فوائد الفول

فوائد الفول
    فوائد الفول ، هو أحد أشهر أنواع الققوليات التى توجد بكثرة ، تكون ساق شجرة الفول على شكل زوايا مضلعة وتكون شبه مربعة ، كما يبلع طول شجرة الفول حوالى 80 سم ، يوجد بالشجرة أزهار بيضاء مرقطة بالأسود لتنمو فيما بعد مكونه ثمرة الفور التى تظهر على شكل قرن يحتوى على عدد من البذور .

    يعتبر نبات الفول من أشهر النباتالت الموجودة فى الوطن العربى والتى يتم استخدامها كطعام أساسى ، حيث يتم تقديمه بالعديد من الوصفات المميزة والمحببة لشعوبل الوطن العربى فهى من الأكلات الشعبية ويتم إضافة عليه الملح والكمون والليمون وزيت الزيتون وبذلك يكون غنياً بالعديد من العناصر الغذائية المميزة و الفوائد والتى يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال هذة المقالة .


    أهم فوائد الفول :

    • يعمل الفول على التقليل من نسبة الكولسترول الموجودة فى الدم وبذلك يحمى الإنسان من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، كما يعمل على تنشيط القلب وتقوية صحة الأوعية الدموية .
    • يعمل الفول على تطهير المعدة والتخلص من السموم التى تتراكم فيها ، كما أنه يُساعد على التخلص من الإنتفاخات والغازات ومشاكل الإمساك .
    • يخفض الفول معدل ضغط الدم .
    • يعمل الفول على تنظيم السكر فى الدم لذلك فهو من الأطعمة المناسبة لمرضى السكر فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى تعمل على منع ارتفاع السكر فى الدم .
    • يقوى الفول مناعة الإنسان وبذلك يقيه من العديد من الأمراض ومن بينها الامراض السرطانية ، حيث أنه مقاوم لإنتشار مثل هذة الخلايا السرطانية .
    • يحمى الفول صحة الحامل والطفل حيث أنه يعمل على تجديد كرات الدم الحمراء وبذلك يعمل على حماية الأم من الإصابة بالأنيميا ، كما أنه يحتوى على حمض الفوليك الذى يحمى الجنين من التشوهات الخلقية .
    • مدر للبول لذلك يعمل على حماية صحة الكليتين ومنه تكون الترسبات والحصوات بها .
    • يقطع الفول الطريق على المواد السامة حتى لا تصل إلى المخ حيث أن المواد السامة تؤثر على هرمون السيراتونين المعروف بإسم هرمون السعادة .
    • يعمل على تقوية العضام مما يحافظ عليها من أمراض هشاشة العظام .
    • يساعد الفول فى إنقاص الوزن بشكل كبير وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية وبذلك يساعدك بالشعور بالشبع بشكل أسرع لتتناول كمية أقل من الطعام ، كما أنه يحتاج لوقت طويل للهضم .

    القيمة الغذائية للفول :

    الفول من البقوليات المفيدة جداً لصحة الإنسان ،حيث انه يحتوى على العديد من والمعادن الفهامة ومن بينها البوتاسيوم والفسفور والحديد والنحاس والمغنسيوم والفوليك والمنجنيز .
    هذا بجانب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات من بينها فيتامين B ،k، A هذا ويحتوى على مزيد من البروتينات والألياف الغذائية .
    يساعد الفول على النمو حيث أنه يحتوى على هرمون النمو الذى يعمل على زيادة النمو البشرى كما أنه ينشط العضلات ، يحتوى الفول كذلك على كمية من السعرات الحرارية التى تقلل من السعور بالتوتر والتعب .

    أهم فوائد الفول اليابس :

    يعد الفول اليابس من أهم مصادر الحديد لذلك فهو مهم جداً لحل جميع مشاكل الدم المتعددة ، فيمكنك استخدامه للأشخاص الذين يعانون من نقص الدم وهو ما يُعرف بالأنيميا .
    يمد الفول اليابس الجسم بالطاقة والحيوية ليتمكن من الإستمرار فى الحياة الطبيعية والأنشظة التى يقوم بها بكل حيوية ، كما أنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات التى تساعد الجسم على النمو بشكل طبيعى ومن بينها فيتامية كـ ، فيتامين أ وغيره من الفيتامينات والمعادن المفيده للجسم .

    إرسال تعليق