأخرون فالإبتسامة أصبجت شىء أساسى لدى الجميع فى العديد من المواقف .
    • تخفيف الشعور بالألم : الإبتسامة مع الضحك قد تعمل على تخفيف الألم لأنهم يقوموا بإفراز الأندورفين الذى يعمل على رفع المزاج الخاص بك فهما يعتبروا من المسكنات الطبيعية التى يستخدمها الشخص فى أوقات معينة .

    فوائد إضافية لأهمية الإبتسامة والضحك :

    1. الجاذبية : الإبتسامة شىء جميل للغاية فهى تجعل صاحبها أكثر جاذبيىة وجمالاً وخاصة النساء لأن من الضرورى أن تكون المرأة مبتسمة دائماً لأن الرجال ينجذبون نحو المرأة المبتسمة فهذة الشخصية تجذب نظرهم كثيراً .
    2. زيادة الإهتمام : من المعروف أن الإرهاق والإجهاد يضيق إهتمامتنا ويحد من تصوراتنا وهذا يجعلنا نفقد التركيز فى أكثر من شىء ولكن تأتى الإبتسامة وتتعارض مع هذة الأشياء وتقوم بتوسيع إهتماتنا مرة أخرى وتفتح لنا أبواب كثيرة تجعلنا نهتم بالمهام والافكار الخاصة بنا .
    3. كسب النجاح : يمكنك بكل سهولة فى إظهار إبتسامة ثقة بالنفس لكى تجعلك دائماً فى أعلى المراتب فى عملك الخاص فالأشخاص الذين يبتسمون بإستمرار هم الأكثر عرضة لكسب العديد من المال وذلك عن طريق تقديم الكثير من النصائح وهذا يؤدى إلى الزيادات الملحوظة فى العمل التى يأتى من ورائها أموال كثيرة بالإضافة إلى حب الزملاء فى العمل ثم يترتب علية نجاح كبير .
    4. طول العمر : جميعنا نسمع من الأشخاص الكبار سناً أن الضحك من الألشياء التى تطيل العمر ولكن الجميع كان لا يأخذ بعين الإعتبار فى هذة الجملة وللأسف أن هذا الكلام حقيقة وفعلاً الضحك والإبتسامة تطيل العمر ، فالاشخاص الذين يبتسمون بإستمرار وفى معظم الأحيان سيطول عمرهم وهذا وفقاً للدراسة التى توصل إليها العلماء وهذا لأن الضحك يساعد القلب فى القيام بوظائفة بشكل سليم ويعمل على تخفيف الضغوط اليومية التى يتعرض لها الشخص .
    5. تجعلك أصغر سناً : الإبتسامة بشكل طبيعى تجعل وجهك دائما نقى وبدون تجاعيد وتجعلك فى سن صغير بالرغم من تقدم عمرك وهذا شىء هام جداً فى فوائد الضحك على صحة الإنسان وكل هذا مأخوذ من الدراسات العلمية التى توصل إليها العلماء فى هذة الفترة .

    نبزة عن فوائد الضحك الصحية ويكيبيديا :

    الضحك من أشكال التعبير الصريح عن التسلية والمرح، ومشاعر أخرى أحيانا. الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر، وهو احدى وسائل التواصل البشري على مدى التاريخ.
    يستخدم الآن الضحك كوسيلة علاجية عبر افراز هرمون وتقوية المناعة. بعد عدة نوبات من الضحك تزداد نسبة خلايا الدم البيضاء في الدم. يساعد الضحك علي تقوية عضلات الوجه والبطن والدورة الدموية في القلب مما يؤدي الي رفع ضغط الدم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم وفي عيادات الاطفال يكون هناك مهرج.
    عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس.
    القهقهه هي الضحك بصوت مرتفع وعادة ما تكون في جمع من الناس كرد فعل على دعابة. وقد تنشأ نتيجة السكر بعد شرب الكحوليات.
    حديثاً توصل باحثون أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور (17) يوماً من ميلاده. فكل واحد بوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك". الضحك شيء بدائي، وإن كان هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل رجوعه إلى العوامل الجينية

    من المعروف أن الضحك يحمى القلب بشكل كبير ولكنة بطريقة غير مباشرة وهذا لأن الضغوط العقلية التى يتعرض لها الشخص تسبب لة خلل فى البطانة التى تقوم بحماية الأوعية الدموية ولكن إذا تأثرت تلك البطانة فسوف ينجم عنها العديد من ردود الأفعال التى تتسبب فى تراكم الكوليسترول الموجود على جدار الشرايين وقد يحدث فى النهاية أزمات قلبية خطيرة ، ولكن عندما يضحك الشخص من قلبة ففى هذة الحالة سوف يفرز هرمون الكورتيزول وهذا الهرمون يظهر عندما يكون الشخص تحت تأثير الضغوط ، فننصح الجميع بأنهم عندما يعانون من الضغوط الحياتية بشكل كبير يقوموا بمعالجة هذا الضغط بالضحك فهو يقوم بتقليل معدلات إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول ، كما أنة يقوم بتقوية الجسم من خلال إفراز أجسام مضادة تعمل على محاربة العدوى وتمنع أيضاً من تصلب الشرايين التى تؤدى إلى أزمات قلبية فى النهاية .


    خلاصة فوائد الضحك الصحية : 

    الإبتسامة لها أسرار عديدة وفوائد نفسية وصحية هامة للغاية فعليك ألا تتخلى عنها أبداً فهى ليست مجرد مظهر فقط للسعادة بل هى علاج للجسد وراحة البال فى نفس الوقت ، مع العلم أن الضحك يعمل على تشغيل الجهاز التنفسى ومنطقة البطن وعضلات الوجة والحجاب الحاجز بالإضافة إلى الأرجل والظهر فالضحك لمائة مرة تقريباً لة تأثير إيجابى ومساوى تماماً لممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة ، فكل ما يعانون من ألام العمود الفقرى عليهم بممارسة الضحك لدقائق معدودة وهذا يكون هو الحل الوحيد والعلاج الضرورى لهذة المشكلة ، فمن مميزات الضحكك أنة يعطى للشخص الثقة بالنفس ويعمل على تنمية قدراتك الإبداعية فهو يساعدك فى التفكير بالشفافية والإحتفاظ بالمعلومات الخاصة بك لأطول فترة ممكنة ، فننصحكم جميعاً بالضحك والإبتسام لأنة سيفيدك جداً فى حياتك ويؤثر بالإيجاب على صحتك وشخصيتك .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓