أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل


    أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل ، من الجدير ذكره أن الرضاعة الطبيعية يقصد بها إرضاع المولود من حليب الأم ، فحليب الأم يعتبر من أنسب أنواع الأطعمة لدي أي مولود ، كما أن الرضاعة الطبيعية تلعب دور كبير في تعزيز العلاقة بين الأم وإبنها بعد عملية الولادة ويزيد من الصلة بينهما ، فالرضاعة الطبيعية تزيد من الشعور بالحب والحنان بين الأم وطفلها ، ولذلك قامت منظمة الصحة العالمية بالتأكيد علي أهمية الرضاعة الطبيعية ، كما أن الرضاعة الطبيعية تعتبر أقل في التكلفة عن شراء الحليب الصناعي الذي أصبح غالي في ثمنه .


    فوائد عديدة للرضاعة الطبيعية :

    • الرضاعة الطبيعية لها دور كبير في تحسين من عمل الجهاز الهضمي عند الإنسان ، كما أن حليب الأم يحتوي علي الكثير من المواد التي تساعد علي نمو المولود بشكل طبيعي وتحميه من التعرض لكثير من الإلتهابات .
    • تلعب الرضاعة الطبيعة دور كبير أيضًا في تقوية جهاز المناعة عند الإنسان وذلك لأن حليب الأم يحتوي علي عدد كبير من الأجسام المضادة التي يكون الرضيع في حاجة إليها ، وبالتالي فإن الأجسام المضادة لها دور كبير في الدفاع عن جسم المولود من أي أمراض وذلك حتي ينمو جهاز المناعة الخاص به ويتمكن من التخلص من جميع الأمراض التي سوف يتعرض لها ، ومن أهم الأمراض التي يتعرض لها الإنسان هي أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والتهاب المسالك البولية والتهاب الأذن .

    للتعرف علي العديد من فوائد الرضاعة الطبيعية إضغط التالي 

    أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

    • تلعب الرضاعة دور كبير في تزويد المولود بجميع الإحتياجات الغذائية التي يحتاجها .
    • تعمل الرضاعة الطبيعية علي تطوير الحواس عند الطفل وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وأمراض الحساسية .
    • تقليل التوتر بسبب تعميق العلاقة بين الطفل والأم وشعور الطفل بمزيد من الأمان والحب ، كما أن الرضاعة الطبيعية لها دور في تحسين العلاقات الأسرية علي المدي البعيد ولها دور كبير في تنمية مستوي القدرات الذهنية وزيادة من نسبة الزكاة لدي الأطفال .

    فائدة الرضاعة الطبيعية لأم :

    • تلعب الرضاعة الطبيعة دور كبير في التأثير علي صحة الأم فهي تزيد من هرمون الأوكسيتوسن الذي يعمل علي سرعة تقلصات الرحم عقب الولادة ، كما أن الرضاعة الطبيعية تلعب دور في الحد من التوتر عند الأم حيث أثبتت الكثير من الدراسات علي أن الأمهات اللواتي ترضعن أطفالهن أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب بعد الولادة .
    • تساهم الرضاعة الطبيعية في تقليل الوزن للمرأة الحامل ، حيث أن إنتاج كميات كبيرة من حليب الثدي يساعد علي فقد كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، وبالتالي يساعد علي حرق كميات كبيرة من الدهون وتقليل من فرص الإصابة بسرطان المبيض والثدي وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين .
     للتعرف علي المزيد من فوائد الرضاعة الطبيعية يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .

    إرسال تعليق