المعدل الطبيعي للهيموجلوبين عند المرأة الحامل ووظيفته في الدم

المعدل الطبيعي للهيموجلوبين عند المرأة الحامل ووظيفته في الدم
    المعدل الطبيعي للهيموجلوبين عند المرأة الحامل ووظيفته في الدم  ، تتعرض المرأة الحامل لعدة تغيرات مختلفة في خلال فترة الحمل وخاصة في خلال الأشهر الأولي من الحمل ، وهذه التغيرات تتمثل في التغيرات المزاجية وفي الوزن أيضًا ، وتشمل هذه التغيرات أيضًا حدوث تغيرات في نسبة الهيموجلوبين الذي يوجد في الدم والذي يصاحبه عدة تغيرات في شكل البشرة للمرأة الحامل .
    حيث تظهر علي البشرة في بعض الأوقات بعض الحبوب والكلف الذي يظهر بسبب كرهها لتناول بعض الأطعمة .

     حيث تتعرض الأم في بداية الحمل لحدوث إضطراب في نسبة الهيموجلوبين في الدم بسبب أن الجنين يحصل علي غذائه من الأم وفي هذه الحالة سرعان ما يقوم الطبيب المختص بإعطاء المرأة الحامل بعض المكملات الغذائية التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات المهمة لجسم المرأة والتي تعمل علي الحفاظ علي مستوي الدم بشكل طبيعي دون أن تتعرض الأم للإصابة بمرض فقر الدم " الأنيميا ".


    مخاطر إصابة المرأة الحامل بفقر الدم " الأنيميا ":

    • قد يترتب علي هذا المرض عدد كبير من المشاكل الصحية التي تؤثر علي صحتها مثل الشعور بالإرهاق الشديد والتعب والشعور بالدوخة وإضطراب شديد في الرؤية والسمع بالإضافة لحدوث عدة تقلبات في المزاج مثل الشعور بالقلق الشديد والعصبية .
    • يعرض فقر الدم الجينن لمشاكل كبري تتمثل في الضعف الجسدي عندما يكبر بالإضافة لعدم قدرته علي الإنتباه بشكل دقيق وضعف في قدرته علي التركيز ، وإنخفاض في نسبة الذكاء لديه .
    • نقص نسبة حمض الفوليك يعرض الجنين للإصابة بتشوهات خلقية عديدة مثل الشفة الأرنبية .

    المعدل الطبيعي للهيموجلوبين عند الأم الحامل ووظيفته في الدم :

    يعمل الهيموجلوبين علي نقل كل من الأكسجين والغذاء لجميع خلايا جسم الإنسان ، لذلك يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين طبيعية مع مراعاة أن هذه النسبة تحتلف حسب عمر الإنسان وجنسه ، وذلك حتي تتمكن جميع أعضاء جسم الإنسان من القيام بوظائفها بشكل طبيعي وبكفاءة كبيرة ، وأما عن المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الدم عند الذكور فيجب أن تصل ما بين 13.5 - 17.5 جرام/ ديسيليتر. وعند الإناث " غير الحامل ":  تصل لحوالي من 12 - 14 جرام/ ديسيليتر. وعند الأطفال يصل نسبة الهيموجلوبين ما بين 11 - 16 جرام/ ديسيليتر. وعند الأم الحامل: من 11 - 12 جرام/ ديسيليتر.

    للتعرف علي المزيد من المعلومات عن الهيموجلوبين للمرأة الحامل يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .

    إرسال تعليق