ماهي وسائل تنظيم النسل ؟

ماهي وسائل تنظيم النسل ؟

    ماهي وسائل تنظيم النسل ؟ ، من الجدير ذكره أن  تنظيم النسل يقصد به منع الحمل من خلال إتباع طرق معينة بهدف المباعدة بين المواليد بعضها وبعض ويرجع ذلك لأسباب صحية أو لإعطاء الأم وقت كافي من أجل الراحة ولإعطاء الأطفال أيضًا حقهم الكافي في الرعاية والإهتمام والتربية ، بالإضافة للرغبة في تنظيم الأسرة بشكل يتناسب مع دخل الوالدين ، كما من الملاحظ أن تنظيم النسل يلعب دور كبير في التأثير علي المجتمعات وتقدمها الحضاري ، كما يعكس مدي الرقي الثقافي لهذه المجتمعات وللتعرف علي المزيد من الطرق المستخمة لتنظيم وسائل الحمل يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .


    وسائل تنظيم النسل المختلفة :

    • إستخدام اللولب الرحمي ، فاللولب عبارة عن آلة يتم صنعها من البلاستيك ويتم زرعها بعد ذلك في داخل الرحم حتي تمنع أي أجنة من أن تنغرس في الرحم ، كما يعمل اللولب علي تقليل من حركة الحيوانات المنوية ويمنع وصول هذه الحيوانات لقناة فالوب وبالتالي عدم حدوث حمل .
    • طريقة الحساب ، يتبع هذه الطريقة معظم السيدات أصحاب الدورة المنتظمة ، من خلال تحديد أيام التبويض وتجنب حدوث علاقة زوجية في هذه الأيام ، ولكن في الوقت نفسه لاتكون هذه الطريقة مناسبة لأصحاب الدورة الغير منتظمة .
    • الواقي الذكري يتم وضع الواقي الذكري قبل العلاقة الزوجية علي العضو الذكري للرجل أو في داخل المهبل للمرأة وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية بداخل المهبل للمرأة ويعيق من وصول هذه الحيوانات لعنق الرحم .
    • الحلقة البلاستيكية ويتم ذلك من خلال وضعها حول العضو الذكري للرجل وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية لعنق الرحم ومن الأفضل أن يتم إستخدام مستحضرات طبية تتخصص في قتل الحيوانات المنوية مع الحلقة البلاستيكية لضمان نجاحها في منع حدوث الحمل .
    • مستحضرات تتخصص في قتل الحيوانات المنوية ، وتكون هذه المستحضرات عبارة عن كريمات أو بخاخ أو جل ولكن لا يمكن إستخدامها بمفردها في البداية نظرًا لعدم فعاليتها ، لذلك من الأفضل أن يتم إستخدامها مع الطرق السابقة .

    للتعرف علي المزيد من وسائل تنظيم النسل الأخري إضغط التالي :

    ماهي وسائل تنظيم النسل ؟

    • حبوب منع الحمل : حيث تعمل هذه الحبوء علي إيقاف عملية الإباضة وذلك من خلال تناول هرمون البروجيسترون  والإستروجين بكميات مناسبة تعمل علي خمول عمل هرمونات الغدة النخامية وبالتالي تعمل أيضًا علي إيقاف نمو البويضات وعدم تكوينها وبالتالي عدم حدوث حمل .
    • تناول حقن البروحسترون ، حيث تشمل هذه الحقن علي هرمون البروجيسترون وهو طويل المفعول ويتم أخذ هذا الهرمون في العضل كل 12 أسبوع بجرعة تصل لحوالي 150 ملغم وتعمل هذه الحقن علي منع حدوث الإباضة وإيقاف التبويض وبالتالي عدم حدوث حمل .
    • حقن البروجيسترون تحت الجلد حيث تعمل علي إفراز هرمون البروجيسترون بنسب قليلة ولفترات معينة ، ويتم وضعها في ساعد الرجل تحت الجلد وذلك في حالة التخدير الموضعي وتظل هذه الحقن صالحة للإستخدام لمدة تصل لحوالي خمس سنوات وينتهي مفعولها عقب إثني عشر أسبوعًا من إزالتها من اليد ، حيث تعتمد علي إفراز هرمون التيستوستيرون والبروجيسيتن ويقوم هرمون التيستوستيرون بالتأثير علي عمل الغدة النخامية مما يقلل من فرصة إنتاج الحيوانات المنوية ويقوم هرمون البروجيستين بالتأثير علي الخصية .

    تنظيم النسل من خلال طرق جراحية :

    • تعقيم المرأة من خلال قطع الطريق الذي يصل بين البويضة والحيوان المنوي مع إنتظام الدورة الشهرية والمحافظة علي إنتظامها .
    • تعقيم الرجل من خلال منع وصول الحيوانات المنوية للسائل المنوي وبالتالي يصبح السائل المنوي للذكر خالي من أي حيوانات منوية .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓