طرق مختلفة لحساب فترة الحمل

طرق مختلفة لحساب فترة الحمل
    طرق مختلفة لحساب فترة الحمل ، ترغب الكثير من الأمهات في معرفة طرق حساب الحمل حتي تكون علي علم بموعد الولادة وتكون مستعدة لهذه اللحظة المهمة في حياتها ، ولكن من الملاحظ أنه يصعب معرفة توقيت حدوث الحمل بشكل دقيق بسبب عدم القدرة علي معرفة وقت الإباضة ، ولكن في الغالب يعتمد قياس فترة الحمل علي تاريخ أخر دورة شهرية للمرأة الحامل ، فالحمل يحدث في الفترة التي تقع بين يوم الحادي عشر إلي اليوم الواحد والعشرين بعد أول يوم من الدورة الشهرية السابقة وخاصة للسيدات اللواتي لديهم دورة شهرية منتظمة  وللتعرف علي المزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .


    طرق مختلفة لحساب فترة الحمل :

    • أخر مدة للدورة الشهرية ، في حالة الدورة الشهرية المنتظمة يتم حساب تاريخ الحمل من تاريخ أول يوم من أخر الدورة الشهرية السابقة ولكن هذه الطريقة ليست مناسبة للسيدات اللواتي ليس لديهن دورة شهرية منتظمة أو في حالة عدم تذكر السيدة لتاريخ الدورة الشهرية .
    • عمل سونار من أجل حساب عمر الحمل وذلك عقب مرور خمسة لتسة أسابيع من أخر دورة شهرية للأم ، وتتميز هذه الطريقة بأنها في غاية الدقة ويعتبر الوقت المناسب لحساب عمر الحمل من خلال هذه الطريقة في الفترة ما بين 8 إلي 18 أسبوع من الحمل ويتم قياس الحمل من خلالها.

    للتعرف علي مزيد من الطرق لحساب فترة الحمل إضغط التالي 


    طرق مختلفة لحساب فترة الحمل

    • كيس الحمل وهو عبارة عن الكيس الذي يحيط الجنين في داخل الرحم ويحتوي كيس الحمل علي الجنين والسائل الذي يحيط به ومن السهل أن يتم رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل ، ومن خلال كيس الحمل من السهل أن يتم تحديد عمر الحمل بشكل دقيق .
    • كيس الصفار هذا الكيس عبارة عن كيس غشائي بالجنين ويعمل علي تغذية الجنين قبل نمو المشيمة والتي تتخصص بعد ذلك في توصيل الغذاء للجنين .
    • قياس محيط الرأس ، يتم قياس محيط الرأس عادة بعد حوالي 13 أسبوع من الحمل .
    • قياس طول الفخذ من خلال قياس أطول العظام للجنين ويشير لنمو الجنين ، فطول الجنين يزيد بعد ذلك من 1.5 سم في خلال الأسبوع الرابع عشر لحوالي 7.5 سم خلال فترة الحمل كلها ، ولكن يجب الإنتباه إلي أن الأجنة تختلف في حجمها وطولها وبالتالي لا يتم الإعتماد علي هذه الطريقة في حساب الحمل .

      تحديد موعد الولادة :

      يتم حساب موعد الولادة من خلال حساب حوالي 280 يومًا من اليوم الأول لأخر دورة شهرية وبذلك يكون هو الموعد المتوقع للولادة وتستغرق هذه الفترة حوالي أربعين أسبوعًا ، فحوالي 5% من الأطفال تولد في هذا الوقت  .

      إرسال تعليق