ماهي أعراض وأسباب حدوث الحمل خارج الرحم ؟

ماهي أعراض وأسباب حدوث الحمل خارج الرحم ؟
    ماهي أعراض وأسباب حدوث الحمل خارج الرحم ؟، يحدث الحمل نتيجة تخصيب البويضة من خلال حيوان منوي ، ثم تنتقل بعد ذلك من خلال قناة فالوب وتنغرس في الرحم ، حيث تبدأ البويضة المخصبة في تكوين الجنين ، وتستمر بعد ذلك عملية نمو الجنين خلال التسعة أشهر للحمل ، ويطرأ علي جسم المرأة خلال الحمل العديد من التغيرات الجسدية والنفسية ولكن بعض السيدات تعاني من وجود مشاكل عديدة في الحمل ومن أهم هذه المشاكل وأخطرها هي مشكلة الحمل خارج الرحم .


    المقصود بالحمل خارج الرحم :

    يعرف هذا الحمل بالحمل الأنبوبي ، حيث يحدث هذا الحمل في مكان خاطيء غير المكان الطبيعي لحدوث الحمل ، فهو يحدث في خارج الرحم في إحدي قناتي فالوب وبالتالي يؤدي لإصابة الأم بنزيف داخلي شديد في حالة عدم السيطرة عليه وهذا النزيف يرجع لإنفجار قناة فالوب ، مما يشكل خطورة كبيرة علي صحة الأم ومن الممكن أن تتعرض للوفاة إذا لم يتم السيطرة علي هذا النزيف ، ويتم إكتشاف هذا النوع من الحمل بين الأسبوعين الخامس والعاشر من الحمل ، حيث تبدأ المرأة في الشعور بأعراضه عقب غياب الدورة الشهرية بأسبوعين .

    ماهي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم ؟

    • حدوث تلف شديد في إحدي قنوات فالوب ، مما يؤدي لضيق قناة فالوب وبالتالي فيعيق ذلك من وصول البويضة لمكانها الأصلي ، ففي الطبيعي تستغرق البويضة المخصبة مدة تصل لحوالي خمسة أيام حتي تمر من قناة فالوب وتصل للرحم ويبدأ الجنين في النمو خلال التسعة أشهر للحمل .
    • إلتهاب شديد في منطقة الحوض مما يؤدي لإصابة قناة فالوب ببعض الجروح .
    • الحمل من خلال طفل أنابيب أو من خلال التلقيح الصناعي .
    • إجراء عملية سابقة في منطقة البطن مثل إجراء عملية الولادة القيصرية أو إزالة الزائدة أو إجراء أي جراحة في قناة فالوب .
    • إستخدام حبوب منع الحمل أو اللولب يزيد من فرص حدوث الحمل خارج الرحم .
    • تناول المرأة لكميات كبيرة من السجائر يزيد من فرص حدوث الحمل خارج الرحم .

    للتعرف علي أهم أعراض الحمل خارج الرحم إضغط التالي 

    ماهي أعراض وأسباب حدوث الحمل خارج الرحم ؟

    ماهي أعراض الحمل خارج الرحم ؟

    • الشعور بتعب شديد وحدوث نزيف مهبلي .
    • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن والحوض .
    • نزيف داخلي شديد وفقدان الوعي والتعرق .
    • الشعور بألم شديد عند التبرز والإصابة بالإسهال .
    • ألم شديد في منطقة أعلي الكتفين .


    طرق الكشف عن الحمل خارج الرحم وطرق علاجه:

    يتم الكشف عادة عن الحمل خارج الرحم من خلال الموجات فوق الصوتية وإجراء فحوصات الدم وعمل منظار للبطن من أجل فحص قناتي فالوب .وأما عن طرق علاج الحمل خارج الرحم فتكون من خلال إجراء عملية جراحية بالمنظار من خلال عمل قطع صغيرة في جدار قناة فالوب وإزالة جميع أنسجة الحمل مع الحرص علي بقاء قناة فالوب نفسها أو إزالتها بشكل كامل إذا إستدعي الأمر ذلك . وتتميز هذه العملية بأنها سريعة وتجعل المرأة تفقد كمية قليلة من الدم مقارنة بالجراحة المفتوحة ، كما تقلل من فرصة الشعور بالألم . ولكن بعض الحالات تستدعي إجراء عملية جراحية في البطن بدلاً من المنظار في حالة إنفجار قناة فالوب .
    يجب الإنتظار لمدة ثلاثة أشهر عقب عملية المنظار ولمدة تصل لستة أشهر عقب الجراحة المفتوحة للتفكير في الحمل مرة أخري ، كما يجب أن تأخذ المرأة في إعتبارها أن الحمل خارج الرحم لا يؤثر علي قدرة المرأة علي الإنجاب وخاصة في حالة عدم تأثيره علي قناتي فالوب عقب الإنتهاء من الحمل ولكن في حالة تأثير الحمل خارج الرحم علي إحدي قناتي فالوب فإن ذلك يقلل من فرصة حدوث الحمل مرة أخري .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓