ما هو إكتئاب الحامل ومدي تأثيره علي الجنين

ما هو إكتئاب الحامل ومدي تأثيره علي الجنين
    ما هو إكتئاب الحامل ومدي تأثيره علي الجنين ، عند زواج المرأة فإن أكثر ما تتمناه هو أن تصبح حامل لكي تجنب مولوداً ، وبعد الزواج وحدوث الحمل تفرح كثيراً وترغب في إخبار كل من حولها من الأهل والأصدقاء ، ولكن خلال فترة الحمل تصيبها بعض أوقات الحزن ولكنها لا تعرف ما هو السبب الحقيقي وتكون عصبية ومتوترة كثيراً وتشعر بالكره تجاه الكثير ولا تستطيع تحديد السبب الحقيقي ، ولكن علمياً ما تشعر به هو ما يسمي بالوحام أي أنها يمكن أن تتوحم علي شخص أن تحبه أو تكرهه ولكن البعض الأخر يسمونه الإكتئاب .


    ما معني إكتئاب الحمل ؟

    عند إحساس السيدة الحامل بالحزن وفقد السيطرة علي بعض الأشياء فإنها تصبح شديدة البكاء وتصاب معنوياتها نوعا من الإحباط ولا تستطيع التركيز أو القيام بأعمالها المنزلية بسبب القلق والتوتر وقلة التركيز ، وتقول الدراسات أن هناك سيدة واحدة من ضمن عشرة من السيدات الحوامل من مختلف العالم هي من تصاب بالإكتئاب ، وتعني بأن تلك الشيء منتشر وبشدة وهرمونات الحمل قد تؤثر بالسلب علي السيدة الحامل مما قد يؤدي لحدوث الإضطرابات بالمعدة مما يؤدي للتقيؤ والغثيان كل صباح ، وممارسة الحياة اليومية مع تواجد ضغوطات الحياة تتسبب في حدوث التوتر وأحيانا تؤدي لحدوث الإكتئاب .

    ما هي أعراض إكتئاب الحمل ؟

    • التعب والإرهاق وكثرة التفكير الدائم والمستمر .
    • عدم المقدرة علي التركيز ونسيان الكثير من الأشياء .
    • عدم إستطاعه السيدة الحامل علي النوم ولكنها تشعر بالرغبة الكبيرة في النوم .
    • الشعور بالتعب دون القيام بأي عمل أو أي مجهود .
    • في بعض الأحيان تعمل علي زيادة الشهية والبعض الأخر تؤدي لفقد الشهية .
    • عدم المتعة بالأشياء والشعور بها ، الإصابة بالعصبية الزائدة وعدم تحمل وجهة نظر الأخرين أو رأيهم .

    أهم النصائح للقضاء علي إكتئاب الحمل ؟

    • علي السيدة الحامل أن تفكر في شيء تنشغل به مثل قراءة كتاب للمعرفة أكثر تجاه الحمل ومعرفة الإهتمام بالجنين .
    • القيام بعمل بعض التمارين الرياضية بشكل يومي ، فهي تساعد الأم في تنشيط الجسم وتخلصها من التوتر والعصبية وتساعدها علي تحسين المزاج وتخلصها من الملل .
    • محاولة التحدث مع الأخرين عن مشاعرك لكي يعطوكي النصائح المفيدة .
    • قومي بالتكلم مع طفلك وإسترخي لبعض الوقت ولا تفكري في المشاكل والهموم .
    • قومي بالتجديد في نظام حياتك عن طريق تعلم بعض الأشياء الجديدة مثل أنواع من الاطعمة والحلويات أو تعلم نوع من أنواع الرياضة الجديدة لكي تستطيعي كسر الروتين الدائم في حياتك .

    للتعرف علي تأثير الإكتئاب الحمل علي الجنين إضغط التالي .

    ما هو إكتئاب الحامل ومدي تأثيره علي الجنين

    هل يؤثر إكتئاب الحمل علي الجنين ؟

    يعتبر إكتئاب الحمل من ضمن الأمراض التي تؤثر بالسلب علي فكر السيدة الحامل وطريق الشعور بها ، ويصاب الكثير من السيدات التي تعرضن للإكتئاب في حياتهم اليومية للإكتئاب ويصبحون أكثر عرضة للإصابة به خلال فترة الحمل ، وتصاب السيدة الحامل بالإكتئاب وخاصة في الأسابيع أو الأيام الأولي من الحمل وأيضاً بسبب وجود تغيرات في الهرمونات والتي تتضمن علي المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي للتأثير السلبي علي الدماغ ، وتؤدي للإحساس بالحزن والقلق والتوتر وعند إصابة السيدة الحامل بالإكتئاب فإنها لا تستطيع معرفة ما يصيبها وتعتقد أن ما يحدث لها هو بسبب وجود الحمل ، وهناك بعض السيدات التي يصبن بإكتئاب بعد حدوث الولادة ويمكن أن يتم معالجة الإكتئاب ولكن في بعض الأحيان قد يؤثر بالسلب علي الأم وعلي الطفل .

    ما هو تأثير الإكتئاب علي السيدة الحامل ؟

    تختلف الإصابة بالإكتئاب من سيدة لأخري فهناك الإكتئاب الطفيف والإكتئاب الحاد والمتوسط ويتم تطوير الإكتئاب مع مضي الوقت وهناك الكثير من الأسباب التي تشير لوجود الإكتئاب :
    • حدوث أو الإصابة بفقدان الشهية ويمكن في بعض الأحيان أن تشعر بالرغبة المفرطة في تناول الطعام أو الإمتناع النهائي عن تناول الطعام .
    • حدوث تغيير في النوم أو عدم مقدرة السيدةالحامل علي النوم بالشكل الجيد أو قد تصاب بالإفراط في النوم .
    • تصاب السيدة الحامل بضعف النشاط الجسدي ، وأحياناً تجدها تشعر بالحزن وتكون يائسة وتجدها تبكي دون معرفة الأسباب .
    • تبتعد عن كل ما يتسبب في السعادة لها ، وتشعر بصعوبة الإهتمام بالطفل وقد تشعر بعدم الرغبة في التبقي مع طفلها وتتركه يبكي كثيراً وبصورة مستمرة .

    النتائج لحدوث إكتئاب الحمل :

    1. عند إصابة السيدة الحامل بمرض الإكتئاب فإنها تتعرض للكثير من المشاكل اليومية منها عدم المقدرة علي العناية بالنفس وعدم الغستماع لنصائح الطبيب .
    2. تصاب السيدة الحامل بالكثير من العادات السيئة مثل شرب الكحول والتدخين ويؤدي الإكتئاب في بعض الأحيان لحدوث الإجهاض أو التسبب في ولادة مبكرة أو نزول الطفل صغير الحجم .
    3. يصاب الجنين ببطيء في عملية نموه وتطوره ، ويجب أن يتم علاج الإكتئاب بشكل سريع حتي لا يؤدي لحدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة ويمكن أن يستمر الإكتئاب حتي بعد الولادة ويؤثر بالسلب علي صحة الأم وصحة الجنين .
    يرجي متابعة موقع طريق كوم للتعرف علي أهم المعلومات للسيدة الحامل

    إرسال تعليق