موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر

موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر
    موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر ، جميعنا نعرف الحكمة الشهيرة التي تقول (العقل السليم في الجسم السليم)، ومن المؤكد أن الحصول على جسم سليم يتطلب اتباع سلوك صحي يُساعد على بناء الجسم بشكل سليم، ومن أهم طرق الحفاظ على الجسم ممارسة الرياضة باستمرار، وهذا المقال الذي نقدمه من خلال موقع طريق كوم سوف يُقدم لكم موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر.

    موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر

    كثيراً ما يحتاج الطلاب في كل المراحل الدراسية إلى نموذج موضوع تعبير عن (الرياضة) وإليكم موضوع تعبير شامل عن الرياضة بالعناصر:

    1. ما هي الرياضة ؟
    2. تاريخ الرياضة.
    3. أنواع الأنشطة الرياضية.
    4. أهمية وفوائد الرياضة.
    5. خاتمة عن الرياضة. 

    أولاً: ما هي الرياضة ؟

    تعد الرياضة هي أحد الممارسات البدنية المعتمدة على مجموعة من الحركات المنظمة التي يتم القيام بها بواسطة الجسد، وهي بمثابة تحدي مع النفس حتى يتم إنجاز بعض التمارين المحددة بنجاح ومن ثَم جني ثمارها وفوائدها المتعددة على البدن سواء كانت ممارسة تمارين رياضية أو لعبة رياضية.

    تاريخ الرياضة

    كانت الرياضة قديما تُستخدم كنوع من المهارات التي تُساعد في الدفاع عن النفس ومن أشهرها مصارعة سومر القديمة التي وُجدت على بعض الأحجار التي تعود إلى الحضارة السومرية، وبعض ألعاب الرياضة أيضاً التي تعود إلى الحضارة الفرعونية المصرية وأهمها أيضاً المصارعة، والرماية والتجديف، والوثب ورفع الأثقال، وبعض ألعاب الكرة.

    وقد وُجدت أيضاً بعض الأشهاد التي تشير إلى ممارسة بعض الحضارات الأخرى للألعاب الرياضية المختلفة وأهمها حضارة اليونان القديمة، والعصور الوسطى، إلى أن أصبحت الألعاب الرياضية على الشكل الذي نشاهده اليوم، وأصبح يتم الاعتماد على بعض التمارين الرياضية بشكل كبير في القبول العسكري لدى كافة الدول وغيرها من العوامل المعتمدة على ممارسة الرياضة.

    أنواع الأنشطة الرياضية

    يوجد الكثير من أنواع وأشكال الألعاب الرياضية ويمكن أن يتم اختيار أي منها وفقاً لثلاثة معايير أساسية وهي: العمر، القدرات، وميول الشخص إلى أحد الألعاب دوناً عن غيرها، ومن أهم أنواع الرياضات المعروفة، ما يلي:

    أولا: رياضة تعتمد على الطاقة الهوائية:

    وهي مجموعة الألعاب الرياضية التي تعتمد على الأكسجين، مثل: 
    • الجري والوثب.
    • رياضة المشي.
    • السباحة.
    ثانياً: رياضة لا تعتمد على الطاقة الهوائية:

    هي مجموعة من الألعاب والأنشطة الرياضية التي لا تعتمد على الأكسجين، مثل:
    • تمارين الضغط.
    • رياضة رفع الأحمال.
    ثالثا: تمارين خاصة بالمرونة:

    وهي التي تساعد على تعزيز صحة العضلات من خلال مدها وبسطها لتساعد على زيادة مرونة الجسم وخصوصاً عند التعرض إلى الإصابات العضلية، مثل ألعاب العجلة والقرفصاء والمشاية وغيرها.

    أهمية وفوائد الرياضة

    بعد أن تعرفنا على الرياضة وتاريخ ظهورها وأنواع الأنشطة الرياضية، سوف نتناول الآن الحديث عن أهمية وفوائد الرياضة:
    • تعمل الرياضة على اكساب الجسم شكل متناسق وقوام سليم بعيداً عن تراكم الدهون أو الزيادة المفرطة في الوزن.
    • تساعد على تقوية عضلات وعظام الجسم بالإضافة إلى تعزيز نشاط الدورة الدموية وزيادة معدل عملية الأيض وحرق الدهون والسكريات.
    • تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تنشيط حركة القناة الهضمية مما يساعد على علاج عسر الهضم والقولون واضطرابات الشهية.
    • تؤدي ممارسة الرياضة إلى وقاية الجسم من الكثير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، وبعض الأورام السرطانية وأمراض المخ والأعصاب، وتعزز أيضاً من صحة الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية أيضاً من الأمراض التي تُسببها الكائنات الدقيقة الضارة مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
    •  ممارسة الرياضة بانتظام تمنع ظهور علامات الشيب والشيخوخة المبكرة وأعراضها مثل التأثير على الذاكرة ومدى وضوح الرؤية والسمع وغيرها، وهي أيضا تجعل الشخص يبدو أصغر كثيراً عن عمره الحقيقي، وهذا ما يفسر تمتع الكثير من الأشخاص بالصحة بعد تخطي سن الـ 60 عام في البلاد الغربية المهتمة بالرياضة.
    • ومن جهة أخرى تعتبر الرياضة عامل مساعد وهام في تحسين الصحة النفسية وتعزيز الحالة المزاجية والتخلص من الشعور بالقلق الدائم والحزن والاكتئاب، وتجعل الشخص أكثر تفاؤلاً وإقبالاً على الحياة.
    • وتعمل ممارسة الرياضة أيضاً على رفع درجة احترام الذات وتعزيز الثقة بالنفس، وتساعد على التخلص من الروتين اليومي الممل وهي وسيلة جيدة أيضاً لاستغلال أوقات الفراغ في أمور نافعة.
    • وتعتبر ممارسة الرياضة أيضا عامل هام للتخلص من اضطرابات النوم والأرق التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتساعد على صرف التفكير بعيداً عن التفكير السلبي تجاه كل جوانب الحياة.

    خاتمة عن الرياضة


    وها نحن الآن نكون قد أبحرنا في موضوع من أهم مواضيع التعبير وتحدثنا بشكل مستفيض عن الرياضة بشكل قد وضح لنا جميعاً أهمية وفوائد الرياضة سواء على مستوى المظهر أو الصحة العضوية والنفسية؛ مما يؤكد ضرورة حرص كل شخص كبيراً أو صغيراً رجلاً او امرأة على الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية قدر الإمكان سواء في صالات الألعاب الرياضية أو في النادي أو حتى في المنزل.

    وبعد أن قدمنا لكم موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها بالعناصر ننصح كل طالب وطالبة بعد قراءة هذا الموضوع عن الرياضة واستخلاص أهم الأفكار منه أن يقوم بنفسه بكتابة موضوع التعبير بأسلوبه الخاص حتى يتمكن من كتابة أي موضوع تعبير بعد ذلك بسهولة.

    إرسال تعليق