أضرار الوجبات السريعة على الصحة

أضرار الوجبات السريعة على الصحة
    أضرار الوجبات السريعة على الصحة ، انتشرت فى عصرنا هذا مفهوم المأكولات السريعة أو الوجبات السريعة والتى يعتمد عليها الكثيرون فى يومهم ، ونجد أن هناك الكثير والكثير من الأماكن والمطاعم الكبيرة والصغيرة التى تحضرهذا النوع من الوجبات فى كل بلاد العالم ، ويعتمد عليها بشكل أكبر الطلبة والعاملون ليتمكنوا من تناولها خلال يومهم بشكل سريع ، يتم تحضير هذة الوجبات فى وقت قصير يمكن أن تحصل عليها من المحلات التجارية والمطاعم السريعة .
     

    ماذا نعنى بالوجبات السريعة ؟

    هى وجبات يتم تحضيرها فى المطاعم السريعة والتى تكون عبارة عن ساندوتشات على الأغلب ، كن تكون ممتلئة بالسعرات الحرارية لأنها مشبعة الدّهون والزيوت ، وهناك العديد من الاماكن للباعة الجاهلين الذين يقومون بتقديمها على عربات صغيرة ، ولكن يكون لها العديد من الأضرار على الصحة العامة للإنسان ، كما أنها لاتتميز بجودة العالية .
     
    لقد انتشرت ثقافة الوجبات السريعة بشكل كبير فى القرن الحادى عشر حيث كانت باديتها فى الدول الأوربية التى تتميز بسرعة سير الحياة بها ، وبعدها انتقلت للوطن العربى حيث لاقت إقبالاً كبيراً .
     

    الآثار الجانبية للوجبات السريعة :

    • تؤثر الوجبات السريعة على وزن الإنسان حيث أنها تحتوى على كميات كبيرة على السكريّات والبروتينات والدهون مما يعمل على زيادة الوزن . نجد أن الإفراط فى تناول الوجبات السريعة يؤدى لحدوث السمنه المفرطة والتى تؤثر على صحة المصابين وقد تؤدى فى بعض الأحيان للوفاة .
    • نجد أنه فى كثير من الأحيان أن بعض الوجبات تكون متصلبة وهذا يضر بصحة القلب مما يؤدى لتصلب إلى تصلب الشرايين ، وتصيب متناويلها بأمراض السرطان ، ونتيجة لإحتوائها على كمية كبيرة من السكريات فإنها تُصيب الأفراض بمرض السكر خاصة عند تناول هذة الوجبات مع المشروبات الغازية .
    • نجد أن الوجبات السريعة تفتقر للعناصر والالياف والمعادن الهامة لجسم الإنسان ، لذلك فعند الإعتماد على الوجبات السريعة بشكل كبير خلال اليوم فإنها تؤدى لإصابة الأفراد بإرتفاع نسبة الكولسترول والأنيميا وفقر الدم .
    • تفتقر الوجبات السريعة للخضراوات التى تحتوى على أهم الفيتامينات ، لذلك نجد أن الوجبات السريعة ضارة جداً خصوصاً على الأطفال فهم بحاجة للفيتامين لبناء أجسامهم بشكل سليم ، كما أن هذة الفيتامين تعمل على انتظام الأمعاء والمعدة ليتمكنوا من القيام بوظائفهم على أكمل وجه .
    • نتيجة لعدم جودة الأماكن الخاصة بالوجبات السريعة ، فإن فى بعض الأحيان تؤدى إلى حالات تسمم نتيجة عدم نظاغة الادوات المستخدمة والأطعمة المستخدمة ، كما أن هذة المطاعم لا تلتزم بالمعايير الصحية لذلك نجد أن نسبة المتسممين من الوجبات السريعة كبير جداً .
    • تتسبب الوجبات السريعة فى الكثير من المشاكل للجهاز الهضمى ، فتؤدى لعسر الهضم وتؤدى لحدوق المزيد من التقرحات فى المعدة ، نتيجة لأكل كميات كبيرة من الأكل السريع .
    • نتيجة لإحتواء المواد الحارة بهذة الوجبات السريعة نجد أنه يؤدى إلى تهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمى ، فهى مضرة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكل المعدة أو الجهاز الهضمى ككل .
    • نتيجة لإعتماد الكثير من الأشخاص على تناول طعامهم على هيئة وجبات سريعة فلذلك لا تجد الأسرة وقت لتناول الطعام سويه مما يؤثر على العلاقات الأسرية الإجتماعية .
    • من الناحية الإقتصادية نجد أنه مع كثرة تناول الأطعمة الجاهزة فهذا يكلف الأسرة الكثير من النفقات الزائدة .
    • يوجد العديد من الأضرار للوجبات الجاهزة بالنسبة للأطفال حيث أنها تؤثر بالسلب على كيمياء المخ ، فتصيب مخ الأطفال بالكسل والخمول ، لهذا يؤثر على قدرة استيعاب الأطفال ذلك مع الإفراط فى تناول الأكل الجاهز، كما أنه يؤثر على جسم الأطفال ويؤدى لتكوين ترهلات حيث يدمنها الأطفال كالمخدرات .
    • تؤثر الوجبات السريعة على صحة الحامل وعلى الجنين أيضاً ، فإن الأم الحامل التى تسرف فى تناول الوجبات الجاهزة تكون عرضة لإنجاب أطفال معاقين ، حيث أن الوجبات السريعة تخلو من حمض الفوليك الهام لنمو الأجنة .
    • تسبب الوجبات السريعة الحساسية للعديد من الأمراض ، حيث أنها تقلل من مناعة الجسم الكلية .
     يمكنك التعرف على مزيد من المواضيع من خلال موقع طريق كوم
     

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓