ما هي أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل ؟

ما هي أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل ؟
    ما هي أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل ؟ ، يعتبر حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب التي تذوب في الماء والتي تسمي بفيتامين B9 ، وتتمثل أهمية حمض الفوليك في إنتاج كريات الدم الحمراء بشكل كبير ولذلك فحمض الفوليك يعتبر من أكثر الفيتامينات تعقيدًا ولحمض الفوليك وظائف عدديدة في جسم الإنسان وتتمثل هذه الوظائف في الحفاظ علي صحة قلب الإنسان من الإصابة بأي أمراض بالإضافة للحفاظ علي العقل حماية الجهاز الهضمي من حدوث أي إضطرابات به ، كما ينصح أيضًا بتناول حمض الفوليك في خلال وقت المراهقة و الحمل ويرجع ذلك إلي الفائدة الكبيرة التي يمثلها حمض الفوليك في المحافظة علي صحة الجنين .


    أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل :

    • يجب علي المرأة الحامل أن تحرص علي تناول أقراص حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وفي الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل أيضًا وذلك لأنه يلعب دور كبير في حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي من الممكن أن تصيبه بالإضافة إلي أن له دور كبير في فتح الأنبوب العصبي بكفاءة ويحمي الجنين كذلك من الإصابة بتشقق الشفاه ويحافظ علي وزنه.
    • يلعب حمض الفوليك دور في منع إصابة الجنين بالأنيميا ويقلل من فرص حدوث الإجهاض وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل .
    • يحمي المرأة الحامل من الإصابة بمرض الزهايمر والسرطان وأمراض القلب ، كما يساعد حمض الفوليك علي نمو الحبل الشوكي بشكل سريع .

    للتعرف علي أهم مصادر الحصول علي حمض الفوليك إضغط التالي .

    ما هي أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل ؟

    مصادر الحصول علي حمض الفوليك :

    من الممكن أن تحصل المرأة الحامل علي حمض الفوليك من خلال الحرص علي تناول الأطعمة المختلفة أو من خلال تناول حبوب حمض الفوليك التي تتوافر في الصيدليات وأما عن الجرعة اللازمة من حمض الفوليك للمرأة الحامل أو قبل الحمل فهي عبارة عن 400 ميكروغرام أي 4 مغم .

    نصائح عند تناول حمض الفوليك :

    من الملاحظ أنه في حالة وجود تاريخ مرض معين للمرأة الحامل فيجب عليها أن تحرص علي زيادة الكمية التي تتناولها من حمض الفوليك ولكن يجب إستشارة الطبيب في البداية ، كما في حالة تعرض المرأة الحامل للصرع يجب زيادة الجرعة لحوالي 4 مغم بشكل يومي ، كما يجب أيضًا تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك في حالة الحمل في توأم .


    ماهي أعراض نقص حمض الفوليك ؟

    1. الإصابة بفقر الدم .
    2. حدوث إضطرابات عديدة في المعدة مثل حدوث الإسهال وصعوبة كبيرة في الهضم .
    3. الإصابة بقرحة المعدة.
    4. نمو الجنين بشكل غير طبيعي .
    5. إضطراب في دقات القلب .
    6. الشعور بالتعب الشديد والإرهاق .
    7. نقص كبير في الوزن بشكل مفاجيء .

    إرسال تعليق