مقدمة اذاعة مدرسية عن الام

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام
    مقدمة اذاعة مدرسية عن الام ، الأم  من أكبر النعم التي وهبها الله سبحانه وتعالى لنا وهي الحب الذي لا ينضب ولا يقل أو يتغير تجاه أبنائها، وقد تبارت أقلام الكتاب والشعراء لتسطر أجمل الأقوال وتلحن أروع الأشعار عن الأم، ومع ذلك لم توفيها حقها لما تقوم به الأم من دور رائع في حياة أبنائها، ومن هذا المنطلق حرصنا على أن نقدم لكم من خلال موقع طريق كوم  مقدمة إذاعة مدرسية عن الام

    مقدمة اذاعة مدرسية عن الام

    برامج الإذاعة المدرسية من أهم الأساليب التعليمية التي تساعد على إعداد وتقديم برنامج مُصغر بواسطة الطلبة والطالبات تحت إشراف أحد الأساتذة؛ وهي تساعد الطالب على أن يكون لديه شخصية مستقلة قادرة على التفكير والنقد والتحليل لكل المواقف والأحداث من حوله مما ينعكس بشكل إيجابي للغاية على حياة الطالب الشخصية والعلمية بل والعملية أيضاً في المستقبل.

    وهي أيضاً تُعد طريقة صائبة تُساعد على توصيل العديد من المعلومات الهامة في البرامج الإذاعية المختلفة سواء الخاصة بتوجيه الطلاب إلى التحلي بالأخلاق الطيبة أو التوقف عن بعض العادات السيئة بالإضافة للإشارة إلى دور وأهمية الكثير من الأشخاص في حياة كل إنسان مثل الأسرة والآباء والمعلمين والأصدقاء وكذلك البرامج الإذاعية التي تتحدث أهمية بعض المهن أيضا في حياتنا، وغيرها.

    وفي هذا السياق سوف نقدم لكم في الفقرة التالية كلمة إذاعية عن الأم وفضلها

    مقدمة اذاعة مدرسية عن الام طويلة وجميلة

    إلى كل الطلبة والطالبات وهيئة التعليم الموقرة وكل المستعمين والحضور الأفاضل، من دواعي السرور والسعادة والفخر أن يكون محور الحديث في البرنامج الإذاعي اليوم الموافق (ــ) من شهر (ــ) لعام (ــ) المقدم من الطلبة والطالبات في الصف الدراسي (ــ) عن أعظم إنسانة في حياة كل إنسان ألا وهي (الأم).

    أولاً: فقرة القرآن الكريم

    كما عودناكم فإن أولى فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم هي تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، نستمع إليها بصوت الطالب المتميز دائما/ ---
    قال تعالي في سورة لقمان الآية [14]: "ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير"
    وفي سورة الأحقاف الآية [15]: "ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً".

    ثانياً: فقرة الحديث الشريف

    وبعد أن تعطرت الآذان بالذكر والقرآن سوف نستمع الآن إلى درر الحديث وأحد الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في فضل الأم، ينتقل الميكروفون إلى الطالبة/ ------

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله من أبر؛ فقال رسول الله صلوات الله وسلامه عليه: أمك، قال ثم من؟، قال: أمك، قيل ثم من؟ قال أمك، قال ثم من؟ قال: أبيك.

    ثالثاً: كلمة اذاعية عن الام وفضلها

    والآن تأتي فقرة كلمة الصباح والتي سوف نستمع إليها مع الطالبة/ -------

    بعد أن استمعنا معاً إلى آيات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف نكون قد تعرفنا على مكانة الأم في الإسلام وأن برها ورضاها من رضا الخالق عز وجل؛ ومن خلال منصة تقديم برنامجنا الإذاعي اليوم نبعث إلى كل أم ببرقية زهور وحب وتقدير لدورها العظيم في حياة الأسرة والمجتمع والأمة.

    فالأم هي المصدر الأول للحب والحنان والعاطفة التي تولد معها وهي التي تسهر من أجل راحة أبنائها من غير أن تبدي أي ضيق أو سقم بل إنها تستمتع بقيامها بالتضيحة براحتها وصحتها في مقابل راحة أبنائها.

    ولذلك فيجب أن يعلم كل ابن وأن تعرف كل ابنة أن بر الأم هو السبيل للنجاح في الحياة والسعادة ولذلك يجب على الأبناء طاعة الأم وتنفيذ أوامرها وتلبية كافة احتياجاتها طالما كانت في إطار رضا الله سبحانه وتعالى.

    كما أن بر الأم لا يقتصر على تلبية احتياجاتها وطاعتها في حياتها فقط؛ وإنما يجب بر الأم المتوفية أيضا من خلال الدعاء لها دائماً بالرحمة والمغفرة والجنة والحرص على إخراج الصدقة باسمها وعمل الصدقات الجارية لها قدر المستطاع.

    رابعا: فقرة الشِعر

    بعد أن تعرفنا على مكانة الأم في الإسلام وضرورة برها سوف ننتقل إلى بعض الفقرات الترفيهية، نبدأها بفقرة الشعر، وسوف يلقي على أسماعنا الطالب الموهوب/ ----- بعض الأبيات الشعرية عن الأم

    نبض الحياة يسكننا طالما سكنك *** وكيف لا تكونين الكنز والجنة تحت قدميكِ

     ومن أجمل الأبيات الشعرية عن حنان الأم:

    حنانك يا أمي شفاء جروحي *** وبلسم عمري وظلي الظليل
    لعمرك أمي أنت الدليل *** إلى حضن أمي دوما أحن
    لعمرك أمي أنت الدليل *** وأرنو إليك إذا حل خطب

    خامساً: هل تعلم عن الأم للإذاعة

    يُقدم لنا اليوم فقرة هل تعلم الطالب/ -----
    • هل تعلم أن آلام الولادة هي أقوى ألم يمكن أن يتعرض له أي إنسان في الدنيا.
    • هل تعلم أن الأم هي الشخص الوحيد الذي لا تتبدل مشاعره تجاه أبنائه مهما طال الزمان.
    • هل تعلم أن هناك أحد الفلاسفة الذي عبر عن فقدان الأم قائلاً: "من فقد أمه فكأنما فقد والديه".
    • هل تعلم أن أمك هي قوتك وقت ضعفك، وأمانك وقت خوفك، ورجائك وقت يأسك، وسندك وقت مرضك.
    • هل تعلم أن هناك مثل أسباني يقول معبراً عن حنان الأم رغم قسوتها في بعض الأوقات "يد الأم حلوة وحتى أن ضربت".
    • هل تعلم أن الأم هي أكبر مثل للحب والتضحية دون مقابل.
    • هل تعلم أن الأم هي الشخص الوحيد الذي يتمنى أن يراك أفضل منه.
    • هل تعلم أن الأم هي الوحيدة التي تخشى عليك أكثر من نفسك.

    سادسا: فقرة الذكاء وسرعة البديهة

    والآن أعزائي الطلبة والطالبات والمعلمين وكل المستعمين، نقدم لكم فقرة طريف وهي عبارة عن بعض الألغاز، تقدمها لنا الطالبة المتفوقة/ -----
    • يوجد السماء ولا يوجد في الماء، فما هو؟
    • اسمه مثل لونه، فما هو؟
    • متى يمكن أن يكون النهر بدون ماء؟
    • مصنوع من الماء، ولكن بمجر وضعه بها يموت، فما هو؟
    • ليس لها بداية ولا نهاية، ما هو؟
    • قدماه على الأرض، ورأسه فوق النجوم، من هو؟
    إجابات الألغاز على الترتيب
    • حرف السين (س)
    • البيضة.
    • النهر المرسوم في الخريطة.
    • الثلج.
    • الدائرة
    • الضابط

    سابعاً: فقرة الختام

    بعد أن قدمنا لكم هذا البرنامج الإذاعي الذي حرصنا على أن يكون بالفعل برنامج مفيد وتعرفنا على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث كل مسلم على ضرورة بر الأم والوالدين، وبعد أن استمعنا أيضاً إلى كلمة عن دور الأم وواجبنا تجاهها، واستمعنا  إلى بعض الأيبات الشعرية والمعلومات التي لا يعرفها الكثيرين عن الأم وصولاً إلى فقرة الألغاز، يكون برنامجنا الإذاعي قد وصل إلى محطته الأخيرة وهي الختام والسلام، ونأمل أن نكون قد وُفقنا في طرح برنامج إذاعي حقق لكم متعة الاستماع والفائدة.

    وإلى اللقاء في برامج إذاعية كثيرة قادمة، كانت معكم مقدمة البرنامج الإذاعي أختكم/ -------

    إرسال تعليق