وضعية النوم للحوامل ؟

وضعية النوم للحوامل ؟
    وضعية النوم للحوامل ؟ مع كبر حجم الجنين والتقدم بالخمل تشعر الأم بالتعب والإرهاق الشديد وهناك بعض الأوضاع لا تستطيع الأم أن تنام بها ، وينصح الطبيب بالنوم علي الجانب الأيسر وخاصة مع زيادة وزن الجنين  ويسبب حدوث مشاكل ل صحة الأم ، بسبب تواجد الكبد في الجانب الأيمن ويجب الإبتعاد عن تلك المنطقة حتي لا يقوم ثقل الجنين بالضغط علي الكبد وحدوث الكثير من المشاكل ، مما يقلل من حدوث التورم بالساق أو اليد ويعمل علي زيادة الدم بداخل المشيمة .

    زيادة حجم البطن مع التقدم بالحمل ، ويصعب علي الأم أن تنام علي البطن مما يلحق الضرر بالأم والجنين ويعتبر النوم علي البطن من ضمن الأشياء المستحيلة الحدوث نتيجة لكبر حجم البطن ، ويضغط الجنين علي الأوردة المتصلة بالقلب وأيضا تضغط علي الظهر وتتسبب في حدوث الكثير من الألام .

    وضعية النوم علي الظهر مما تتسبب في الضغط علي الأمعاء وتعمل علي بطيء عملية الهضم داخل المعدة ، وتتسبب في حدوث الكثير من ألام الظهر مما يؤدي لإصابة الأم بالبواسير ، وتحدث تورم باليدين والقدمين ويمكن أن تتعرض بالإصابة إلي ضغط الدم المنخفض مما يعرضك للإحساس بالدوخة والغثيان .



    عدم شعور الأم بالراحة خلال الحمل ؟

    مع زيادة حجم البطن نتيجة لزيادة وزن الجنين يصعب علي الأمهات التقلب بالفراش ، أو النهوض من الفراش بسبب ثقل الوزن ويجب أن تستخدم الأم أكثر من مخدة للوضعية الأحسن للنوم ، ويمكن أن تستخدمي المخدات الطويلة الراحة التامة أثناء النوم ، ووضع المخدة أسفل الظهر يقلل من الشعور بالتعب ويزيد من راحة الأم لتقليل من حدوث الحموضة .

    كيفية نهوض الأم الحامل من السرير ؟

    علي الأم أن تكون حذرة عند القيام من النوم والبطيء في القيام وعدم القفز من علي السرير ، لأنه يتسبب في حدوث الدوخة للأم أو تتعرضين للسقوط من الفراش ، ويمكنك الجلوس لدقائق حتي تتمكني من النهوض من الفراش .
    ويجب علي الأم الحامل أن تأخذ أي نوع من الأدوية المنومة حتي لا تلحق الضرر بالجنين .

    ما هو موعد ظهور الحمل ؟

    عند الزواج فإن المرأة تنتظر أن تسمع ذلك الخبر السعيد وهو قدوم مولود ووجود فرد جديد من أفراد العائلة ، ويعتبر أول حمل من أصعب أنواع الحمل لأن الأم تكون ليس لديها أي فكرة عن أعراض الحمل لأنه أول حمل بالنسبة لها .

    أهم أعراض الحمل ؟

    • يعتبر تأخر الحيض هو من أقوي الأسباب التي تؤكد حدوث الحمل وهي أول علامات حدوث الحمل .
    • الشعور بالقلق والتقلبات المزاجية ، وحدوث الكثير من التغييرات بجسم الأم الحامل مثل الغثيان وحدوث التعب والإرهاق الشديد والقيء في الصباح .
      الوحام وهو أن ترغب الأم في تناول بعض المأكولات أو النفور من الكثير من الأطعمة والإزعاج من شم الرائحة وحدوث التغييرات المزاجية .
      شعور الأم بالحكة مع كبر حجم الثديين في بداية الحمل .

    ما هو الوقت المناسب لظهور الحمل ؟

    بالنسبة لتأخر الحيض هو من أضمن العلامات التي تؤكد ظهور الحمل ولكن هناك بعض الأعراض الأخري والأشياء التي تدل علي حدوث الحمل .
    • الإختبار المنزلي : يمكن عمل إختبار الحمل المنزلي بعد أسبوعين من غياب الدورة وتظهر الحمل خلال دقائق بسيطة جدا .
    • الكشف عن هرمون الحمل : عن طريق عمل تحليل البول في المختبر والكشف عن تواجد هرمون الحمل وتظهر النتيجة بعد عملية الإخصاب بحوالي عشرة أيام .
    • الكشف عن طريق السونار : يمكن عمل السونار بعد مرور شهر كامل علي الحمل ويظهر التجمع الدموي وكيس الحمل للجنين .

    أهم النصائح للمرأة الحامل ؟

    • يجب علي الأم الحامل أن تذهب للطبيب فورا وخاصة بالأشهر الأولي من الحمل ، لمعرفة المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأم مثل حدوث الحمل خارج الرحم ومتابعة نمو الجنين بالصورة الصحية ، عن طريق عمل بعض الفحوصات والتحاليل للأم الحامل .
    • عدم ممارسة الرياضات العنيفة والمشي فقط ، والقيام بالأعمال المنزلية البسيطة وعدم رفع الأشياء الثقيلة حتي لا تلحق الضرر بالجنين .
    • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد مثل اللحوم الحمراء ، الصويا ، والخس ، وشرب الألبان بكثرة حتي يتم تعويض الكالسيوم المفقود الذي يمتصه الجنين من جسم الأم .
    • تعرض الأم لأشعة الشمس يوميا لمدة عشرة دقائق وتناول الأسماك والفواكه والخضروات التي تحتوي علي الفيتامينات ، ومن أهم الأشياء التي يجب علي الأم أن تتناولها هو حمض الفوليك الذي يساعد علي خلو الطفل من وجود العيوب الخلقية ، وتحتوي بعض الأطعمة علي الفوليك مثل السبانخ والبطيخ والبيض .
    • تناول الأسماك المعلبة سمك التونة ، والبيض التي تساعد علي بناء أنسجة المخ وقرنية العين .
    • عدم لبس الحمالات الضيقة خلال فترة الحمل ، وتنظيف الثدي يوميا بالماء وزيت الزيتون .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓