أهم المعلومات عن حشرة البعوض

أهم المعلومات عن حشرة البعوض
    أهم المعلومات عن حشرة البعوض  ، تعتبر حشرة البعوض من الحشرات مصاصة الدماء التي تعيش علي دم الإنسان وخاصة إنثي البعوض ، بينما يعيش ذكر البعوض علي رحيق الأزهار فقط ، فإنثي البعوض تقوم بإمتصاص كمية كبيرة من الدماء في كل وجبة حتي تحافظ علي نسلها ، حيث تحمل أنثي البعوض البيض ويحتاج البيض عادة إلي البروتين حتي ينمو ، فإنثي البعوض تفضل عادة أصحاب البشرة البيضاء عن البشرة السوداء ، كما تفضل الأشخاص الصغيرة عن الكبيرة والإناث علي الكبار ، كما تم ملاحظة أيضًا أن السيدات الحوامل هم أكثر عرضة للإصابة بلدغات البعوض عن غيرها ويرجع ذلك للتغيرات الكبيرة التي تطرأ علي المرأة الحامل .


    حيث أن المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل دائمًا ما تجد صعوبة كبيرة في التنفس عن الحالات الطبيعية وبالتالي فإن ذلك سوف يترتب عليه معرفة البعوضة لأماكن الفريسة بسهولة ، بالإضافة لإرتفاع درجة حرارة الجسم لدي المرأة الحامل مما يؤدي لزيادة كمية الدم التي يتم ضخها للجد وذلك حتي تنخفض درجة الحرارة وتلعب هذه الكميات دور كبير في زيادة معدل إفراز كميات كبيرة من المواد التي تشكل عوامل جذاب لإناث هذه الحشرات .

    أهم المعلومات عن البعوض :

    • تحتوي البعوض في فمها علي 48 سنة ولها ثلاث قلوب ، ولها ستة سكاكين في خرطومها ولكل منها وظيفة مختلفة عن الأخري .
    • تحتوي البعوضة كذلك علي ثلاثة أجنحة في كل طرف ولديها جهاز حراري يعمل علي إنعكاس للبعوضة لون الجلد البشري في وقت الظلام إلي اللون البنفسجي حتي تتمكن من رؤيته .
    • تحتوي البعوضة علي جهاز تخدير موضعي يساعدها علي غرز وتثبيت إبرتها دون أن يشعر الإنسان بها مثل القرصة .
    • تحتوي علي جهاز تحليل الدم فهي لا تمتص كل الدماء ، كما تحتوي أيضًا علي جهاز لتمييع الدم حتي يسير في خرطومها الدقيق بشكل كبير .
    • تطير البعوضة بمسافة تصل لحوالي 1 إلي 5 كيلومتر في خلال الساعة الواحدة .
    • تتمكن البعوضة من أن تقطع مسافة تصل لحوالي 40 ميل من أجل التمكن من الحصول علي غذاء ، وتعتبر رائحة الجبن من الأطعمة التى تجذب البعوض  إليها كما أن الملابس الداكنة تجذب البعوضة إليها أيضًا .
    • تزداد حركة البعوض في الليالي القمرية أي عند إكتمال القمر .

    للتعرف علي أهم الأمراض التي تنتج عن لدغات البعوض إضغط التالي .

    أهم المعلومات عن حشرة البعوض


    أهم الأمراض الناتجة عن لدغات البعوض :

    الإصابة بالملاريا ، ودودة الكلب القلبية .
    الإصابة  كذلك  بحمي الضنك واكروس التهاب الدماغ .

    مراحل حياة البعوض :

    تنقسم دورة حياة البعوضة لأربعة مراحل مختلفة ومنفصلة وهي البيض واليرقة والشرنقة والطائر .

    أنواع مختلفة للبعوض :

    بعوضة أنوفليس
    بعوضة ايدس
    بعوضة كيولكس .

    طرق التغلب علي لدغات البعوض :

    من الممكن التخلص من البعوض عن طريق رش المبيدات الحشرية الكيميائية من أجل قتل البعوض في المنازل وفي المراتب والمباني ، كما يجب رش الحقول والغابات والحدائق بهذه المبيدات من أجل قتل الحشرات والتخلص منها .
    كما يتم أيضًا التخلص من البعوض من خلال القضاء علي جميع الأماكن التي ينمو بها البعوض ويتكاثر فيها ، حيث يعرف بأن البعوض يقوم بوضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة وللتخلص منه يجب صرف المياه من هذه المناطق ورشها بالزيت أو بالمبيدات الحشرية التي توجد علي سطح المياه .


    إرسال تعليق