أنواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها للإنسان

أنواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها للإنسان
    أنواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها للإنسان  ، تعتبر الفيتامينات والمعادن من المواد الضرورية وذلك لما تحتويه من فوائد متعددة لجسم الإنسان والتي تكون عبارة عن مركبات عضوية تساهم في تغذية الإنسان وزيادة حيويته ونشاطه ، وهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات تزود الإنسان بالطاقة اللازمة له وتساهم في وقايته من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة .


    ماهي أنواع الفيتامينات المختلفة ووظائفها للإنسان ؟

    • يعتبر فيتامين A من أهم الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والتي تساهم في الحفاظ علي صحة عيون الإنسان ، وتساعد أيضًا في عملية النمو العام لجسم الإنسان والحفاظ علي صحة الأسنان والجلد ومن الممكن أن يحصل الإنسان علي فيتامين A من الكثير من المصادر الطبيعية ومن أهمها الجزر والبرتقال والبطاطا الحلوة والشمام .
    • يعتبر فيتامين B من أهم الفيتامينات الضرورية في إنتاج الطاقة لجسم الإنسان وتزيد من نشاط الجهاز المناعي له ، وتساهم أيضًا في إمتصاص الحديد بسهولة ومن مصادر الحصول علي هذا الفيتامين هي البطاطا والعدس والفلفل الحار والفاصوليا .
    • يلعب فيتامين C دور كبير في وقاية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة ويساهم هذا الفيتامين في تعزيز عمل الأوعية الدموية وإعطاء الجلد مرونة قوية للعمل ويساعد هذا الفيتامين أيضًا علي إمتصاص الحديد بشكل سريع ومن مصادر الحصول علي فيتامين C هي الجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي والشمام .
    • يلعب فيتامين D دور كبير في تقوية عظام الإنسان ومن الممكن أن يحصل عليه الإنسان من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترة من الوقت فهو يطلق عليه في بعض الأوقات فيتامين الشمس ومن الممكن أيضًا أن يحصل عليه الإنسان من تناول بعض الأطعمة مثل البيض والسمك والفطر وغيرها من الأطعمة الأخري .

    • يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المحفزة لعمل الدورة الدموية ومن الممكن أن يحصل عليها الإنسان من الأغذية التي تحتوي علي مقدار مناسب من اللوز وبذور عباد الشمس والطماطم .
    • يلعب الفوليك الأسيد دور كبير في تجديد خلايا الإنسان ويقلل من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية خلال فترة الحمل ، ومن مصادر الحصول علي الفوليك أسيد هي الخضروات الورقية والقرنبيط والحمضيات والفول والعدس والمكسرات .
    • يلعب الكالسيوم دور مهم في تقوية عظام الإنسان وحماية الأسنان من التسوس ومن مصادر الحصول علي الكالسيوم هي منتجات الحليب المختلفة مثل اللبن والجبن .
    • يلعب الحديد دور مهم في بناء عضلات جسم الإنسان والحفاظ علي صحة الدم ومن مصادر الحصول علي الحديد هي المحار واللحوم والكبد والفول والصويا والعدس والسبانخ .
    • يلعب الزنك دور في وقاية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة ومن أهم مصادر الحصول عليه هي الأطعمة البحرية مثل المحار والسبانخ والكاجو والفاصوليا والشوكولاته الداكنة .
     للتعرف علي مصادر الفيتامينات وأهميتها بشكل تفصيلي يرجي زيارة موقع طريق كوم 

    إرسال تعليق