ماهي أهم أعراض الحمل ؟

    ماهي أهم أعراض الحمل ؟ ، يعتبر الحمل حالة مؤقتة تحدث للمرأة نتيجة تلقيح البويضة بحيوان منوي في وقت الجماع ، ثم بعد ذلك يحدث عدة إنقسامات التي تؤدي لتكوين الجنين داخل رحم الأم ، وتستمر هذه الفترة لمدة تصل لحوالي تسعة أشهر ، وترغب الكثير من السيدات في معرفة أهم أعراض الحمل وسوف نتناول هذه الأعراض بالتفصيل .


    أهم أعراض الحمل :

    1. غياب الدورة الشهرية ، حيث تعتبر من أولي الأعراض للحمل هي غياب الدورة ، ففي حالة تأخر أو غياب الدورة الشهرية المنتظمة فيعتبر هذا علامة علي حدوث الحمل ، فتقوم المرأة بعمل فحص منزلي للحمل من خلال البول ، ولكن في بعض الأوقات قد لا يعني غياب دورة الحيض حدوث حمل ، فهناك بعض الحالات التي تغيب بها دورة الحيض مثل حالات الرضاعة الطبيعية وعدم تناول حبوب منع الحمل أو وصول المرأة لسن اليأس .
    2. وجود ألم شديد في منطقة أسفل البطن وخاصة فوق عظم العانة ، وهذه الآلام قد تشبه الألم الذي تشعر به المرأو في وقت الحيض ولعل السبب الرئيسي وراء الشعور بهذا الألم إلي إفراز كميات كبيرة من الهرمونات التي تؤدي لتلين مفاصل الحوض وتحركها بعد أن كانت ثابتة لا تتحرك لفترة ، وذلك بسبب إستعدادها لإستقبال جنين جديد وتقل هذه الآلام بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل.

    للتعرف علي المزيد من أهم أعراض الحمل إضغط التالي

     ↚

    ماهي أهم أعراض الحمل ؟

    1. الشعور المستمر بالكسل والرغبة في النوم تعتبر من أكثر الأعراض الحمل المنشرة ، ولعل سببها يعود إلي زيادة معدل إفراز هرمون البروجستيرون في الدم والذي يصاحبه شعور بالنوم والتعب في أوقات اليوم ، حيث أن النوم المستمر من أهم أعراض الحمل التي تصاب بها المرأة الحامل طوال فترة الحمل وخاصة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل .
    2. وجود إفرازات مهبلية كثيفة تشبه الإفرازات في وقت الحيض ، ففي بعض الأوقات تكون هذه الإفرازات بيضاء شفافة ليس لها أي رائحة وفي بعض الأوقات تكون عبارة عن إفرازات متقطعة لونها زهري فاتح ولعل هذه الإفرازات تعود لغرس الجنين في بطانة الرحم أو لأن عنق الرحم وجدار المهبل يكون لين فتفرز الكثير من الإفرازات من أجل حمايتها من التعرض لأي إلتهابات أو بكتريا .
    3. الشعور بالرغبة المستمرة في الغثيان والقيء وخاصة في بداية الحمل ، حيث يزداد الشعور بالغثيان في فترة الصباح ولكنه يزيد في فترة الصباح وعند الشعور بالجوع ويختلف الشعور بالغثيان من مرأة لأخري ، فشعور المرأة المستمر بالرغبة في القيء يسبب لها الشعور بالتعب والإزعاج ومن الممكن أن يقل هذا الشعور بالحرص علي تناول كميات كبيرة من الحبوب الجافة في فترة الصباح وشرب كميات كبيرة أيضًا من المياه ، كما أن الزنجبيل يعمل علي تخفيف الشعور بالقيء والغثيان .
    4. آلام عديدة في منطقة الظهر ، من أهم الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في بداية حملها هي الشعور بألم شديد في منطقة الظهر ، ويرجع ذلك بسبب إرتفاع مستوي الهرمونات التي تعمل علي إرتخاء العضلات والأربطة في جميع مناطق الجسم كله ، لذلك يجب علي المرأة الحامل أن تهتم بنفسها بشكل جيد في فترة الحمل ، حتي لا تفقد جنينها في مراحل الحمل المبكرة .
    5. حدوث تغير شديد في شكل الثدي عند المرأة ، حيث يصبح الثدي أكبر حجمًا في وقت الحمل ويصبح ثقيل أيضًا ، كما تحدث بعض التغيرات علي لون الحلمتين مع الشعور بوخز مستمر وألم في منطقة الحلم ، كما تنمو أيضًا الغدد المنتجة للحليب ولعل ذلك يرجع لزيادة إفراز كميات كبيرة من هرموني الإستروجين والبروجسترون وبمجرد أن يتعود الجسم علي هذه الكمية المتزايدة من هذه الهرمونات فسرعان ما يقل الشعور بالألم بشكل تدريجي .

    للتعرف علي المزيد من الأعراض المصاحبة للحمل يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .

    إرسال تعليق