فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد

فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد
    فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد  ، من الجدير ذكره أن العلم الحديث قد أكد علي الفائدة الكبيرة للقيلولة في زيادة إنتاجية الفرد ،بالإضافة إلي أن القيلولة لها دور كبير في تحسين قدرة الفرد علي ممارسة النشاط اليومي بجدية ، فالقيلولة تعني فترة النوم من مدة لا تقل عن عشرة دقائق ولا تزيد عن أربعين دقيقة وبالتالي فإن لها العديد من الـ  فوائد ، فالقيلولة تساهم في زيادة قدرة الفرد علي التفكير وزيادة قدرته أيضًا علي التركيز ، كما يزيد من قدرة الفرد علي التشجيع علي العمل ، وفي نطاق ذلك لقد أثبتت العديد من الدراسات علي أن القيلولة لمدة لا تتخطي الأربعين دقيقىة لا تؤثر علي النوم في فترة الليل ، ولكن إذا تخطت فترة القيلولة لأكثر من ذلك فسوف تؤدي لشعور الفرد بالأرق وقلة في النوم في فترة الليل .



    كما أن القيلولة تلعب دور في تقوية الذاكرة عند الإنسان وزيادة قدرته علي التركيز ، كما تزيد من قدرة الفرد علي الإبتكار وفي نفس الوقت لقد أكد الباحثون علي ضرورة عدم الإطالة في نوم القيلولة ، وذلك يرجع لأن في حالة زيادة نوم القيلولة عن الحد الطبيعي فسوف يؤثر ذلك علي معدل النوم الطبيعي للإنسان .

    للتعرف علي المزيد من النصائح عن أهمية القيلولة لجسم الإنسان إضغط التالي .


    فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد

    نصائح مهمة عن القيلولة:

    يعتبر أفضل وقت للنوم القيلولة هي ما بين الساعة الواحدة بعد الظهر وحتي الساعة الثالثة عصرًا ، حيث في ذلك الوقت تنخفض الطاقة في جسم الإنسان ، حيث تبدأ عملية الهضم لدي الإنسان ويشعر في وقت ذلك بالنعاس ورغبته الشديدة في النوم .
    الحرص علي تناول الطعام والشراب بشكل جيد وذلك يجب الحرص علي عدم تناول الكافيين والدهون والسكر قبل ساعة من النوم ، بل يجب قبل القيلولة أو قبل النوم بشكل عام أن نحرص علي تناول كأس واحد فقط من الكوكتيل أو من الحليب الدافيء حيث يعمل علي تهدئة الأعصاب والحصول علي نوم متواصل .



    الحصول علي قسط من الراحة في وقت العمل ، فلا شك أن النوم خلال العمل يختلف تمامًا عن النوم علي السرير ولذلك يجب أن يحرص علي شخص علي أن يهيئ لنفسه بيئة هادية ومريحة من العمل وذلك من خلال الإستماع لبعض الموسيقي في أوقات العمل .
    تلعب القيلولة دور كبير في التأثير الإيجابي علي صحة الإنسان وزيادة إنتاجيته ، حيث أثبتت الكثير من الدراسات علي النوم لفترة تصل ما بين 10 إلي 30 دقيقة تعمل علي زيادة قدرة الفرد علي العمل وزيادة الإنتاجية أيضًا ، في حين نجد أنه إذا نام الشخص لمدة تزيد عن 30 دقيقة فسوف يشعر في هذه الحالة بالدوار.

    إرسال تعليق