فول الصويا فوائده وأضراره

    فول الصويا فوائده وأضراره ، هو نبات من فئة البقوليات يحتوى البذور الخاصة به على كمية كبيرة من البذور ، لذلك يدخل الفول الصويا فى العديد من الصناعات الغذائية الموجودة على مستوى العالم ، كما يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ،ينتشر محصول الفول الصويا فى جميع أنحاء العالم فهو من المحاصيل واسعة الإنتشار التى لها العديد من الفوائد .

    إن الموطن الأصلى لفول الصويا فى منطقة جنوب شرق آسيا وكذلك يوجد فى مختلف أنحاء الصين وقد استخدامه الصينيون كغذاء أساسى وكذلك مصدر لإستخراج الزيوت ، وقد انتقلب زراعة فول الصويا إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى بدايات القرن التاسع عشر لينتشر زراعته بعد ذلك فى مختلف القارات منها إفريقيا وآسيا ،ومن أهم البلاد المنتجة لفول الصويا مصر وفرنسا وأسبانيا ونيوزيلندا وحنوب إفريقيا ونجلترا .


    أهم فوائد فول الصويا :

    • يُستخدم فول الصويا كغذاء حيث يمد الجسم بالعديد من المواد المفيدة منها مادة الليستين والتى تخلص الجسم من الكولسترول الضار ، لذلك فهى تحافظ على تنظم نسبة الكولسترول فى الجسم لكى تكون منخفضة حيث تكون نسبته حوالى تسعة بالمائة لذلك فيعد فول الصويا من أهم الأطعمة الهامة للوقاية من أمراض القلب وكذلك أمراض الدم والشرايين .
    • يعد فول الصويا من الأغذية الهامة للسيدات فى فترة اليأس لأن له العديد من الفوائد فهى يحمى العظام من أمراض الهشاشة التى تتعرض لها السيدات بشكل أكبر فى هذا العمر ،فهو يعمل على الحفاظ على كثافة العظام .
    • يحمى الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة من بينها سرطان الثدى ، وكذلك سرطان البروستاتا ، كما يقى من خطر الإصابة بمرض سرطان الرحم وكذلك مرض سرطان القولون بنسبة كبيرة .
    • يحتوى فول الصويا على العديد من العناصر الهامة للجسم من بينها الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوك والفسفور وكذلك العديد من الفيتامينات الهامة التى تمد الجسم بإحتياجاته.
    • يحتوى فول الصويا على نسبة كبيرة من البروتينات التى تتعدى الأربعين بالمائة لذلك فيمكن استخدامه كغذاء أساسى لنباتيين بديلاً عن اللحوم ، كما يحتوى على نسبة من المواد الدهنية النباتية بنسبة 20 بالمائة ، وغيرها من المركبات الهامة للجسم .

    تعرف على أهم الأضرار التى يتسبب فيها فول الصويا اضفط التالى 


    فول الصويا فوائده وأضراره


    أهم أضرار فول الصويا :

    • قد يتسبب فول الصويا لحدوث العقم عند الرجال لذلك لا يجب تناول فول الصويا بشكل يومى حيث أن الإكثار منه يتسبب فى الكثير من المشاكل حيث تم التأكد من إرتباط منتجات فول الصويا بضعف حركة الحيوانات المنوية حيث تجعلها غير قادرة على القيام بوظيفتها بشكل سليم ، لذلك فأن تناول كميات كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الحيوانات المنوية فإن هذا يؤثر بشكل كبير عليهم وقد يسبب لهم العقم .
    • تُسبب تشوهات للجهاز التناسلى للذكور لذلك قد أُجريت العديد من الأبحاث التى تحث على تقليل تقديم فول الصويا للأطفال الذكور كذلك الأطفال الرضع يجب تجنب إعطائهم حليب الصويا حيت نتجنب مشكلة حدوث تشوهات للحيوانات المنوية للأطفال الذكور ، كذلك يجب على الأم الحامل تجنب تناول المنتجات التى تحتوى على فول الصويا .
    • الإفراط فى تناول منتجات فول الصويا يعمل على ضعف الغدد الصماء وذلك لأن الاطفال حديثى الولادة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الضعف والتكاسل الذى يحدث للغدد ومن أهمها الغدة الدرقية .
    • الزيادة منه يؤدى لزيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدى لذلك يحذر على النساء اللاتى تعرضن للإصابة بسرطان الثدى من قبل تناول منتجات فول الصويا ، حيث يكن أسهل فى الإصابة بسرطان الثدى .

    إرسال تعليق