الفول الأسود قيمته الغذائية وأهميته

    الفول الأسود قيمته الغذائية وأهميته ، هو نبات من ضمن البقوليات ويُسمى بحبوب السلاحف حيث أن شكله يشبه إلا حد ما القوقعة الصلبة ، وهو من ضمن حبوب البقوليات التى يتم تناولها ومن بينها البازيلاء والعدس ، كما أن له فائدة كبيرة فهو يحتوى على كميات من البروتينات والألياف الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن المفيده فى بناء الجسم .


    أهم فوائد الفول الأسود للصحة :

    • يدعم الفول الأسود صحة القلب حيث يحتوى على عدد كبير من المواد المغذية التى تعمل على تقوية عضلة القلب وبذلك تحميه من الإصابة بأمراض القلب المختلفة .
    • كما أنه يحافظ معدل الكوليسترول فى الدم حيث أنه مناسب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالدم .
    • يحتوى على فيتامين ب 6 وحمض الفوليك وهما مهمان فى الحفاظ على صحة الأوعية الدموية حيث يمنعان تراكم الحمض الأمينى هوموسيستين فى الدم ، حيث أن تراكمه يؤدى لحدوث تلف فى الأوعية الدموية .
    • يحتوى الفول الأسود على مادة الكيرستين وهى مادة مضادة للإلتهابات تعمل على وقاية الشرايين من خطر التصلب .
    • كما أنها تحمى الجسم من خطر البروتين الدهنى منخفض الكثافة حيث يحتوى على مادة السابونين (saponins) التى تعمل عل خفض نسبة الدهون فى الدم وبذلك تحمى القلب والأدوعية الدموية .

    يحارب السرطان :

    يساعد الفول الأسود الكبد على القيام بمهامه بشكل أفضل وذلك لأنه يحتوى على معدن السيلينيوم الهام جداً لإنزيمات الكبد ، كما أنه يساعد الجسم فى التخلص من السموم المسببة للسرطان ، كما أنه يحد من نمو الخلايا السرطانية وإنتشاراها فى أماكن أخرى وكذلك يقلل من حدوث الإلتهابات ، كما يحتوى على حمض الفوليك الذى يعمل على تحسين وإصلاح الحمض النووي وبهذا يمكنه تكوين الخلايا السرطانية والتى تنتج من طفرات الحمض النووى .

    تعرف على القيمة الغذائية للفول الأسود من خلال الضغط على التالى 


    الفول الأسود قيمته الغذائية وأهميته

    القيمة الغذائية للفول الأسود :

    يحتوى الفول الأسود على كمية كبيرة من البروتين حيث يعد مصدراً رئيسياً للبروتين ، حيث أنه حسب الدراسات يحتوى نص كوب من الفول الأسود المطبوخ على حوالى 8 جرام من البروتين وعلى ما يعادل 1 جرام من الدهون ، يحتوى على كل الأحماض الأمينية الأساسية لذلك فإن البروتين الموجود به غير مكتمل ، يمكنك عمل نظام غذائى متكامل من خلال اضافة بعض الخضار لتتمكن من الكمية المناسبة من الأحماض الأمينية المناسبة للجسم .

    يحتوى الفول على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان والتى تعمل على تجديد الخلايا ، كما ينصح المرأه الحامل بتناوله لأنه يحمى الجنين من وجود تشوهات خلقيه ، ويساعد على إمداد الجسم بكمة كبيرة من الطاقة حيث حتوى على عنصر المغنيسيوم حيث عمل على توزيع الطاقة فى الجسم ، يحتوى الفول الأسود كذلك على البوتاسيوم الذى يعمل على حدوث توازن للسوائل بالجسم ويساعد على نمو العضلات والأعصاب بشكل طبيعى ، أما بالنسبة لعنصر الحديد الذى يتوفر فى الفول الأسود فإنه عمل على إمداد إجزاء الجسم بالأكسجين اللازم .


    طريقة طبخ الفول الأسود :

    يوجد العديد من الطرق التى يمكنك تقديم الفول الأسود بها ، فأما عن الطريقة التقليدية والتى تعد الأشهر فى تقديم الفول الأسود ،فيمكنك أن تقوم بنقع الفول فترة طويلة طوال الليل على سبيل المثال ، وبعدها يمكنك غليه أو تحميصة ومن ثم تناوله ، يمكنك إعداد طبق الفول الأسود كطبق جانبى سريع حيث يمكنك تحضيرة فى خمس دقائق فقط من خلال استخدام حلة الضغط حيث أنها توفر وقت طويل فى تحضيرة حيث يتم تحضيرة بالطريقة العادية خلال ساعتين .

    إرسال تعليق