كلمة عن الرياضيات للاذاعة المدرسية

كلمة عن الرياضيات للاذاعة المدرسية
    تعتبر الرياضيات من أقدم العلوم التي تمكن الإنسان من معرفتها منذ عصور ماضية ، بل تمكن أيضًا من الإبداع فيها ، ولا شك أن الكثير من الطلاب والطالبات في جميع مراحل الـ تعليم المختلفة يبحثوا دائمًا عن كلمات عديدة عن علم الرياضيات من أجل إلقاؤها في الإذاعة المدرسية ، وسوف نتناول من خلال موضوعنا هذا من خلال موقعنا طريق كوم أهم المعلومات عن الرياضيات وتاريخ تأسيسها أيضًا.

    نبذة بسيطة عن الرياضيات:

    يعتبر علم الرياضيات من أقدم  العلوم التي عرفها العرب وأبدعوا بها أيضًا ، حيث تمكنوا بعد ذلك من إضافة الكثير من الأشياء لها والتي نالت إعجاب كبير من قبل جميع علماء الغرب ، ولذلك فلقد اعترف هؤلاء بمدي الفضل الكبير للعرب وأثرهم العظيم في تقدم العلم ، فمن الجدير ذكره أن العرب قد اقتبسوا من الهند نظام الترقيم الرقمي ، فمن المعروف أن الهنود كانوا يمتلكوا أشياء عديدة للأرقام فعلي سبيل المثال هناك الأرقام الهندية المعروفة والتي يتم استخدامها في جميع الأقطار العربية والإسلامية وهي كالأتي " 1،2،3،4،5،6،7" ، كما يوجد أيضًا الأرقام الغبارية والتي قد كثر استعمالها بشكل كبير في جميع بلاد الغرب.

    معلومات هامة عن علم الرياضيات للإذاعة المدرسية:

    نظرًا للأهمية الكبيرة التي يلعبها علم الرياضيات فسوف نتناول من خلال موقعنا بعض المعلومات الهامة عن علم الرياضيات والتي تتمثل في :
    • يرجع تحويل الكسور العادية لكسور عشرية في علم الرياضيات للعالم الرياضي الشهير غياث الدين جمشيد وذلك قبل عام 840 هجريًا.
    • يعد العالم الرياضي أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي هو أول من استعمل الجذر التربيعي .
    • يرجع تأسيس علم الجبر للعالم المشهور أبو الحسن محمد بن موسي الخوارزمي ، والذي يعد صاحب كتاب " الجبر والمقابلة المشهور " لقد تناول هذا الكتاب جميع القواعد والأسس الخاصة بعلم الجبر .

    • يرجع تأسيس علم حساب المثلثات لعصر القدماء المصريين ، حيث إعتمدوا علي هذا العلم في بناء الأهرامات ، ولقد تم تطوير هذا العلم بعد ذلك علي أيدي العرب المسلمون وقام بوضع له العديد من الأسس الرياضية الحديثة.
    • ويعد العالم محمد بن موسي الخوارزمي هو من أدخل رقم الصفر في علم الحساب.
    • يعتبر العرب المسلمون هم أول من استعملوا الرموز، حيث استخدموا رمز س للمجهول الأول ، بينما استعملوا الرمز ص للمجهول الثاني وغيرها من الرموز الأخري.

    إرسال تعليق