كيف تعرف الأم الحامل أن حملها خارج الرحم ؟

كيف تعرف الأم الحامل أن حملها خارج الرحم ؟
    كيف تعرف الأم الحامل أن حملها خارج الرحم ؟ يتواجد الحمل إذا كان خارج رحم الأم بقناة فالوب ، ويسمي الحمل خارج الرحم بالحمل الأنبوبي ل صحة الأم  ويجب إن يتعامل الأطباء مع تلك الحالة سريعا لأنه يمكن أن يؤدي لحدوث الوفاة للأم الحامل إذا لم يتعامل الأطباء بسرعة مع ذلك الوضع الخطر ، فيمكن أن يحدث النزيف للمرأة الحامل نتيجة لإنفجار الأنبوب الداخلي فالطبيب يعمل علي التخلص من نسيج الحمل وإزالة قناة فالوب الذي يتواجد بها الحمل ، لكي يقوم بإنقاذ الأم الحامل .


    متي يحدث الحمل خارج الرحم ؟

    ويتم معرفة إذا ما كان الحمل خارج الرحم بين الأسبوع الخامس والعاشر في الحمل ، وتبدأ الأعراض بالظهور من مرور حوالي أسبوعين علي الحمل تقريبا .

    أعراض الحمل خارج الرحم ؟

    تتشابه أعراض الحمل خارج الرحم مع أعراض الدورة الشهرية وتحدث الأعراض بعد أسبوعين من بداية الشهر الثاني بالحمل ويمكن أن تعتقد الأم أن هذا من أعراض النزيف أو حدوث الإجهاض ، ويصاحب تلك الأعراض نزيف بسيط ويمكن أن لا تنتبه الأم لتلك الأعراض في أوائل حدوث الحمل لأنها تتشابه مع الكثير من الأعراض ولكي تتأكد الأم من وجود الحمل خارج الرحم يجب أن تجد الأعراض الأتية :



    • حدوث النزيف : الأم الحامل تعتقد أن ذلك من ألام الدورة الشهرية أو أي شيء أخر ولكن يجب عليها أن تنتبه لنوع الدم إذا كان داكنا اللون أو لا .
    • ألام شديدة بالحوض : تحدث ألام شديدة بالحوض وبمنطقة من أسفل الجوانب فيجب علي الأم الحامل مراجعة الطبيب فورا إن شعرت بهذه النوعية من الألام .
    • حدوث النزيف الداخلي : يحدث النزيف الداخلي في بعض الأحيان للأم الحامل وإن لم يتم إكتشاف الحمل خارج الرحم في الوقت المناسب يحدث التمدد لقناة فالوب ويصل إلي حدوث الإنقطاع في قناتي فالوب ، وعند ظهور الأعراض التالية تتأكد الأم الحامل أنها تعاني من حدوث النزيف الداخلي :,
    • وجود ألم عند الذهاب المرحاض والشعور بالدوخة والغثيان .
    • شعور بألام في أعلي الكتفين ، ويمكن أن تسقط علي الأرض نتيجة للدوخة .
    • الفحوصات التي تجريها الأم الحامل لمعرفة إذا كان الحمل خارج الرحم :
    • هناك بعض الفحوصات التي يجب علي الأم أن تجريها لمعرفة الحمل خارج الرحم أو لا وتتعرض الأم للإصابة بسكر الحمل في بداية حدوث الحمل خارج الرحم ، وإن حدث إنفجار لقناة فالوب فإن الأم الحامل تدخل غرفة العمليات الجراحية فورا ، ويجب أن يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من صحة الأم الحامل .
    • يتم عمل سونار سريعا للأم الحامل للتأكد من حدوث النزيف الداخلي والتأكد إلي أي مدي تقدمت حالة الأم ، وإن لم تظهر الإشاعة تواجد حمل خارج الرحم أو لم تظهر النزيف الداخلي يجب أن تقوم بعمل تحليل لهرمون الدم وإن لم يظهر سونار البطن مدي الحالة يمكن للطبيب إستخدام السونار المهبلي .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓