ما هي أهم فوائد البروتينات ؟

ما هي أهم فوائد البروتينات ؟

    ما هي أهم فوائد البروتينات ؟

    يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان فهي التي تجعل الإنسان يقوم بالوظائف المتعددة عن طريق تواجد الأنسجة والخلايا والعضلات ويتمثل في وجود البروتين والدهون والكربو هيدرات وتعتبر من أغني المصادر التي تعمل علي إنتاج الطاقة التي تمد الجسم بعمليات الجسم ، والبروتينات تتكون من العديد من الأحماض الأمينية التي تتألف من أكثر من 20 نوع من الأحماض ونستطيع الحصول علي البروتين من العديد من المصادر المختلفة المليئة بالبروتين  المفيد ل صحة الإنسان وهناك أنواع تتم تصنيعها بداخل جسم الإنسان .






    أهم مصادر البروتين ؟

    تتنوع المصادر التي نتمكن من الحصول منها علي البروتين مثل :
    • المأكولات البحرية مثل الأسماك لأنها تعتبر من أهم العناصر المشبعة بالبروتين وتحتوي أيضا علي الكثير من الأحماض التي تحتوي علي الأوميجا التي تفيد القلب ، وتحتوي علي كمية بسيطة من الدهون .
    • الدواجن وتعتبر من المصادر الغنية بالبروتين الحيواني وتجد أن الدواجن المنزوعة الجلد تحتوي علي نسبة بسيطة من الدهون ، بالمقارنة مع اللحوم .
    • اللحوم الحمراء من أهم الأطعمة المشبعة بالبروتين ومضاف لها معادن وفيتامينات هامة جدا للجسم ، البيض الذي يعتبر أغني المصادر بالبروتين الممتاز بالإضافة إلي الألبان ومنتجاتها المشبعة بالبروتين والتي تعطي الجسم الشبع وتشتمل أيضا علي الكالسيوم والفيتامين .
    • البقول مثل الفاصوليا والعدس والحمص تعتبر من المصادر التي تحتوي علي بروتينات ، فهي من ضمن المصادر الجيدة وهي تحتوي علي ألياف غذائية تساعد علي عملية الهضم وتشعر الجسم بالشبع أوقات كبيرة ، والبقول تشتمل علي كمية كبيرة من البروتين تعادل اللحوم المشوية .
    • فول الصويا يعتبر من المواد الغنية بالبروتين والدهون ويساعد علي خفض مستوي الكوليسترول وقلل من الإصابة بأمراض القلب والمكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني وبذرة عباد الشمس والجوز الممتليء بالبروتين ، وتتواجد البروتينات في العديد من الأنسجة وتعمل جزء من عمليات التحديث للجسم وتكون أجسام مضادة لمناعة الجسم وتكوين الإنزيمات التي تتفاعل مع الجسم وتدخل بتركيب الخلايا والأنسجة .
    • الإحتياج اليومي من البروتين مثل بروتين الأكتين الذي يمد الجسم بالكثير من المواد اللازمة للجسم ونحدد كمية البروتين الذي يحتاج له الجسم عن طريق وزن الإنسان ونوع الأنشطة التي يقوم بها الجسم ويقوم بالعمل علي مداومة تلك الأعمال وتختلف السعرات التي يحتاج إليها الإنسان العادي عن الإنسان المريض .
    • يحتاج الرياضيين للأطعمة المشبعة بالبروتينات لأنه يقوم ببذل المجهودات المرتفعة وتعتمد أيضا ما يحتاج له الإنسان علي نوع اللعبة الرياضية التي يقوم بممارستها اليومية .
    • التقليل من كثرة الزيادة تناول العديد من البروتينات التي تعمل علي بناء العضلات فهي ليست كل ما يحتاج لها الجسم ويجب الإعتدال دون مبالغة فالكثير من الناس تعتمد كل الوجبات التي يتناولها علي نسبة كبيرة من البروتينات ولكن يفتقد للكثير من العناصر الأخري وتفتقر للكربوهيدرات التي تعمل علي زيادة الوزن وتكوين العضلات فقط ولكن تجعل الجسم يفتقد للكثير من العناصر وتناول البروتينات بكثرة تعمل علي الضرر الكبير بالجسم .
    • تواجد كمية كبيرة من البروتينات بالجسم تجعل الجسم يكون مواد قاتلة تسمي الكيتونات وتضغط علي عمل الكلي ليتضاعف الجهد المبذول داخل الجسم مما يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة جدا من السائل الذي يؤدي في بعض الأحيان إلي حدوث الجفاف .

    أهم الأسباب التي تسببها زيادة البروتين بالجسم ؟

    • تؤدي إلي إنقاص نسبة الكالسيوم داخل الجسم ويقلل من قوي العظام ويتسبب في حدوث شاشة العظام ، ويؤدي لوجود رائحة غير مستحبة بالفم .
    • يؤدي لإرتفاع الكوليسترول داخل الدم ويزود من الإصابة بمرض القلب ويكون الحصوات بالكلي .
    • تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس وينتج عند زيادة البروتين بالجسم عن المعتاد وزيادة حمض اليوريك المتواجد بالمفاصل ويتسبب في الألام التي لا تحتمل .
    • يزيد من فرص إصابة الجم بالسرطان وتحفز الكبد علي إنتاج الأنسولين الذي يزيد من تواجد خلايا السرطان وتعمل علي نقص نمو العضلات .
    • النظام الذي يشتمل بروتين وكربوهيدرات تعمل علي قلة الفيتامين والألياف ، وتنتشر بكثرة الأمراض التي تنتج عن تناول البروتينات بكثرة مثل الحساسية .

    ما هي حساسية البروتين ؟

    تعتبر عن رد فعل المناعة من كثرة تناول الجسم البروتين وتتوافر بالكثير من الأطعمة مثل اللبن والبيض والفول والجوز ، الحساسية تنشأ عن عدم تسوية البروتينات جيدا أو أحماض المعدة والإنزيمات الهضمية وتتحول لأحماض أمينية وتمتص بالدم مما تؤدي لإصابة الجسم بالحساسية .

    أعراض حساسية البروتين ؟

    العطس والسيلان الذي يصيب الجيوب الأنفية والحكة التي تظهر بداخل الفم ، وقلة التنفس وعدم الإستطاعة علي البلع والألام التي تصيب البطن وتستخدم المضادات في علاج ذلك .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓