نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل وماهي أسباب العقم؟ 

نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل وماهي أسباب العقم؟ 
    نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل وماهي أسباب العقم؟  ، لا شك أن الهدف الأساسي من الزواج هو الرغبة في إنجاب الأطفاال وذلك لضمان إستمرار البشرية علي سطح الأرض ، وعلي الرغم من أن بعض السيدات تحمل في بداية زواجها إلا أن البعض الأخر قد يتأخر في الحمل ، حيث يعتمد الحمل علي أن تقوم العلاقة الزوجية في أوقات التبويض فهذا يساعد علي زيادة فرص الحمل .


    نصائح لزيادة فرص الحمل بسرعة :

    • ضرورة التحكم في وزن الجسم ، حيث كلما كان وزن المرأة مثالي كلما زاد ذلك من فرص الخصوبة عند المرأة ، وبالتالي يزيد من فرص حدوث الحمل ، ففي حالة زيادة وزن المرأة عن الوزن الطبيعي بشكل كبير أو قلة وزنها عن الوزن الطبيعي فسوف يؤدي ذلك في بعض الأحيان لتأخر حدوث الحمل .
    • تجنب تناول المشروبات المنبه مثل القهوة والنسكافية وضرورة أيضًا الإبتعاد عن شرب المشروبات الكحولية ، حيث يترتب علي هذه المشروبات إضعاف في خصوبة المرأة وبالتالي يضعف من قدرتها من علي الإنجاب ، كما يجب عدم شرب الكحوليات في وقت الحمل ، حيث يترتب عليها حدوث عيوب خلقية في الجنين .
    • ضرورة التوقف عن شرب السجائر حيث يؤدي التدخين لإضعاف خصوبة المرأة والرجل أيضًا ، كما أن التدخين يعمل علي تقليل من كمية الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل وبالتالي يؤثر سلبي في الحمض النووي ، كما أن المرأة المدخنة في وقت الحمل يزيد من فرص حدوث الإجهاض لديها .
    • ومن أهم علامات حدوث التبويض هي حدوث تغير في الإفرازات المهبلية قبل حدوث الإباضة ، حيث تزداد كمية هذه الإفرازات وتكون في الغالب شفافة ورطبة ، وعند إنتهاء فترة الإباضة فتنزل إفرازات غامقة من عنق الرحم وتكون هذه الإفرازات أكثر سمكًا ومن الصعب أن يتم ملاحظتها ، ومن علامات أيضًا حدوث التبويض إرتفاع شديد في درجة حرارة جسم الإنسان .
    • ومن أهم عوامل زيادة فرص حدوث الحمل هي ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم ، فنسبة حدوث الحمل تزداد حينما يمارس الزوجان العلاقة الزوجية بشكل يومي ، كما يجب أن تتجنب المرأة الإستحمام بالماء الساخن أو إستخدام الساونا ، فالماء الساخن يعمل علي قتل الحيوانات المنوية.

    للتعرف علي بعض الخطوات التي يجب علي الأم إتباعها أثناء فترة الحمل إضغط التالي .

    نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل وماهي أسباب العقم؟ 

    خطوات هامة للعناية بالحمل :

    • يجب علي المرأة أن تحرص علي زيارة الطبيب بشكل مستمر ، وتعتني بصحتها وصحة جنينها حتي تتجنب التعرض لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
    • الحرص علي تناول كميات كافية من حمض الفوليك لأنه يمنع حدوث تشوهات خلقية في الجنين ، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بأهمية تناول حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر .
    • التوقف عن شرب السجائر وذلك حتي لايترتب عليه نتائج سلبية خطيرة علي صحة الأم والجنين أيضًا ، والبعد كذلك عن تناول المشروبات الكحولية التي تضر بصحة الإنسان .
    • الحرص كذلك علي تناول المطاعيم المهمة مثل تطعيم ضد الإنفلونزا ، فهذه التطعيمات تلعب دور كبير في حماية الأم والجنين من الإصابة بكثير من الأمراض ، كما يجب أن تحرص السيدة الحامل علي متابعة ضعط الدم الخاص بها بإستمرار وخاصة أن ضغط الدم المرتفع يعرض الجنين لمشاكل خطيرة في الحمل .
    • ضرورة أن تحرص السيدة الحامل أيضًا علي تجنب تناول أي أدوية إلا بعد إستشارة الطبيب المختص بها .

    ما هو العقم ؟

    يحدث الحمل عادة حينما يقوم جسم المرأة بإنتاج بويضة واحدة فقط من أحد المبيضين ثم تخصب بعد ذلك هذه البويضة من حيوان منوي ، وتنتقل البويضة المخصبة بعد ذلك من خلال قناة فالوب وتلتصق البويضة بجدار الرحم حتي ينمو الجنين في داخله ، وبالتالي فإن حدوث أي مشكلة في هذه الخطوات سوف يترتب عليها حدوث العقم ، أي عدم حدوث الحمل بعد سنة أو أكثر من العلاقة الزوجية المستمرة دون أن يتم إستخدام موانع للحمل .

     ماهي أهم أسباب العقم ؟

    • يحدث العقم بسبب إنخفاض في مخزون البويضات عند المرأة أي فشل المبيض المبكر ، كما يحدث العقم بسبب تكيس المبايض .
    • انسداد في قناة فالوب ، كما أن إصابة الرجال بدوالي الخصية يترتب عليها حدوث العقم .
    • يحدث العقم أيضًا بسبب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والتدخين وفي تناول بعض الأدوية لأمراض عديدة مثل مرض السرطان والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيمائي والإصابة بالسكري .
    للتعرف علي المزيد من النصائح لزيادة فرص الحمل من خلال زيارة موقعنا طريق كوم .
    1. محمود عماد27 ديسمبر 2017 4:01 ص

      شكرا ليك ربنا يعطي الكل

      ردحذف

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓