عملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها

عملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها
    عملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها ، يعتبر التلقيح الصناعي هو البديل عن حدوث التلقيح الطبيعي وذلك في حالة وجود أي مشكلة عند كلا الزوجين ، ويستخدم في هذه الحالة التلقيح الصناعي لعلاج العقم ،ويتم خلال هذه العملية إستبعاد جميع الحيوانات المنوية المشوهة أو البطيئة وغسل الحيوانات المنوية وعلاجها وإدخالها للرحم مرة أخري عقب إكتمال البويضة ، حيث تقوم بعد ذلك الحيوانات المنوية في الدخول لقناة فالوب وتلقيح البويضى ويحدث الحمل .

    موعد إجراء عملية التلقيح الصناعي :

    • يتم اللجوء عادة للتلقيح الصناعي في حالة وجود خلل كبير في السائل المنوي للرجل ، وبالتالي تصبح الحيوانات المنوية ليس لديها القدرة علي الحركة ويكون عددها قليل ، لذلك يلزم هذا الأمر تدخل الطبيب لعلاج هذا الأمر حتي نضمن نجاح عملية التلقيح الصناعي .
    • تحدث عملية التلقيح الصناعي في حالة وجود مشاكل في رحم المرأة وذلك عند دخول السائل المنوي إليه وذهابه بعد ذلك لقناة فالوب من أجل تلقيح البويضة ، حيث يقوم رحم المرأة بعد ذلك بإفراز سائل يعمل علي حماية الحيوانات المنوية ولكن إذا كان هذا السائل لزج بشكل كبير وفي حالة أيضًا وجود مشكلة في عنق الرحم فلا يتم تلقيح البويضة .
    • وجود مشكلة أخري في الرحم وهي التحسس من السائل المنوي وخاصة من مادة البروتين التي توجد به ويترتب علي ذلك منع حدوث الحمل ، فحينما تتم عملية التلقيح الصناعي فيتم إزالة المادة البروتينية من قبل الطبيب المختص لتسهيل فرصة حدوث الحمل .
    • بعض الأشخاص لم يتمكنوا من معرفة ما هو سبب العقم ؟ وبالتالي يلجئوا لعملية التلقيح الصناعي لضمان الحمل بشكل سريع وفي ذلك الوقت يتم تنشيط المبيضين .
    • وجود مشكلة في القذف أو في وقت الجماع وضعف الإنتصاب عند الرجل .

    خطوات عملية التلقيح الصناعي :

    يقوم الطبيب المختص بعمل عدد كبير من الفحوصات المطلوبة ومراقبة موعد الإباضة عند المرأة من خلال درجة حرارة الجسم وتحضير عينة من السائل المنوي في غرفة خاصة ، وعلي أن يتم تجنب الجماع لمدة تصل لحوالي خمسة إلي أربعة أيام قبل إجراء عملية التلقيح الصناعي ويتم بعد ذلك معالجة السائل المنوي في المعمل من خلال غسله والتخلص من جميع الشوائب التي توجد به ، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء عملية الحقن المجهري في عنق الرحم وتعتبر هذه العملية بسيطة ولا تحتاج لأي وقت .
    وبعد هذه العملية تبقي المرأة نائمة علي ظهرها لفترة ويتم عقب ذلك عمل فحص الحمل بعد أسبوعين من التلقيح الصناعي ، وفي حالة عدم حدوث الحمل يتم تكرار هذه العملية مرة أخري خلال ثلاثة أشهر إلي ستة من إجراء العملية الأولي .


    للتعرف علي النسب التقريبية لنجاح عملية التلقيح الصناعي إضغط التالي 

    عملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها

    ماهي نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي ؟

    تبلغ نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي من 10 إلي 20 % وتعتمد نسبة نجاحها بشكل كبير علي عمر الزوجة والحالة الصحية لها ونشاط المبايض عندها كما تعتمد نسبة نجاحها علي السائل المنوي عند الرجل وعدد الحيوانات المنوية التي توجد عنده ومدي سلامتها ، ولكن في بعض الحالات يسبب التلقيح الصناعي حدوث مشاكل في الرحم مثل حدوث التلوث الجرثومي والذي يحدث بسبب أخذ عينة من السائل المنوي أو من خلال إستخدام أدوات عملية التلقيح لذلك يجب الإنتباه جيدًا لضرورة تعقيم جميع الأدوات التي تستخدم في عملية التلقيح الصناعي .


    أعراض الحمل عقب عملية التلقيح الصناعي :

    • الشعور المستمر بالإنتفاخ ، ويحدث ذلك بسبب بطء شديد في عمل الجهاز الهضمي بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث عقب عملية الإباضة والتي يصاحبها بطء في عملية الهضم .
    • حدوث الآلام عديدة في منطقة أسفل البطن وتشبه هذه الآلام ، الألم المصاحب للدورة الشهرية ولكنها تكون أشد وتتكرر أكثر من ألم الدورة الشهرية .
    • تصبح منطقة الثدي في خلال الحمل حساسة بشكل كبير ، فالمرأة الحامل تشكو دائمًا من وجود ألم شديد في منطقة الحلمات .
    • الشعور بالتعب وإرهاق شديد دون بذل أي جهد ودون معرفة السبب .
    • الشعور دائمًا بالكسل والخمول مع الرغبة المستمرة في النوم لفترة طويلة .
    • ألم شديد في منطقة الظهر وخاصة الجزء الأسفل منه ، وألم شديد مشابه لألم الدورة الشهرية ولكنه أكثرة شدة منه .

    إرسال تعليق