فوائد الحمص المطحون

فوائد الحمص المطحون
    فوائد الحمص المطحون ، يعد الحمص من فئة البقوليات ، يمكنك استخدامه بالعديد من الطرق حيث يمكنك تناوله كنوع من المسليات بدون طبخ ، أو يمكنك طبخة وإدخاله فى العديد من الأطباق الممتعة ، كما يمكنك طحنه وإستخدامه فى إعداد الأطباق المميزة كنوع و العشاء أو بجانب الأطباق الرئيسية فى وجبة الغداء ، كما يتميز الحمص بالعديد والعديد من الفوائد الصحية التى التعرف عليها من خلال هذة المقالة .


    فوائد الحمص المطحون :

    • يعمل الحمص على زيادة الشعور بالشبع وذلك يحافظ على الوزن ويكافح الرغبة فى تناول الطعام حيث يحتوى على الألياف الغذائية ، كما أنه يعمل على الحفاظ على معدل السكرفى الدم .
    • يحتوى الحمص على نسبة كبيرة من الحديد مما يزيد من الطاقة الكلية للجسم ، كما يعمل على توفير الأكسجين لخلايا الدم الجحمراء لتنفس أفضل .
    • يعمل على تنظيم معدل الكوليسترول فى الدم .
    • يحافظ على الجسم من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة ، وذلك لأنه من الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك.
    • يُستخدم للتسلية أيضاً حيث أن له العديد من النكهات المميزة واللذيذة التى تشجع على تناول كميات كبيرة منه حيث يحبه الكبار والصغار ، حيث يمكنك تناولة بشكل منفرد أو مع بعض المسليات الأخرى لعدم الشعور بالملل .
    • نتيجة لإحتوائه على الألياف الغذائية فإنه يساعد فى عملية الهضم ويعمل على تعزيز نمو البكتريا النافعة فى القولون .
    • يقى من كثير من الأمراض الخاصة بالقلب .
    • يعد الحمص من مصادر البروتينات اللازمة لبناء الجسم وكذلك بناء العضلات .
    • يوجد به حمض الفوليك الذى يدخل فى إنتاج RNA ، DNA .
    • يحتوى على الدهون الأحادية الغير مشبعة وبذلك يساعدك على فقدان الوزن .
      يعمل الحمص على الوقاية من أمراض هشاشة العظام حيث يحتوى على الكالسيوم الهام فى بناء العضلات وتقويتها .
    • الحمص خالى تماماً من الجلوتين لذلك فينصح به من يعانون من الحساسية .
      يستخدمه البعض كبديل للمايونيز .

    لتتعرف على القيمة الغذائية للحمص يمكنك الضغط على التالى 

    فوائد الحمص المطحون

    القيمة الغذائية للحمص :

    يحتوى الحمص على العديد من الفيتامينات الهامة جداً فى بناء أجسامنا ومن بين هذة الفيتامينات : فيتامين أ ، فيتامين ب1 ، فيتامين ب2 ، فيتامين ب 3 ، فيتامين ب6 وغيرها من الفيتامينات الهامة ، كما يحتوى على العديد من المعادن من بينها الحديد والكالسيوم ، وحمض الفوليك ، كما يحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية .

    السعرات الحرارية التى توجد بالحمص :

    يحتوى ثلث كوب من الحمص المطحون على حوالى 140 سعر حرارى ، وحوالى 16 جرام من الكربوهيدرات ، و 4 جرام من البروتينات ، و 4 جرام من الألياف الغذائية وكذلك 7 جرامات من الدهون غير المشبعة .


    كيفية تحضير الحمص المحطون بالمنزل :

    يمكنك تحضير الحمص المطحون بكل سهولة فى منزلك لتتمكن من استخدامه بالطرق المختلفة فى إعداد الأطباق المميزة سواء فى الأطباق ولتتعرف على الطريقه الاسهل فى تحضير الحمص المطحون يمكنك اتباع التالى :

    المكونات :
    علبة من الحمص
    صحينة "ربع كوب"
    ثوم "2 فص "
    زيت زيتون "معلقتين كبيرتين"
    ليمون "عصير نص حبه"

    طريقة التحضير :

    قم بوضه كمية الحمص مع كمية الطحينة فى الخلاط ويتم خلطهم جيداً ، قم بسحق الثوم جيداً وقم بإضافته إلى الخلاط ليختلط بشكل تام مع المكونات السابقة ، قم بسكب الخليط فى طبق مناسب ويمكنك إضافة عصير الليمون عليه والتقليب بالمعلقة بعدها يمكنك تقديمه فى طبق التقديم وضع عليه القليل من زيت الزيتون للحصول على طعم ألذ ، كما يمكنك متابعة موقعنا موقع طريق كوم لتتمكن من الحصل على مزيد من الوصفات الأخرى لتحضير أطباق مميزة ولذيذة من الحمص المطحون .

    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓