طريقة أفضل حمية صحية للأم الحامل ؟

طريقة أفضل حمية صحية للأم الحامل ؟
    ما هو أفض نظام غذائي للأم الحامل ؟ الحبوب التي تتضمن نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات وهي ممتلئة بالفيتامينات التي تحتاجها للأم لمساعدة الجنين في عملية نموه ، وتعمل الحبوب علي حماية الخلايا التي تتواجد بالجسم مثل الشوفان والشعير .
    1. الزبادي المصنوع من الألبان لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم والبروتينات الهامة للجسم والزبادي من الأغذية الهامة للأم الحامل والجنين ، فالجنين يأخذ ما يحتاجه من عنصر الكالسيوم من الذي يتواجد داخل جسم الأم فيجب علي الأم تناول ما يكفيها من الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم بنسبة كبيرة جدا ويساعد علي تقوية عظام الجنين وعلي صحة الجنين.
    2. تناول كمية مناسبة من الخضراوات لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الفيتامينات وحمض الفوليك الذي يساعد علي تكوين الجهاز العصبي للجنين ويمنع ظهور أية تشوهات بالجهاز العصبي .
    3. اللحوم التي تحتوي علي نسبة أقل من الدهون وهي من أغني مصادر البروتينات ويقول الأطباء يجب أن تحرص الأم الحامل علي تناول لحوم البقر ويجب تسويتها جيدا حتي تمنع إصابة الجنين بأي أمراض أو حدوث العدوي البكتيرية .

    طريقة أفضل حمية صحية للأم الحامل ؟

    كوب من اللبن بشكل يومي ، بيضة ، وجبتان تتضمن علي اللحوم أو الدجاج الطازج أو أسماك ، مجموعة من الخضراوات والفواكه .

    ما هي الفاكهة التي تساعد الأم في تغذية نفسها وتغذية الجنين ؟

    الفواكة هامة جدا لجسم الإنسان فهي تحتوي علي الكثير من العناصر الضرورية للجسم وتتضمن مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وبالتالي فهي هامة جدا للأمهات الحوامل ويجب أن يحرصن علي تناول الفاكهة خلال فترة الحمل فهي تعمل علي تزويد جسم الأم والجنين بما يحتاجوه من فيتامينات ، وهي تساعد في نمو الأسنان والعظام وتحتوي علي حمض الفوليك الذي يمنع حدوث التشوهات التي تتواجد بالجهاز العصبي للجنين ، والحوامل في حاجة كبيرة إلي حمض الفوليك خلال فترة الحمل وتشتمل الفاكهة علي مواد تساعد في تكوين الخلايا والأنسجة للجنين وتعمل علي تقوية الجهاز المناعي ويشتمل علي عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم ، ويجب علي الأم الحامل أثناء فترة الحمل تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة أقل من السعرات الحرارية ويجب أن تتغذي الأم جيدا لأن ذلك ينعكس علي الجنين بعد ذلك فأن تغذت الأم جيدا يظهر ذلك علي جسم الجنين بعد الولادة .
    ويجب أن تحرص الأم الحامل علي تناول كمية كافية من الفاكهة يوميا ، وهي من أهم الأشياء التي يحتاج إليها جسم الأم ، وأن تحرص الأم أيضا علي تناول الحلوي بشكل يومي والسكريات ، تناول الأم للفاكهة يجعلها تشعر بمذاق حلو عوضا عن الحلوي التي تتضمن نسبة كبيرة من السكريات وبالتالي تعمل علي حفاظ الأم من تناول السعرات الحرارية بنسبة كبيرة ، وتعمل علي إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والمواد الضرورية لجسم الأم والجنين .
    أهم الأنواع التي يجب أن تتناولها الأم الحامل خلال فترات الحمل :
    تكثر أنواع الفاكهة ولكل منها فائدة لجسم الإنسان وتعطيه الفيتامين الهام للجسم الأم والجنين :


    • البرتقال : يحرص علي تواجد الجسم في حالة رطبة وهو من أغني المواد بحمض الفوليك الهام لتكوين الجهاز العصبي للجنين ويمنع من خطر إصابة الجنين بالتشوهات ويحتوي البرتقال علي المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث أي تلف للأنسجة وهو يساعد جسم الأم في سرعة إمتصاص الحديد في الجسم ، المانجو وتعتبر من أغني المصادر بالفيتامينات وتتضمن الفيتامينات التي تعمل علي زيادة مناعة الجسم وبالأخص عند الولادة وعدم تعرض الأم لأي خطورة وتقلل إصابة الجسم بالإسهال .
    • ثمرة الأفوكادو : تحتوي ثمرة الأفوكادو علي نسبة كبيرة من حمض الفوليك الهام في تكوين الجهاز العصبي للجنين وعدم حدوث التشوهات الخلقية للجنين وهو يحتوي علي الكثير من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ج وتحتوي أيضا علي البوتاسيوم الذي يخفف من الإصابة بألم الساق ، وتعتبر ثمرة الأفوكادو من أهم الفواكه التي تدخل في تركيب الدماغ لأنها تحتوي علي مادة الكولين والتي يعمل نقصها في الجسم علي ضعف العام الذاكرة علي مر السنين .
    • تناول الليمون : فهو يعمل علي تخفيف حدوث الغثيان ويحتوي علي الفيتامينات ، التي تعمل علي تنشيط الجهاز الهضمي وتقلل من إصابتك بالإمساك .
    • تناول الموز :الموز يشتمل علي كمية من البوتاسيوم وهي من أغني الفواكه بالألياف ويعمل علي تخفيف الإصابة بالإمساك الذي يصيب المرأة أثناء فترة الحمل وهو غني بفيتامين ب وفيتامين ه .
    • تناول التوت والتفاح : فالتوت يحتوي علي حمض الفوليك الذي يقلل من حدوث تشوهات للجنين بالجهاز العصبي ويتضمن كربوهيدرات وفيتامينات ، أما التفاح فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم وهو يعمل علي تقوية جسم الجنين وتجعل الأطفال أقل عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض مثل الربو .
    • ثمرة الكيوي : وهي غنية بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك والزنك ويحتوي علي سعرات حرارية بنسبة أقل .

    ما هي طرق الأمنة علي  سلامة تناول الأم الحامل الفواكة خلال فترة الحمل ؟

    الفاكهة في كثير من الأوقات قد تكون ملوثة ، وتكون ممتلئة بالبكتيريا علي الرغم من أنها تكون طازجة وتؤدي الإنتقال البكتريا لجسم الإنسان ويمكن أن تؤدي لحدوث التسمم الغذائي عن طريق تناول الفاكهه الملوثة وعدم غسلها قبل الأكل ، تنتقل البكتريا الفاكهة عن طريق التربة الملوثة ويجب غسل الفاكهة قبل تناولها جيدا وأيضا غسل الأيدي بالماء والصابون جيدا قبل تناول أي نوع من أنواع الفاكهة وشراء الفاكهة التي بحالة حسنة ، وعدم تناول العصائر من الباعة الجائلين وشراء الفاكهة السليمة ويمكن إستخدام الفاكهة الإستخدام الأمثل عن طريق ، إزالة الجزء التالف من الفاكهة قبل الغسيل ، غسل الفاكهة جيدا وبالأخص القشرة الخارجية التي تكون أكثر عرضة للبكتريا ، التي يمكن أن تنتقل أثناء تقطيع الفاكهة ، إستخدام أماكن نظيفة لتقطيع الفاكهة وعدم وصول الأوساخ والبكتريا لها ويفضل عدم التقطيع علي نفس اللوح المخصص لتقطيع الطعام .

    يمكنك التعرف على أفضل حمية صحية للأم الحامل من خلال طريق كوم .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓