أهم فوائد الترمس

أهم فوائد الترمس
    أهم فوائد الترمس ، يعد الترمس من عائلة البقوليات التى تنتشر بشكل خاص فى منطقة حوض البحر المتوسط حيث أنها المنشأ الأصلى للترمس ويتواجد بكثرة أيضاً فى أمريكا اللاتينية ، يتشابه شكل قرون الترمس مع قرون الفول ، يعد الترمس من البقوليات النافعة جداً والتى تحتوى على العديد من الفوائد الصحية ، يحتوى الترمس على العديد من المعادن العناصر الغذائية الهامة لـ صحة الإنسان العامة حيث يحتوى على الفيتامينات المختلفة والمعادن المتنوعة كما أنها مصدر مهم للبروتينات ، كما يُستخدم فى العديد من الوصفات للبشرة والشعر لذلك يمكنك التعرف على الفوائد الكاملة للترمس من خلال متابعة هذة المقالة .


    ماهى أنواع الترمس ؟

    يوجد نوعين أساسين من الترمس وهما :
    • الترمس المر : ينتشر هذا النوع فى بلاد حوض البحر المتوسط ، ويتميز بالطعم المر ويمكنك نقع الترمس المر فى محلول ملحى لمدة ما بين يوم إلى خمس أيام لتتمكن من التخلص من المرارة الموجودة فى طعمة والتى يرجع سببها لموجود القلويدات فى تكوين الترمس .
    • الترمس الحلو : لا يحتوى هذا النوع على أى مرارة فهو يتميز بالمذاق الحلو لذلك لا يتم نقعه فى محلول ملحى قبل تناوله ، يتوجد بكثر فى أمريكا الشمالية وأستراليا وألمانيا .

    عملية النقع :

    لقد أكدت الأبحاث العلمية فى عالم الغذاء أن عملية النقع التى نجريها فى بعض وصفات الطعام تُفقد قيمة العناصر الغذائية ، حيث أنه عند نقع الترمس المر فى الماء مدة تتراوح ما بين يوم إلى خمس أيام نجد أنه يفقد بعض مضات الأكسدة والعناصر الغذائية الموجودة به ومن أهم العناصر الغذائية التى تُفقد عنصر البوتاسيوم والمغنسيوم ، يحتوى الترمس الحلو والترمس المر على قيم متساوية من لألياف الغذائية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات ، لذلك تعد القيمة الغذائية العامة لهم متقاربة بشكل كبير .


    فوائد الترمس العامة :

    • تقوية جهاز المناعة : يعمل الترمس على تقوية جهاز المناعة حيث أنه ملئ بالمعادن الهامة من بينها الزنك والمنغنيز ، كما أنه يحتوى على مضادات أكسدة مثل السيلينيوم الذى يعد واحد من أقوى مضدات الأكسدة والتى تكافح الجذور الحرة التى تحارب الخلايا وبذلك تحميها من التلف .
    • الحماية من تصلب الشرايين : يحمى الترمس الأشخاص من الإصابة بتصلب الشرايين وبذلك يقوم يحمى من حدوث أمراض القلب والسكتات الدماغية ، حيث يحتوى الترمس على المعادن من بينها البوتاسيوم والمغناسيوم التى تعمل على إرخاء الشرايين وتتحكم أيضاً فى ضغط الدم .
    • التخسيس : يمكنك استخدم الترمس فى تخفيف الوزن حيث أنه يحتوى على كميات صغيرة من السعرات الحرارية ، كما يحتوى الترمس على الألياف الغذائية مما يساهم فى الشعور بالشبع .
    • فوائد الترمس للحامل : الترمس يحتوى على حمض الفوليك الهام لسلامة الجنين حيث ءيحافظ عيله من وجود أى تعشوهات خلقية ، ويعد حل لمشكلة الإمساك التى تهانى منها الحوامل .
    • مفيد للبشرة : هناك العديد والعديد من الوصفات الخاصة بالبشرة والتى يتم إستخدام فيها الترمس نظراص لإحتوائه على العديد من الفيتامين الهامة للبشرة ، حيث يمكنك صناعة العديد والعديد من الأقنعة الصحية التى تعمل على تفتيح لون البشرة كما أنه يساعد على تقشير البشرة وإزلة البقع الغامقة والنمش .
    • تقليل معدل السكر : يعمل الترمس على التقليل من مستوى السكر فى الدم حيث يحتوى على الأحماض الأمينية مثل الأرجينين ، لذلك لا ضرر من تناول مرضى الكر للترمس بأنواعه ، كما أنه يساعد على تقليل معدل الكولسترول فى الجسم .
    • تعزيز صحة العظام والغضاريف : نظراً لأن الترمس يحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات من بينها الفسفور والكالسيوم والمنغنيز والمغنسيوم وغيرها من المعادن الهامة التى تعمل على تقوية صحة الغضاريف حتى يتمكن الإنسان من الشعور بحركة أسهل حيث أن الترمس يعمل على الحفاظ على كثافة العظام نظراً لوجود عنصر المغنسيوم .
    • تقوية الجهاز الهضمى : من المعلومات الطبية الموجودة فى الترمس أنه يعمل على إدرار البول كما أنه يعمل على تسهيل وظيفتة الأمعاء حيث يحتوى على كمية كبيرة من المعادن والألياف الغذائية ، كما يُساعد على عمليات الأيض حيث يحتوى الترمس على فيتامينات مجموعة B ، يمكنك الوقاية من أمراض القولون العصبى والإمساك عن طريق تناول الترمس .
    • خفيف وسريع الهضم : يعد الترمس من المسليات اللطيفة المعروفة خصوصاً فى الوطن العربى حيث أنه سريع الهضم ، كما أنه ذو صعم مميز يحبه الصغار والكبار .
    • غذاء للنباتيين : يعد الترمس من الوجبات المتكاملة نتيجة إحتوائة على مزيد من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات وغيرها من القيم الغذائية العالية التى تمنه من تقديم فائدة متكاملة للجسم .

    فوائد الترمس المطحون :

    يُستخدم الترمس المطحون فى علاج حساسية القمح ، كما يمكنك طحن الترمس ليتم استخدام بإضافته مع الدقيق العادى حيث تشتهر هذة العملية دول أوروبا بكثرة للعمل على زيادة القيمة الغذائية للدقيق حيث يمكنك صناعة المخبوزات والمعكرونة وغيرها من الوصفات ، كما يتم طحن الترمس لتتمكن من استخدامه فى وصفات البشرة بخلطة مع قليل من الماء العادى أو ماء الورد .

    طريقة عمل الترمس فى البيت :

    يمكنك أن تجد الترمس فى الأسواق ويُوكل من البذرة الداخلية دون القشر ، ويمكنك تحضير الترمس بالطريقة التالية :
    • إذا كنت تستخدم الترمس المر فيمكنك نقعه لمدة يوم أو خمس أيام مع تغيير المحلول الملحى كل فترة .
    • بعدها اعمل على تنقية المياه بعد انتهاء أيام النقع المحددة للترمس .
    • قم بغلى الترمس لمدة 20 دقيقه على نار هادئة .
    • بعدها يصبح الترمس جاهز للأكل يمكنك استخدامه بشكل مباشر بعدها .
    • ينصح بإضافة الليمون عليها للحصول على طعم ألذ .
    تعرف على مزيد من فوائد الترمس من خلال موقعنا طريق كوم .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓