ما هي فوائد الصمغ العربى ؟

ما هي فوائد الصمغ العربى ؟
    ما هي فوائد الصمغ العربى ؟ ، تكثر إستخدامات الصمغ العربى حيث يدخل فى تركيبه الكثير من العلاجات الخاصة بالمشاكل الصحية المختلفة ، فهو يدخل فى مجال الطب ويتم إستخراج الصمغ من نبات الأكساليا وهو عبارة عن عصير ، ويزرع الصمغ فى أماكن كثيرة حول العالم فهو يزرع فى الصومال و السودان والسنغال ، وأن الصمغ ليس له لون ولا رائحه وله طعم مائل للحموضة  فهو قابل الذوبان فى الماء الساخن ، ويدخل الصمغ فى الكثير من الإستخدامات حيث أنه يدخل فى صناعة الأغذيه ويدخل فى صناعة الحلوى و يستخدم فى المشروبات كمحلى لها وهو ضروري لـ صحة الإنسان، كما أن له العديد من الفوائد.



    ويدخل الصمغ فى المجال الصيدلى فهو يستخدم فى تثبيت المستحلبات حيث يعمل على رفع اللزوجة و يستخدم فى صناعة الأدوية ويستخدم فى الحبوب ، ويستخدم الصمغ أيضاً فى مواد التجميل المختلفة و يعمل الصمغ كمحلل فى غسيل الكلى أثناء وجود الفشل الكلوى .

    ويدخل الصمغ فى العديد من الصناعات المختلفة ، حيث أنه يعد الأساس فى صناعة مواد الغراء وفى الطلاء ويدخل فى صناعة النسيج كما يدخل فى صناعة الحبر ويعمل كعامل مساعد فى الألوان حيث يعتمد الرسامين عليه ، ويستخدم فى تغليف الورق ويستخدم فى الطوابع البريدية ، ويعد الصمغ من أفضل المواد التى تستخدم فى تلميع الأحذية .



    ولم يتم تحديد كمية الصمغ التى يسمح بإستخدامها فى الأغذية حيث أن مادة الصمغ لم ينتج عنها أى خطر ويعرف بأنه غير سام ولم يحصل من مادة الصمغ على أى حالات تسمم نتيجة إستعماله إلا بعض حالات قليلة منه أصابت بتهييج فى العين و الجلد .

    ويوجد للصمغ فوائد كثيرة ومتنوعه من الناحية الغذائية حيث يعمل على تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه ويعمل على خفض نسبة البولينا فى الدم ، و يقى الجسم من الإصابة بأمراض القولون كما أنه يساعد فى علاج قرحه المعدة و الإمساك ويعمل أيضاً على خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول من الدم ، ويساعد فى الوقاية من أمراض القلب ويعمل على إذابة الدهون فى الجسم مما يقلل من وزن الإنسان ويساعد البنكرياس على زيادة إفراز الأنسولين .

    ويستخدم الصمغ فى علاج مشاكل الشعر التى تواجهه و القشرة التى تصيب الجلد حيث تحتوى المادة الصمغية على العديد من العناصر الغذائية التى تعمل على تقوية الشعر وتمده بالصلابة ويعمل الصمغ على علاج مرض الثعلبة الذى يعمل على تساقط الشعر و إنتشارها فى الشعر ، كما يساعد الصمغ فى علاج مشاكل الشعر الخفيف حيث يعمل على زيادة كثافته وقوته ويعطى الشعر لمعاناً حيث كان يستخدمه الفراعنة منذ القدم لتقويه شعرهم .



    كما أن الصمغ يعمل على تقوية العظام وزيادة صلابتها وذلك لإحتوائه على الكالسيوم كما أنه يحافظ على العظام من هشاشتها ، ويعمل على علاج إلتهابات المفاصل ويساعد فى نمو العظام .

    للتعرف علي المزيد من فوائد الصمغ العربي الاخري يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓