ما هي فوائد المطر للإنسان ؟

ما هي فوائد المطر للإنسان ؟
    ما هي فوائد المطر للإنسان ؟ ، يعد المطر من نعم الله سبحانة وتعالي علي الإنسان التى لا تعد ولا تحصى ، ويعتبر المطر الأساس التى تقوم علية حياة الكثير من البشر ويعتبر الخير الذي يسقط على الإنسان من السماء ويعد نشاط الحياة في كثير من المناطق وخاصة المناطق التى تفتقر لمصادر المياة فيعمل على الزراعة والنباتات المختلفة .



    ويعد المطر مصدر من مصادر الحياة لكثير من الكائنات من بشر وحيوان ونباتات حيث أن له العديد من الفوائد فالإنسان يحتاج مياة المطر فى الشرب والإستحمام وإعداد الطعام والتنظيف ، حيث أن الدول تنشأ السدود المائية لتعمل على تجميع مياة الأمطار وتخزينها لإستخدمات البشر المختلفة ، كما تحتاج الحيوانات إلي المياة من أجل الشرب ، والنباتات والأشجار التي تزود الإنسان بالغذاء تحتاج إلي مياة الأمطار من أجل النمو والبقاء والإستمرار وبذلك تعد مياة الأمطار حياة لكثير من المخلوقات .

    والمطر هبة رببانية من الله سبحانة وتعالى لا ينفق عليها المال من أجل حصولها فالمطر نعمة من الله سبحانة وتعالى فعندما ترى أرض يابسة وعندما ينزل عليها المطر ترجع لها الحياة من جديد ، وكما أن السبب الرئيسى فى تكوين الأنهار هى مياة الأمطار مثل نهر النيل الذي يمد ميائها من المنابع الإستوائية التى تتميز بكثرة أمطارها طوال العام .



    والمطر ينظف الجو من الغبار والأتربة والجراثيم والأوبئة فعندما ينزل المطر على الأرض يشعر بأن الأرض غسلت من جديد وعادت متألقة ، والمطر مصدر لرى الأراضى الزراعية التى يقوم الإنسان بزراعتها حيث يعتمد المزارع كثيراً على مياه الأمطار فى زراعة محاصيلة نظراً لأنها لا تحتاج إلى مال وإنفاق بخلاف المزروعات المروية التى تعتمد على مصادر أخرى مكلفة لا يستطيع المزارع تحمل عبء توفيرها ، كما أن الأمطار الموسمية تشكل مصدراً لكثير من الدول التى تقع عند خط الإستواء حيث تعطى الفرصة لزراعة المحاصيل التى تحتاج الماء فى هذه الأوقات .

    والمطر من العناصر التى يحتاجها الإنسان ليستمر فى الحياة ، فبدون المطر تتلاشي مظاهر الحياة ويسود الجفاف على سطح الكرة الأرضية ولذلك فإن للمطر أهميه فى الحفاظ على إستمرارية الحياة لكل من الإنسان والنبات والحيوان .



    ومن الأوقات المستجاب فيها الدعاء وقت المطر وذلك أثر من أثار رحمة الله تعالى على البشر والمسلم يتعرّض لنفحات الله ورحماته دائماً فنزول المطر هو مظنّة نيل الرّحمات وإجابة الدّعوات.


    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓