ما هي الأشياء التي تضر الحوامل ؟

ما هي الأشياء التي تضر الحوامل ؟
    ما هي الأشياء التي تضر الحوامل ؟ الأم الحامل يجب أن تحافظ علي صحتها جيدا وخاصة في بداية الحمل ، وتتنوع الأشياء التي يجب علي الحامل الإبتعاد عنها وخاصة بالأشهر الثلاث الأولي من الحمل لتعمل علي حمايتها وحماية صحة الجنين وتقيهم من الإصابة بالكثير من الأمراض ، وعلي الأم أن تعتني بالجنين وهو بداخل الرحم حتي يولد بصحة جيدة ولا يتعرض لأي مشاكل أثناء عملية الولادة ، في بداية الحمل وخاصة بالثلاث أشهر الأولي من الحمل يجب أن تحرص الأم علي صحتها وصحة الجنين وعليها الإنتباه جيدا إلي كل ما تفعله ، فهناك العديد من الأدوية التي يجب عليها الإبتعاد عنها وأيضا هناك أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها أثناء فترة الحمل لحماية الجنين من خطر الإصابة بأي أمراض أو حدوث تشوهات خلقية أثناء الولادة فيجب علي الأم أن تتوخي الحذر الشديد من أجل سلامة جنينها .



    الأشياء التي تؤذي الحامل ؟

    • شرب الكحول : الكحول من المشروبات الخطيرة جدا فهي تؤثر بالسلب علي الجنين وعلي صحة الأم خلال فترة الحمل ، وهو عبارة عن مجموعة من السكريات التي تحترق داخل الجسم وتحتاج إلي أعداد كبيرة ويجعل الجسم يفقد كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي يحتاج لها الجسم ، ودم الأم ينتشر بداخله الكحول ويصل للجنين عن طريق المشيمة ، ويؤدي إلي إلحاق الأذي الشديد بالجنين وفي بعض الأحيان قد تصل إلي وفاة الجنين أو حدوث الإجهاض إذا كانت الأم في الشهور الأولي .
    • التدخين : التدخين يعمل علي إلحاق الأذي بالجنين وأيضا جلوس الحامل بجوار المدخنين ويمكن في بعض الأوقات أن تؤدي للإجهاض أو وفاة الجنين ، والتدخين يؤثر سلبا علي الحامل بسبب مرور ثاني أكسيد الكربون إلي الجنين ويؤدي في بعض الأحيان إلي تشوهات الجنين الخلقية التي تؤدي لوفاته ويعمل التدخين إلي ضعف الجنين ونقص ملحوظ بالوزن .
    • التصوير الإشاعي المتكرر : تكرار التصوير الأشاعي للأم الحامل يعمل علي حدوث التشوهات للجنين وخاصة بالثلاث أشهر الأولي وهناك الكثير من الحالات التي يمكن تأجيل الإشاعة .
    • إستخدام المتكرر الإبر وعمل تدليك : العلاجات المكملة أثناء فترة الحمل وهناك العلاج بواسطة الإبر وهذا قد يلحق الضرر بالجنين داخل بطن أمه ويمكن تأجيلها لبعد الولادة حتي لا تلحق الضرر بالجنين .
    • الأدوية الطبية : هناك بعض الأدوية التي تؤثر بالسلب علي صحة الجنين وتعمل علي إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية التي لا يمكن الشفاء منها ويرجي مراجعة الطبيب قبل تناول أي أدوية ، خلال فترة الحمل وخاصة بالأشهر الأولي وإن تناولت الأم الحامل أي أدوية عليها مراجعة الطبيب فورا .

    الأطعمة التي تلحق الضرر بالحامل ؟

    صحة الأم خلال فترة الحمل وخاصة إذا كان هذا حملها الأول تتعرض للإصابة بالكثير من الأمراض ، ويجب علي الأم أن تهتم بصحتها جيدا خلال تلك الفترة وخاصة بالثلاث أشهر الأولي من الحمل :




    • تناول الحلويات بصورة كبيرة : وتعتبر الحلويات مثل الجاتوهات لا تشكل أي نفع للجنين ويجب أن تقلل منها الحامل أثناء الحمل حتي لا تتسبب في زيادة وزنها بصورة كبيرة خلال فترة الحمل ، وهي فقط لا تحتوي علي أي فوائد وتزود الجسم فقط بالسعرات الحرارية .
    • الكفايين : محاولة إبتعاد الأم الحامل عن شرب المشروبات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكفايين لأنها تلحق الأذي بالجنين وتؤدي إلي حدوث إجهاض .
    • السكر : التقليل من السكر لأنه يعمل علي زيادة وزن الأم الحامل ويمكن إستخدام العسل في التحلية بدلا منه لأن العسل مفيد للحوامل ولكن السكر يمد الجسم فقط بالسعرات الحرارية ولا يفيد الأم ولا الجنين .
    • الإبتعاد عن الألبان كاملة الدسم : الألبان كاملة الدسم تؤثر علي صحة الأم وعلي صحة الجنين وتعمل علي زيادة وزن الجسم ، ويجب علي الحوامل شرب الألبان قليلة الدسم حتي لا تؤثر علي القلب أو تصيبها بالعديد من الأمراض ولا يؤثر اللبن قليل الدسم علي الكالسيوم الموجود بالجسم علي عكس الألبان كاملة الدسم .
    • إبتعاد الأم الحامل عن المقليات : يجب أن تحرص الأم الحامل علي الإعتناء بصحتها والإبتعاد عن تناول المأكولات المقلية بالزيت والسمنة التي تعمل علي زيادة وزن الأم وتلحق الضرر بقلب الأم والشرايين بسبب إمتلاء المأكولات بالدهون المشبعة .
    • الزئبق : ينتقل الزئبق إلي جسم الأم الحامل عن طريق تناول الأسماك التي تحتوي علي كمية كبيرة من الزئبق والمياه الملوثة فيجب أن تبتعد عن تلك الأسماك لأنها تسبب الضرر بالجهاز العصبي للأطفال وتعمل علي النشاط المفرط وضعف التركيز لدي الأطفال ، وتبتعد الأم الحامل عن تناول الأسماك المعلبة لأنها تلحق الضرر بالجنين وهناك أسماك لا تسبب أي أضرار علي الأم أو الجنين مثل سمك السلمون والأسماك التي تتواجد بالأنهار .
    • تناول الزرنيخ : الزرنيخ يعتبر من ضمن المواد السامة وتندرج تحت قائمة الأمراض المسرطنة ويتواجد الزرنيخ في المواد العضوية مثل عصير التفاح والمواد الغير عضوية مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية ، فيأتي من الفواكه عن طريق إمتصاصه من التربة فيجب أن تنظف الأطعمة جيدا قبل تناولها وقبل الطهي حتي لا تكون ملوثة بالزرنيخ .
    • المكرونات الجاهزة : تدعي المكرونات الجاهزة بالنودلز فهي تعمل علي إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي مزيد من الأملاح المعدنية التي تلحق الضرر بالجنين ولا تحتوي علي أي معادن أو فيتامينات .
    • تناول السوشي : وأهم ما يجب أن تحرص عليه الحامل خلال فترة الحمل تناول الأسماك المطهية جيدا ، لأن درجة حرارة الطهي تقتل الطفيليات والجراثيم ولأن الأم خلال فترة الحمل تكون مناعتها ضعيفة جدا وأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓