ما هو موعد ظهور أعراض الحمل؟

ما هو موعد ظهور أعراض الحمل؟
    ما هو موعد ظهور أعراض الحمل ؟ ، يعد الحمل من الفترات المميزة فى حياة النساء ويوجد إختلاف فى أعراض الحمل تختلف من مرأة إلى أخرى ، وقد يصعب تحديد الحمل فى البداية وذلك لأن أعراض الحمل فى البداية تشبه أعراض الدورة الشهرية لذلك يصعب التفريق بين المرأه الحامل ، وقد حث الإسلام على الزواج وذلك من أجل التكاثر البشر حتى لا يقل عددهم ويعد الزواج مكملاً للدين ومن أهمية الزواج تكوين الأسرة وإنجاب أطفال وتربيتهم ثم يأتى بعد مرحلة الزواج مرحلة الحمل وقد تمر هذه المرحلة بعدة مراحل وذلك ليتكون الجنين حيث يوجد فى بطن أمه تسعة أشهر وقد تمر الأم فى مرحلة الحمل بعدة أعراض سوف نذكرها إليكم لذا يجب التعرف علي أعراض الحمل وذلك لأنها وسيلة للحفاظ علي صحة الجنين.


    أعراض الحمل :

    • الشعور بمغص ووجود نزيف مهبلى بسيط : ويحدث نتيجه دخول البويضة المخصبة فى الرحم ويكون النزيف الذى يحدث مشابهة لبدء الدورة الشهرية وقد تتكون إفرازات مهبلية لونها أبيض وهذه الإفرازات غير ضارة وتوجد خلال فترة الحمل بأكملها ويوجد لها رائحة كريهة وذلك بسبب نمو الخلايا المبطنة للمهبل وزيادة سماكه جداره بسبب الحمل .
    • حدوث تغيرات فى الثدى : وتظهر هذه التغيرات بعد مرور أسبوعين من الحمل وقد تحدث هذه التغيرات نتيجة إختلاف الهرمونات التى تحدث فى الجسم ، وقد يظهر الثدى أكبر من حجمه الطبيعى وأكثر إنتفاخاً والإحساس بالتنميل عند لمسه .
    • الشعور بالقىء : ويبدأ الشعور بالقىء فى الصباح من الأسبوع الثانى فى الحمل إلى الأسبوع الثامن وهو يحدث فى الصباح إلا أنه قد يحدث فى أى وقت أخر أثناء اليوم بالإضافة إلا أن القىء يستمر فى بعض الأحيام عند السيدات طوال فترة الحمل .
    • التعب والإرهاق : فبعض السيدات تشعر بالتعب الشديد والإرهاق وخاصة فى الأسبوع الأول من الحمل .
    • إنقطاع الدورة الشهرية : ويعد تأخر الدورة الشهرية علامة من علامات الحمل والتى تتطلب إجراء فحص للتاكد من الحمل .
    • آلام الظهر : ويعد آلام الظهر وخاصة الآلام التى توجد أسفل الظهر من علامات بداية الحمل .
    • كثرة التبول : قد تشعر المرأة للذهاب إلى التبول عدة مرات وخاصة فى الفترة من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن وذلك بسبب زيادة حجم الرحم والجنين وذلك لأنه يحدث ضغط على المثانة .
    • تغيير الرغبة تجاه الأطعمة : فبعض النساء ترغب فى بعض أنواع الأطعمة والبعض الأخر قد ينفر منها ويحدث ذلك فى مراحل الحمل المبكرة أو فى أى وقت من خلال فترة الحمل ولا يعرف سبب حدوث ذلك حتى الأن .
    • الإنتفاخ والإمساك : وقد يحدث الإنتفاخ فى الفترات الأولى من الحمل المبكر وقد يحدث الإنتفاخ بسبب بطء عمل الجهاز الهضمى وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التى قد تتسبب فى حدوث الإمساك .
    • زيادة سرعة نبضات القلب : وتزداد سرعة ضربات القلب فى الفترة من الأسبوع الثامن غلى الأسبوع العاشر وقد يحدث تزايد فى ضربات القلب بسبب تغير الهرمونات .
    •  التقلبات المزاجية : وقد تصبح المراة فى فترة الحمل متقلبة المزاج فتصبح أكثر عاطفيه مما يؤدى ذلك إلى الشعور بالإكتئاب والقلق وتبدأ هذه التقلبات فى الأسبوع السادس من إنقطاع الدورة الشهرية وهذه التغيرات المزاجية تحدث نتيجة إرتفاع هرمون الأستروجين والبروجستيرون خلال فترة الحمل .

    اختبارات الحمل :

    • اختبار الحمل المنزلى : وقد تستخدم معظم السيدات فى البداية شريط لمعرفة هل هى حامل أم لا وذلك للكشف عن الهرمون الموجه للغدة التناسلية الموجودة فى البول حيث يتكون الشريط من عصا بها مادة كميائية يتغير لونها بعد فترة عند التقائها مع الهرمون ويمكن إستخدام الشريط فى اليوم الأول بعد غياب الدورة الشهرية وينصح بإجراء الفحص مرتيين للتأكد من نتيجة الشريط فإذا ظهر خط واحد فتكون النتيجة سلبية أما إذا ظهر خطين فتكون النتيجة إيجابية .
    • إختبار البول السريرى : ويتم إختبار البول السريرى عند الطبيب وذلك لتقليل نسبة الأخطاء التى تظهر فى نتيجة الفحص ويعد هذا الإختبار مثله مثل الإختبار الذى يحدث فى المنزل وغالباً تظهر نتيجة هذا الفحص بعد أسبوع من إجرائه .
    • إختبار الدم : حيث يوجد نوعين من فحص الدم وهما الفحص النوعى للهرمون الذى يتوجه نحو الغدة التناسلية الذى يظهر هل يوجد حمل أم لا ، والنوع الثانى وهو الفحص الكمى للهرمون الذى يتوجه للغدة التناسلية ويقيس نسبة الهرمون فى الدم بشكل دقيق .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓