موضوع تعبير عن مولد النبي

موضوع تعبير عن مولد النبي
    موضوع تعبير عن مولد النبي ، المولد النبوي الشريف يُعد بمثابة النور الذي أضاء البشرية بأكملها وكان تمهيداً لأعظم رسالة سماوية ربانية وهي دين الإسلام، وفي هذا المقال الذي نقدمه لكم من خلال موقع طريق كوم سوف نستعرض معكم موضوع تعبير عن مولد النبي  مشتملاً على تاريخ مولده صلَّ الله عليه وسلم وواجب كل مسلم في هذا اليوم بالإضافة إلى مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في العالم الإسلامي.

    موضوع تعبير عن مولد النبي

    موضوع التعبير يعتبر وسيلة رائعة تساعد الطالب على طريقة ترتيب أفكاره والتعبير عنها بشكل سليم إلى جانب أنها تساعده على التفكير والقراءة والاطلاع في أي موضوع يتطرق موضوع التعبير إليه، ونحن نقدم لأبنائنا الطلاب من خلال الفقرات التالية موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ليكون نموذج لكل طالب يمكنه أن يعتمد عليه في تعلم طريقة كتابة مواضيع التعبير.

    العناصر:
    • مقدمة عن مولد النبي ﷺ
    • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
    • ماذا يجب أن نفعل في ذكري مولد النبي ﷺ

    أولا: مقدمة عن مولد النبي 

    ولد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في مكة المكرمة في عام أُطلق عليه (عام الفيل)، وقد وُلد رسول الله ﷺ يتيم الأب حيث توفي والده وهو ما زال جنينا في بطن أمه، واسم رسول الله كاملاً: (محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ويعود نسبه إلى سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام) وينتمي رسول الله إلى قبيلة قريش.

    ووالدة الرسول ﷺ هي: (آمنة بنت وهب من بني زهرة )، وهي تنتمي أيضا إلى نسب قريش، وقد تُوفيت بعد مرور 6 أعوام على ميلاد سيدنا محمد ﷺ.

    وبعد وفاة السيدة آمنة انتقل سيدنا محمد ﷺ للعيش مع جده عبد المطلب، وبعد وفاته تكفل به عمه عبد المطلب وعاش رسول الله في بيت عمه حتى صار شاباً.

    عمل رسول الله ﷺ راعياً للأغنام وعمل في التجارة، وقد تزوج صلَّ الله عليه وسلم من السيدة خديجة رضي الله عنها وأنجب منها 3 أبناء وأربعة بنات، وكان رسول الله دائماً ما يذهب إلى غار حراء ليتأمل ويتدبر في خلق الكون.

    وعندما أكمل رسول الله ﷺ الـ 40 عاماً جاءه الوحي متمثلاً في سيدنا جبريل (عليه السلام) لتلتقي الأرض بالسماء ويكون غار حراء هو مهد رسالة الإسلام التي ظلت سرية إلى أن جاء أمر الله لرسوله بالجهر بالدعوة التي شهدت الكثير من الحروب والظروف الصعبة إلى أن أتم الله دينه ونصر رسوله وأعز جنده.

    ثانياً: مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

    تختلف وتتعدد مظاهر وصور الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؛ حيث أن الكثير من البلدان الإسلامية تقوم بعمل حلقات الذكر والدعاء في الساحات وفي المساجد مع إعداد صنوف محددة من الحلويات التي يُطلق عليها اسم (حلوى المولد النبوي) والكثير من أنواع الطعام الأخرى وتقديمها للفقراء، ويحرص الكثير من المسلمين أيضاً على إخراج الصدقات في هذا اليوم، وهناك بعض الدول الإسلامية التي تعطي مواطنيها أجازة رسمية في يوم المولد النبوي.

    ثالثاً: ماذا يجب أن نفعل في ذكري مولد النبي ﷺ

    من الجميل أن يظهر جموع المسلمين على مستوى العالم فرحتهم بذكرى مولد رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه من خلال إعداد الحلوى والأطعمة المختلفة وغيرها، ولكن الأجمل أن يكون الاحتفال الأساسي بمولد الرسول ﷺ هو الحرص على نشر الدين وتبليغ الدعوة وإيصالها إلى الشعوب التي تجهل الإسلام ولا تعي المفهوم الحقيقي للدين، إلى جانب الإكثار من فعل الخيرات والإكثار أيضا من الصلاة والسلام على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، وشرح مواقف السيرة النبوية للصغار لغرس حب النبوة في قلوبهم، والحرص أيضاً على الالتزام بالعبادات كالصلاة والصيام والذكر وغيرها من الأفعال المحببة إلى رسول الله ﷺ.

    ومن المؤكد أعزائي الطلبة والطالبات أن ذكرى المولد النبوي الشريف سوف تظل هي الذكرى العطرة التي ينتظرها المسلمون في كل عام لتذكر الكثير من الدروس الإيمانية وأخذ العبر والمواعظ الربانية من خلال مواقف السيرة النبوية وتعزيز روح الإيمان في نفس كل مسلم، وسوف تظل أيضاً ذكرى مولد الرسول ﷺ شاهداً تاريخياً ومحوراً أساسياً في نبوغ رسالة الإسلام ويوم الرحمة المهداة للمسلمين والبشرية بأسرها مصداقاً لقول الله تعالي في سورة الأنبياء [الآية: 107]: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".
      

    إرسال تعليق