علامات تلقيح البويضة وطريقة عمل إختبار الحمل المنزلي

علامات تلقيح البويضة وطريقة عمل إختبار الحمل المنزلي
    علامات تلقيح البويضة وطريقة عمل إختبار الحمل المنزلي  ، يقصد بالتويض أو الإباضة هي فترة خروج البويضة من أحد المبيضين ، وغالبًا ما يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية ، ويتأثر بالغدة النخامية ويختلف من سيدة لأخري ، حيث يحدث به إلتقاط خملات " البوق " للبويضة وتتجه بعد ذلك ناحية قناة فالوب ، وتلتقي بحيوان منوي إن وجد ، ثم يحدث بعد ذلك التخصيب وهو إندماج الحيوان المنوي مع البويضة من أجل إنتاج البويضة المخصبة ، وتبدأ بعد ذلك في رحلتها نحو الرحم وتنقسم لعدة أقسام ، ثم تنغرس في الرحم ويبدأ الحمل ، ولكن في حالة عدم تخصيب البويضة فإن الجسم يقوم بإمتصاصها وبعد أسبوعين تنسلخ بطانة الرحم وتنفصل عنه ويبدأ الحيض ، وللتعرف علي المزيد من هعلامات التبويض يمكنك زيارة موقعنا طريق كوم .


    أهم علامات التبويض عند المرأة :

    • حدوث إرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم بعد يوم الإباضة بيومين ، ويرجع ذلك بسبب هرمون البروجستيرون الذي يفرز في وقت الإباضة .
    • يصبح إفرازات عنق الرحم شفافة وأكثر لزوجة ، حيث يصبح مشابه لبياض البيض ومن الممكن أن نتعرف علي مخاط عنق الرحم من خلال إدخال إصبعين في فتحة المهبل ونختبر معدل اللزوجة من خلال الإبهام .
    • الشعور بألم شديد يشبه آلام الحيض في ناحية واحدة فقط من أسفل البطن ، وهذا الألم يرجع لتمزق جريب البويضة الذي يتم خروج البويضة منه كل شهر .

    للتعرف علي علامات حدوث الحمل والتلقيح إضغط التالي .

    علامات تلقيح البويضة وطريقة عمل إختبار الحمل المنزلي

    أهم علامات تلقيح البويضة وحدوث الحمل :

    • نزول قطرات لونها زهرية أو بنية من الدم وذلك يرجع لإنزراع البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، ويصاحب ذلك الشعور ببعض التقلصات .
    • تغير لون الحلمة للون الداكن ، بالإضافة للشعور بالإرهاق والرغبة المستمرة في النوم بسبب إرتفاع مستويات هرمون البروجستيرون .
    • حدوث تغيرات عديدة في الثدي ، حيث ينتفخ بشدة مع الشعور بألم خفيف به ، وإذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول للمرأة فمن الممكن أن تظهر بعض الخطوط الزرقاء في الثدي مع حدوث تغير لون الحلمة حيث يميل للون البني .
    • الشعور بالغثيان في بعض الأوقات والرغبة في القيء المستمر .
    • الشعور بطعم مماثل لطعم المعدن في الفم مع تغير حاسة التذوق أيضًا ، والرغبة المستمرة في التبول بسبب بدء إفراز هرمونات الحمل ، مع زيادة الرغبة في تناول الطعام .
    • إرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ، ومع إستمرار إرتفاع درجة حرارة الجسم بعد فترة التبويض لأسبوعين فيعتبر هذا علامة مهمة من علامات حدوث التقليح وبدي الحمل .
    • وجود إفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء ، حيث تكون هذه الإفرازات عبارة عن كتل مخاطية يتم إفرازها من منطقة عنق الرحم من أجل حماية الجنين في وقت نموه .
    • الشعور بالإمساك بسبب إفراز بعض الهرمونات مع الحمل والذي يصاحبها بطيء شديد في حركة الأمعاء والهضم .
    • حدوث تقلب شديد في المزاج بسبب حدوث تغيرات في هرمونات الجسم التي تصاحب الحمل ، بالإضافة لشعور مستمر بالصداع وآلام الظهر والدوخة والإغماء .
    • إنخفاض في نسبة السكر التي توجد في الدم وإنخفاض ضغط الدم وحدوث إنتفاخ شديد في منطقة البطن وزيادة منطقة الخصر بسبب تغير الهرمونات في جسم الإنسان .

    طريقة عمل إختبار الحمل في المنزل وتوقيت إستخدامه :

    من الممكن الكشف عند وجود حمل أم لا من خلال عمل فحص للدم أو البول ، حيث ينتشر في الأسواق أنواع عديدة من أجهزة فحص الحمل المنزلي وتختلف هذه الأجهزة في السعر والشكل أيضًا ، وهذه الأجهزة لديها قدرة في الكشف عن حدوث حمل قبل يومين أو ثلاثة من موعد الدورة الشهرية وتعطي نتائج جيدة ، وأما عن طريقة إستخدامها فيكون من خلال وضع بعض قطرات من البول من أجل إجراء الفحص المنزلي للحمل ، ثم نغمس العصا البلاستيكية في البول ونتظر بضع دقائق من أجل الحصول علي النتيجة ، ففي حالة ظهور خط واحد فقط فهذا يدل علي عدم حدوث حمل ولكن في حالة ظهور خطين فهذا يعني حدوث حمل .

    ومن الممكن أن نقوم بعمل إختبار للدم للكشف عن الحمل وهذا التحليل يعطي نتائج رقمية ، حيث يشير لتركيز لهرمون الغدد التناسلية المشيمية في الدم ويزداد تركيز هذا الهرمون مع تقدم الحمل ، ويستخدم إختبار فحص الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية ويفضل أن يتم عمل هذا الإختبار بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة ، حيث يكون تركيز هرمون الغدد التناسلية مرتفع بشكل كبير ، حيث أن بعض أنواع اختبارات الحمل من الممكن أن تعطي نتائج سلبية إذا كان هذا الهرمون منخفض .


    إرسال تعليق

    فضلآ ضع تعليق مناسب علي المقال بما تراه مناسبآ حتي تساعد الإدارة في تقديم المزيد من الفائدة لك ↓