ماهى فوائد الزعتر ؟

ماهى فوائد الزعتر ؟
    ماهى فوائد الزعتر ؟ ، هو من الأعشاب المعمرة التى تتميز أوراقها باللون الأخضر المائل للرماى وسيقانها باللون الرمادى المائل للإحمرار ، زيزجد رأس مزهر فى أعلى الغصن ، ينتشر عشبة الزعتر بكثرة فى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ويظهر بشكل حاض فى بلاد الشام ، كما ينتشر فى فصل الصيف ، يتميز الزعتر بالطعم الحار الحريف الذى ينتهى ببرودة وله رائحة عطرية رائعة ومميزة حيث يدخل فى تركيبه العضوى بعض الزيوت العضوية من بينها زيت الكارفاكرول ، البراسيمين ، الثيمول والبِنين .

    نبذة عن الزعتر :

    نجد أن الزعتر ينتمى لعائلة النعناع وله أكثر من 400 نوع مختلف ، استخدمه القدماء المصريون فى التحنيظ كما استخدمة الإغريق كنوع من أنواع البخور ، وقد تم استخدامه منذ القدم فى العديد من الأطباق حيث يتميز بطعمة المميز هذا بالإضافة للفوائد الكثيرة التى يمكنك الإستفادة منها من الزعتر حيث أن له العديد من الفوائد الصحة .

    القيم الغذائية الموجودة فى الزعتر :

    سوف نوضح جميع القيم الغذائية التى يمكنك الإستفادة منها من خلال استخدام الزعتر حيث أن الزعتر يعتبر واحد من أكثر الأعشاب التى لها الكثير من الفوائد نتيجة احتوائها على قيم غذائية عالية وهى موضحة كالتالى :
    المغذياتالقيمة الغذائية
    ماء65.11 غرام
    طاقة101 سعر حراريّ
    بروتين5.56 غرام
    إجمالى الدهون1.68 غرام
    كربوهيدرات24.45 غرام
    ألياف14 غرام
    كالسيوم405 مليغرام
    حديد17.45 مليغرام
    ماغنسيوم160 مليغرام
    فسفور 
     
    العنصر الغذائى  القيمة الغذائية
    حمض الفوليك   45 ميكروغرام
    فيتامين ب 12 0 ميكروغرام
    فيتامين أ4751 وحدة دوليّه

    بعض فوائد الزعتر :

    يوجد للزعتر العديد من الفوائد الصحية ، حيث أنه من أشعر الأعشاب التى تساعد على التخسيس ، حيث أنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضم مما يساعد على قدان الوزن بصورة أسرع وذلك لأن الزعتر يعمل على زيادة التبول مما يعمل على طرد السموم والماء والأملاح الزائدين فى جسم الإنسان ، كما أنه يساعد على خفض الضعط لذلك يعد من الاعشاب الهامة للمرضى الذين يحتاجون لتناول أدوية خفض الضّغط .

    لكل من يعانى من مشكلة احتباس الماء فالزعتر من أفضل الإعشاب التى تعمل على التخلص من الماء الزائد فى الجسم ، حيث أن مشكلة احتباس الماء فى الجسم ينتج من تجمّع الماء فى أنسجة الجسم والاوعية الدموية المختلفة ، حيث أن زيادة السوائل فى جدران الشعيرات الدموية أو اختلاف الضغط بها ، فيعمل هذا على تورم الساقين والقدمين وغيرها من أجزاء الجسم المختلفة ، كما أن لإحتباس الماء العديد من الأضرار الأخرى ، كما أن حدوقث احتباس الماء يمكن أن يكون نتيجة لوجود قصور فى عمل القلب أو حدوث الحيض والحمل أو نقص فى فيتامين ب وكذلك قلة القيام بالتمارين الرياضية ، فيمكنك استخدام الزعتر كعلاج لمشكلة احتباس الماء بالجسم .

    يفضل الكثيرون الإعتماد على الطرق الطبيعية لحل المشكلات التى تواجههم حيث ان الأدوية الطبيه توجد لها العديد من الآثار الجانبية ، ومثال على ذلك مشكلة احتباس السوائل بالجسم فإن الادوية المدّرة للبول يوجد لها العديد من الآثار الجانبية من بينها نقص البوتاسيوم فى الجسم ، وكذلك نقص عنصر الصوديوم وزيادة حمض اليوريك وبذلك تعمل على عدم إتزان الحمض والقاعدة بالجسم، لذلك تجنباً لكل هذة المشاكل ينصح الكثيرون من المتخصصين بالعلاج بالأعشاب بإستخدام عشبة الزعتر من خلال إدراجها فى الوصفات المختلفة .

    نصائح لأعلى استفادة من الزعتر :

    يتم استغلال خاصية الزعتر المدرّة للبول فى العمل على خسارة الوزن بشكل أسرع ولتتمكن من الحصول على نتيجة أفضل من وصفى الزعتر يمكنك تقليل استهلاك الصوديم والسكر ، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب والبروتينات ، وعليك بإتباع نظام غذائى وممارسة الرياضة بشكل مستمر .

    يحتوى الزعتر على العديد من الزيوت الطيّارة ومضادات الأكسدة والكثير من المكونات المميزة التى تستخدام فى العديد من الأمور لذلك يمكنك الإستعانة بالعديد من الوصفات التى يدخل بها الزعتر ، كذلك يمكنك استخدام الزعتر فى الأطعمة بشكل مباشر .

    أهم فوائد الزعتر الصحية :

    • يعد الزعتر من أهم الأعشاب التى تساعد على خفض ضغط الدم لذلك فهو مفيد لكل الأشخاص الذين يعانون من زيادة معدل ضربات القلب ، كما يمكنك استخدام الزعتر بدلاً عن الملح فى الطعام فهو يخفض مستوى الكولسترول فى الدم .
    • يعد الزعتر خير وقاية من أمراض سرطان القولون وسرطان الثّدى حيث يساعد على القضاء على الخلايا السرطانية المسببة للمرض .
    • يمكنك استخدام الزعتر إذا كنت تعانى من السعال حيث يعمل على وقف السعال من خلال استخدام زيت الزعتر الذى يتم استخراجة من أوراق الزعتر ، كما أنه يخفف أعراض التهاب الشعب الهوائية من خلال خلطه مع نبات اللّبلاب ، كما يمكنك تحضير الشاى ووضع بعض الزعتر به فيمكنه أن يعالج إحتقان الحلق وكذلك الكحّة .
    • يساعد الزعتر على تطهير الفم لذلك يتم استخدامه فى صناعة معاجين الأسنان وغسولات الفم وسوائل الغرغرة .
    • يحتوى الزعتر على مضادات للبكتريا لذلك يمكنك استخدامه فى علاج حب الشباب والبثور فى البشرة ، لذلك يدخل الزعتر فى العديد من كريمات علاج الحبوب وكذلك غسولات الوجه .
    • يستخدم الزعتر لتقوية جهاز المناعة حيث يحتوى الزعتر على العديد من الفيتامينات منها فيتامين أ و ج وهما من الفيتاميات التى تواجه نزلات البرد الشديدة ، كما أنه يساعد على تنقية والسموم وطردها من جسم الإنسان .
    • يُستخدم الزعتر أيضًا كمعطر جوي ، فهو مضاد للتعفن فيقوم بحماية المنزل من تكوين العفن ، كما أنه يساعد فى التخلص من الحشرات والبكتريا وكذلك الفئران حيث يحتوى الزعتر على الثيمول ، فيمكنك استخدام أربع معالق من الزعتر مع ملقة من زيت الزيتون ويمكنك استخدام هذا الخليط فى مسح المنزل وتطهيره .
    • يساعد الزعتر على تهدئة الأعصاب فهو يؤثر بالإيجاب على الجهاز العصبى ويمنح شعور الإسترخاء على الإنسان .
    • يساعد فى علاج الأكزيما كما يمكنك استخدامه فى العديد من المشاكل الجلدية .
    • يحتوى الزعتر على خصائص منشّطة تساعد القلب على القيام بوظائفة على أكمل وجه ، حيث تحافظ على عمل صمامات وشرايين القلب .
    • يحافظ على نزول دم الحيض المنحبس .


    تعرف على مزيد من فوائد الزعتر وفوائد المزيد من الأعشاب عبر موقع طريق كوم .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓