كيفية الإعتناء بالصحة أثناء الحمل

    كيفية الإعتناء بالصحة أثناء الحمل ، الأم الحامل يجب أن تحافظ علي صحتها جيدا وخاصة في بداية الحمل ، وتتنوع الأشياء التي يجب علي الحامل الإبتعاد عنها وخاصة بالأشهر الثلاث الأولي من الحمل لتعمل علي حمايتها وحماية الجنين وتقيهم من الإصابة بالكثير من الأمراض ، وعلي الأم أن تعتني بالجنين وهو بداخل الرحم حتي يولد بصحة جيدة ولا يتعرض لأي مشاكل أثناء عملية الولادة .

    في بداية الحمل وخاصة بالثلاث أشهر الأولي من الحمل يجب أن تحرص الأم علي صحتها وصحة الجنين وعليها الإنتباه جيدا إلي كل ما تفعله ، فهناك العديد من الأدوية التي يجب عليها الإبتعاد عنها وأيضا هناك أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها أثناء فترة الحمل لحماية الجنين من خطر الإصابة بأي أمراض أو حدوث تشوهات خلقية أثناء الولادة فيجب علي الأم أن تتوخي الحذر الشديد من أجل سلامة جنينها .


    الأشياء التي يجب تجنبها فترة الحمل :

    • الكحول من المشروبات الخطيرة جدا فهي تؤثر بالسلب علي الجنين وعلي صحة الأم خلال فترة الحمل ، وهو عبارة عن مجموعة من السكريات التي تحترق داخل الجسم وتحتاج إلي أعداد كبيرة ويجعل الجسم يفقد كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي يحتاج لها الجسم ، ودم الأم ينتشر بداخله الكحول ويصل للجنين عن طريق المشيمة ، ويؤدي إلي إلحاق الأذي الشديد بالجنين وفي بعض الأحيان قد تصل إلي وفاة الجنين أو حدوث الإجهاض إذا كانت الأم في الشهور الأولي .
    • التدخين : التدخين يعمل علي إلحاق الأذي بالجنين وأيضا جلوس الحامل بجوار المدخنين ويمكن في بعض الأوقات أن تؤدي للإجهاض أو وفاة الجنين ، والتدخين يؤثر سلبا علي الحامل بسبب مرور ثاني أكسيد الكربون إلي الجنين ويؤدي في بعض الأحيان إلي تشوهات الجنين الخلقية التي تؤدي لوفاته ويعمل التدخين إلي ضعف الجنين ونقص ملحوظ بالوزن .
    • التصوير الإشاعي المتكرر : تكرار التصوير الأشاعي للأم الحامل يعمل علي حدوث التشوهات للجنين وخاصة بالثلاث أشهر الأولي وهناك الكثير من الحالات التي يمكن تأجيل الإشاعة .
    • إستخدام المتكرر الإبر وعمل تدليك : العلاجات المكملة أثناء فترة الحمل وهناك العلاج بواسطة الإبر وهذا قد يلحق الضرر بالجنين داخل بطن أمه ويمكن تأجيلها لبعد الولادة حتي لا تلحق الضرر بالجنين .
    • الأدوية الطبية : هناك بعض الأدوية التي تؤثر بالسلب علي صحة الجنين وتعمل علي إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية التي لا يمكن الشفاء منها ويرجي مراجعة الطبيب قبل تناول أي أدوية ، خلال فترة الحمل وخاصة بالأشهر الأولي وإن تناولت الأم الحامل أي أدوية عليها مراجعة الطبيب فورا .

    نصائح للحامل للمحافظة على صحتها :

    صحة الأم خلال فترة الحمل وخاصة إذا كان هذا حملها الأول تتعرض للإصابة بالكثير من الأمراض ، ويجب علي الأم أن تهتم بصحتها جيدا خلال تلك الفترة وخاصة بالثلاث أشهر الأولي من الحمل :
    • تناول الحلويات بصورة كبيرة : وتعتبر الحلويات مثل الجاتوهات لا تشكل أي نفع للجنين ويجب أن تقلل منها الحامل أثناء الحمل حتي لا تتسبب في زيادة وزنها بصورة كبيرة خلال فترة الحمل ، وهي فقط لا تحتوي علي أي فوائد وتزود الجسم فقط بالسعرات الحرارية .
    • الكفايين : محاولة إبتعاد الأم الحامل عن شرب المشروبات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكفايين لأنها تلحق الأذي بالجنين وتؤدي إلي حدوث إجهاض .
    • السكر : التقليل من السكر لأنه يعمل علي زيادة وزن الأم الحامل ويمكن إستخدام العسل في التحلية بدلا منه لأن العسل مفيد للحوامل ولكن السكر يمد الجسم فقط بالسعرات الحرارية ولا يفيد الأم ولا الجنين .
    • الإبتعاد عن الألبان كاملة الدسم : الألبان كاملة الدسم تؤثر علي صحة الأم وعلي صحة الجنين وتعمل علي زيادة وزن الجسم ، ويجب علي الحوامل شرب الألبان قليلة الدسم حتي لا تؤثر علي القلب أو تصيبها بالعديد من الأمراض ولا يؤثر اللبن قليل الدسم علي الكالسيوم الموجود بالجسم علي عكس الألبان كاملة الدسم .
    • إبتعاد الأم الحامل عن المقليات : يجب أن تحرص الأم الحامل علي الإعتناء بصحتها والإبتعاد عن تناول المأكولات المقلية بالزيت والسمنة التي تعمل علي زيادة وزن الأم وتلحق الضرر بقلب الأم والشرايين بسبب إمتلاء المأكولات بالدهون المشبعة .
    • الزئبق : ينتقل الزئبق إلي جسم الأم الحامل عن طريق تناول الأسماك التي تحتوي علي كمية كبيرة من الزئبق والمياه الملوثة فيجب أن تبتعد عن تلك الأسماك لأنها تسبب الضرر بالجهاز العصبي للأطفال وتعمل علي النشاط المفرط وضعف التركيز لدي الأطفال ، وتبتعد الأم الحامل عن تناول الأسماك المعلبة لأنها تلحق الضرر بالجنين وهناك أسماك لا تسبب أي أضرار علي الأم أو الجنين مثل سمك السلمون والأسماك التي تتواجد بالأنهار .
    • تناول الزرنيخ : الزرنيخ يعتبر من ضمن المواد السامة وتندرج تحت قائمة الأمراض المسرطنة ويتواجد الزرنيخ في المواد العضوية مثل عصير التفاح والمواد الغير عضوية مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية ، فيأتي من الفواكه عن طريق إمتصاصه من التربة فيجب أن تنظف الأطعمة جيدا قبل تناولها وقبل الطهي حتي لا تكون ملوثة بالزرنيخ .
    • المكرونات الجاهزة : تدعي المكرونات الجاهزة بالنودلز فهي تعمل علي إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي مزيد من الأملاح المعدنية التي تلحق الضرر بالجنين ولا تحتوي علي أي معادن أو فيتامينات .
    • تناول السوشي : وأهم ما يجب أن تحرص عليه الحامل خلال فترة الحمل تناول الأسماك المطهية جيدا ، لأن درجة حرارة الطهي تقتل الطفيليات والجراثيم ولأن الأم خلال فترة الحمل تكون مناعتها ضعيفة جدا وأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض .

    للتعرف علي بعض الأمراض التي تصيب المرأة الحامل وطريقة علاجها إضغط التالي .

    كيفية الإعتناء بالصحة أثناء الحمل

    ما هي علاج الأمرض التي يمكن أن تصيب الأم الحامل ؟

    عند حدوث الحمل فإن الثقل يزداد علي الأم فتشعر بحدوث ألام الظهر ، وتكون في حالة تعب شديد والحمل وتلك الأوزان لا يستطيع جسم الأم الحامل أن يتحملها وتؤدي لإرتخاء الأربطة والعضلات ، تخضع الأم للحدث الكثير من الإنحناءات الظهر نتيجة لزيادة الوزن ، وتعتبر تلك العادة وهي وجع الظهر للحوامل من أكثر الأشياء تعرضا لها الأم الحامل ومنتشرة بين الكثير من السيدات ، ويمكن أن يتنقل الألم إلي الأكتاف والقفص الصدري ويمكن أن يتسبب في الكثير من الألم والأرق التي ستعاني منه الأم الحامل خلال فترة الحمل .

    ما هي الأسباب التي تؤدي لأوجاع الظهر خلال فترة الحمل ؟

    وقوف الأم الحامل للمزيد من الفترات الطويلة ، جلوس الأم الحامل بالكثير من الأوضاع الخاطئة ، إرتداء السيدة الحامل الملابس الضيقة التي تضغط علي الجسم ، ترتدي الأم الحامل الأحذية التي لديها كعب عالي ، فهي تعمل علي حدوث الإنحناء الذي يؤدي لحدوث الأوجاع بالظهر ، حمل الأشياء الثقيلة والفرط بالمجهود والحركات الزائد ة للأم الحامل ، زيادة وزن الأم أكثر من اللازم ، ومحاولة تحريك الأثاث من أماكنهم ، عدم توازن الهرمونات للأم الحامل تعمل علي حدوث الإضطرابات للعمود الفقري .

    كيفية تجنب الأوجاع التي تأتي للحوامل ؟

    الراحة التامة وخاصة لأشهر الحمل الأولي ، وعدم الوقوف لفترات طويلة ، إرتداء الأم الحامل للملابس الواسعة ، والأحذية ذات الكعب العالي ، والجلوس الراحة لفترات طويلة من أهم الأشياء التي يتوجب علي الأم أن تفعلها كثيرا ، يمكن للأم الإستعانة بأحد الأشخاص أثناء ذهابها للسوق وعدم رفع الأشياء الثقيلة والإبتعاد عن تحريك الأثاث من أماكنه ، تجنب التوتر والإنفعال لعدم حدوث تغيرات بهرمونات الجسم ويفضل المشي وخاصة بالأشهر الأخيرة من الحمل ويجب أن تحصل الأم علي القدر الكافي من الراحة ، الحصول علي حمام دافئ حتي تخفف من التعب والإجهاد خلال فترة الحمل ، يفضل أن تضع الأم الحامل مخدة بين ركبتيها أثناء النوم حتي تشعر بالراحة التامة وعدم الوقوف لأوقات كثيرة .

    ما هي الأضرارالتي تنتج عن الولادة ؟

    بعد معرفة الإم لحدوث الحمل فإنها تشتاق لرؤية المولود الجديد وتبقي في الإنتظار طوال حدوث فترات الحمل ، وفترة الحمل هي تسعة أشهر ينتظر أن تنقضي لكي يرون الطفل الجديد ، ويمكن أن تصيب الأم الكثير من المشاكل مما تؤدي لحدوث المشاكل ويلجأ الطبيب لإجراء عملية قيصرية لكي ينقذ الأم والجنين والحفاظ علي صحة الأم والجنين ، ولكن الولادة القيصرية لها الكثير من الأضرار التي تحدث نتيجة الولادة القيصرية .

    الولادة الأولي للأم :

    هي عملية جراحية تتم بواسطة الطبيب المختص وهي عبارة عن فتح منطقة البطن والرحم لإستخراج الطفل ، وهي من ضمن الأشياء التي تنتشر في المجتمع وهي اللجوء لعمل العمليات القيصرية نتيجة لصعوبة الولادة الطبيعية ، وتكمن الولادة القيصرية في حدوث الكثير من الأعراض وتحتاج الجرح إلي شهر أو ستة أشهر لكي يشفي الجرح ، ويمكن أن يصاب مكان الجرح بالإلتهابات ويمكن أن تحدث الإلتهابات بمجريات البول ، أو حدوث تقرحات بمجري البول وهناك الكثير من الأضرار التي تنتج عن العمليات القيصرية ، مثل حدوث التجلط الدموي بسبب قلة الحركة وعدم المشي بعد فترة من العملية القيصرية ، ويجب إعتناء الأم التي تلد قيصري بنفسها جيدا حتي لا تصاب بحدوث أي أعراض مثل حدوث الإلتصاقات الداخلية للأنابيب ، وعلي الأم الحامل أن تتناول الأدوية بأوقاته حتي لا تصاب بالمضاعفات وتشفي سريعا ، وشرب الماء الكثير لتعويض ما فقده الجسم أثناء إجراء العملية القيصرية لأنه يقلل من مخاطر الإمساك ويجب أن تحرص الأم علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي المزيد من الألياف ، وتجنب حدوث إلتهابات المسالك البولية .

    بأي شهريزيد وزن الأم الحامل ؟

    يزداد وزن الأم الحامل وخاصة من بداية الشهر الثاني للحمل نتيجة لكبر الجنين وتطوره داخل بطن الأم وأيضا تناولها للكثير من الأطعمة التي تعمل علي زيادة الوزن نتيجة لتناوله السعرات الحرارية بكميات كبيرة ، وهذه الأمور تحدث بكثرة خلال فترات الحمل.

    يرجي متابعة موقع طريق كوم للتعرف علي العديد من النصائح للمرأة الحامل .
    1. شكرا على هذه النصائح التي يجب قرائتها

      ردحذف