مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
    مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، التعليم المفتوح والذي يتيح الدراسة الجامعية للكثير من الطلبة والطالبات الذين لم يتمكنوا من استكمال الدراسة بالجامعة؛ من الأمور التي أثارت الجدل بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية؛ حيث نادى البعض بإلغاء التعليم المفتوح ونادى البعض الآخر بإجراء بعض التعديلات على نظام التعليم المفتوح حتى لا يؤثر على الطلبة والطالبات الجدد، وقامت وزارة التعليم العالي بإصدار بعض القوانين الخاصة بالتعليم المفتوح إلى أن تم الوصول إلى القانون الجديد المتاح حاليا والذي قد أخذ اسم (التعليم المدمج)، وهذا المقال من موقع طريق كوم سوف يوضح بالتفصيل كل ما يخص نظام التعليم المفتوح الجديد في جامعة القاهرة وبعض الجامعات الأخرى بالتفصيل.

    نظام التعليم المفتوح الجديد

    بعد أن أثار قرار إلغاء التعليم المفتوح تحفظ الكثير من الطلبة والطالبات عدلت الحكومة عن هذا القرار وقامت بوضع اقتراح لتطوير التعليم المفتوح وتحويله إلى تعليم مدمج blended Learning والذي يعتبر بديل جيد للتعليم المفتوح يدعم فكرة التعليم الإلكتروني عن بعد، ومن أهم مواصفات التعليم المدمج، مايلي:

    • لا يعتمد التعليم المدمج على الحضور المباشر للطلاب إلى مقر الجامعة ولكن جزء كبير من المواد الدراسية يعتمد على بعض مقاطع الفيديو والتي يتم نشرها عبر موقع اليوتيوب.
    • وفيما يخص الجزء الخاص بحضور الطالب إلى الجامعة فهو بنسبة قليلة ويمكن أن يتم من خلال غرف الفيديو Video conference.
    • الشهادة التي يحصل عليها الطالب من التعليم المدمج تكون معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وفقاً لنفس الطريقة التي يتم اعتماد الشهادات الجامعية بها.
    • عند تعميم نظام التعليم المدمج على كافة الجامعات والكليات سوف يكون في إمكان الطالب الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس وفقاً لنوع البرنامج الدراسي الذي يدرس به.
    • من شروط تطبيق هذا النظام في الجامعات أن يكون لدى الجامعة شبكة معلومات واضحة بالإضافة إلى امتلاك قناة تليفزيونية خاصة بها حتى تتمكن من عرض المادة العلمية من خلالها.

    مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

    يقع هذا المركز في الجيزة بالدقي في شارع دكتور زويل ولم يتبق سوى عامين على تخرج آخر دفعة من النظام القديم للتعليم المفتوح وبعد ذلك سوف يتم إلغائه نهائياً وسوف يحل محله التعليم المدمج في كافة الجامعات، جديراً بالذكر أن التقديم في نظام التعليم المدمج إلكترونياً.

    ومن المؤكد أن من أولى الجامعات التي تمكنت من تطبيق نظام التعليم المدمج هي جامعة القاهرة لما تتمع به من شبكة معلومات ومؤهلات أخرى جعلتها أهل لتطبيق هذا النظام مثل امتلاك قناة تليفزيونية وكافة الوسائل التي يمكن من خلالها تقديم المادة العلمية للطلاب في هذا النظام الدراسي الجديد على أكمل وجه.

    وقد أوضحت جامعة القاهرة مدى قدرتها على توفير مقاطع الفيديو التي تُقدم مجموعة من الأفلام التعليمية الرقمية وفقاً لأهم الشروط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، وسوف ينقسم نظام التعليم المدمج في جامعة القاهرة إلى قمسين الأول يكون بنسبة 75 بالمائة وهو معتمد على التعليم عن بُعد ومشاهدة المادة العلمية من خلال مقاطع الفيديو ليطلع عليها الطالب ويقوم بدراستها جيداً وفهمها، ونسبة الـ 25 % هي التي يكون بها تواصل مباشر مع أساتذة المادة لمناقشة ما تم دراسته وهي التي تتم من خلال محاضرات بالجامعة أو من خلال غرف ومؤتمرات الفيديو أون لاين.

    وللمزيد من المعلومات حول التعليم المفتوح في مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي من هنــا

    ومن أهم شروط التقديم في التعليم المفتوح بجامعة القاهرة:
    • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو شهادة أحد الدبلومات الفنية، وأن يمر على تاريخ الحصول على الشهادة 5 سنوات على الأقل.
    • يجب أن يكون الطالب قد حصل على مجموع بنسبة خمسون بالمائة على الأقل في شهادة الثانوية أو الدبلوم الفني.
    • في بعض البرامج الدراسية المُقدمة من بعض الكليات على الطالب أن يجتاز بعض الاختبارات كي يتم قبوله وعلى وجه الخصوص البرامج الدراسية المرتبطة بدراسة اللغات.
    • في حالة رغبة طلاب وافدين غير مصريين في الالتحاق ببرامج التعليم المدمج يتم التغاضي عن الشرط الخاص بمرور 5 سنوات على الحصول على الشهادة المعادلة للثانوية العامة.

    جامعات التعليم المفتوح في مصر

    لا يقتصر التعليم المفتوح على جامعة القاهرة فقط؛ حيث تبنت بعض الجامعات الأخرى تقديم برامج التعليم المفتوح بالنظام الجديد (التعليم المدمج) ومنها جمعة عين شمس وجامعة الزقازيق وغيرهم، ومن أهم البرامج التي أعلنت عنها جامعة الزقازيق، ما يلي:

    أولا: برامج الحصول على درجة البكالوريوس (بالتعاون مع جامعة عين شمس):

    • برامج كلية التجارة : التنظيم والإدارة - إدارة المستشفيات - الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات.
    • برامج كلية الزراعة
    • برامج كلية الآداب

    ثانياً: برامج الحصول على الدبلومة المهنية:

    وهي مقدمة من كلية العلوم وكلية الهندسة وهي متاحة للحاصلين على مؤهل من كليات جامعات مصر في العلوم أو الهندسة بالتخصصات المختلفة.

    وبذلك نكون قد تعرفنا على كل ما يخص مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح وطبيعة النظام الجديد الذي أُطلق عليه التعليم المدمج أو التعليم عن بُعد وتعرفنا على أهم شروطه وأهم الجامعات التي تبنته، وأهم البرامج الدراسية المتاحة، ونأمل أن نكون قد عرضنا كل المعلومات الهامة التي يبحث عنها أي شخص لم يحالفه القدر باستكمال دراسته الجامعية ويرغب في الالتحاق بالتعليم الجامعي المدمج.

    إرسال تعليق