كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان

كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان
    كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان ، تُعتبر كتابة موضوع تعبير من أهم أجزاء اختبار اللغة العربية حيث أنه يعمل على قياس درجة المهارة اللغوية والتعبيرية لدى الطالب، ولذلك يجب التدريب على خطوات كتابة موضوع التعبير الناجح حتى يتمكن كل طالب من حصد الدرجة النهائية في هذا الجزء من اختبار اللغة العربية، وإليكم من خلال هذا المقال على موقع طريق كوم أهم خطوات كتابة موضوع تعبير ناجح.

    كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان

    كتابة موضوع تعبير سليم ليس أمراً صعباً ولكنه يحتاج إلى مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها بدقة للوصول في النهاية إلى موضوع تعبير شامل ويضم كل الأجزاء الخاصة بالقضية أو المشكلة التي تتحدث عنها داخل موضوع التعبير، وإليكم أنواع التعبير والخطوات  التي تساعد على كتابة موضوع التعبير بطريقة صحيحة:

    أولاً: ما هي أنواع التعبير:

    ينقسم التعبير إلى قسمين أساسيين هما:

    أ) التعبير الوظيفي: وهو الذي يقوم الشخص فيه باستخدام مفردات وقواعد اللغة في بعض المواقف والأحداث حتى يتمكن من توصيل فكرة معينة إلى شخص آخر مثل كتابة الرسائل وملخصات الكتب والدعوات وتدوين الملاحظات وغيرها.

    ب) التعبير الإبداعي: وهنا يقوم الشخص بابتكار مادة تعبيرية بنفسه ليست منقولة أو مُعاد صياغتها مرة أخرى وتتمثل في كتابة المقالات أو الأشعار أو النثر أو القصص والمسرحيات وغيرها.

    ثانياً:  تحديد أجزاء موضوع التعبير الأساسية:

    • المقدمة: ويجب أن تضم هذه الفقرة شرح مبسط للفكرة العامة للموضوع وتكون في بداية الموضوع ويمكن أن تحمل اسم الموضوع مثل: مقدمة عن التلوث، مقدمة عن العمل، وهكذا.
    • العناصر والأفكار: وهذه الفقرة يجب أن تذكر فيها الأفكار المحورية الفرعية للموضوع؛ وعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تتحدث عن مشكلة التلوث؛ فيجب أن تقوم بالتحدث عن تعريف التلوث، أنواع التلوث، أسباب التلوث، أثر التلوث على الفرد والمجتمع، طرق التغلب على ظاهرة التلوث، وهكذا.
    • الخاتمة: وفي هذه الخاتمة تقوم بعمل تلخيص مبسط وسريع لكل ما تم ذكره في جسم الموضوع بشكل موجز، ويُفضل أن يتم وضع بعض التوصيات في هذا الجزء مثل الدروس المستفادة أو بعض النصائح لحل المشكلة أو ما إلى ذلك.

    ثالثاً: نصائح هامة عند كتابة موضوع تعبير:

    • يجب أن يقوم الطالب بتجميع كل أفكار الموضوع في ذهنه أولاً وأن يقوم بترتيب أفكاره قبل أن يبدأ في صياغتها.
    • يجب مراعاة المهارات اللغوية تماماً أثناء الكتابة والاهتمام بأن يكون الموضوع خالي تماماً من الأخطاء الإملائية أو النحوية وأن يلتزم الطالب باستخدام علامات الترقيم سواء الفاصلة أو علامة الاستفهام أو علامة التعجب أو الفاصلة المنقوطة أو النقطة وهكذا.
    • ترتيب الأفكار أمر هام تماماً؛ وعلى سبيل المثال من الخطأ أن يقوم الطالب بكتابة طرق حل المشكلة ثم يقوم بكتابة الأسباب وهكذا، لأن تقدير المعلم لمستوى موضوع التعبير يعتمد على طريقة طرح الطالب لأفكاره بتسلسل سليم.
    • يجب الحرص على اختيار أسلوب منمق ومصطلحات تخدم المعنى بقوة ويجب أن يعلم الطالب أن (خير الكلام ما قل ودل) فلا داعي من تكرار كتابة نفس الكلمات أو الأفكار بهدف الحصول على عدد كبير من الأسطر، ولكن بدلاً من ذلك يجب كتابة عبارات مختصرة ومعبرة عن مدلول الأفكار بشكل كافي في نفس الوقت.
    • من المهم أن يقوم الطالب بالاستشهاد على حديثه  داخل الموضوع ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة إن أمكن، ويجب أيضاً ذكر أهم الحكم والأقوال الخاصة بالفلاسفة أو السلف الصالح والمتعلقة بالموضوع؛ لأن ذلك من شأنه أن يؤكد على المعنى ويوضحه.
    • وعلى كل طالب أيضاً أن يهتم بكتابة موضوع التعبير بخط واضح ومفهوم يمكن للمصحح قراءته بسهولة.
    • يجب على الطالب أن يكون متنوعاً في الأسلوب ومعتمداً على استخدام الأساليب اللغوية المختلفة مثل النفي والمدح والذم وأسلوب الاستثناء وغيرها، وهكذا.
    • ممنوع نهائياً أن يحتوي موضوع التعبير على أي شخبطة أو معلومات خاطئة، ويمكن للطالب أن يقوم بعمل (مسودة) في آخر كراسة الإجابة وأن يقوم بكتابة العناوين الرئيسية التي سوف يتحدث عنها داخل الموضوع بها؛ ليقوم بترتيبها أولاً بشكل سليم، وعندما يجد أنه قد أصبح لديه تصور داخل ذهنه لطريقة كتابة وعرض الموضوع عليه أن يبدأ في سرد الموضوع دون توقف حتى لا ينقطع تواصل وترتيب الأفكار لديه.

    نماذج مواضيع تعبير جاهزة

    وحتى يُصبح الطالب ماهراً في كتابة موضوع التعبير عليه أن يقوم بالقراءة والاطلاع دائما في كافة المواضيع من حوله وأن يقوم أيضاً بقراءة مواضيع تعبير مكتوبة بطريقة صحيحة، ولذلك سوف نُقدم لكم في هذه الفقرة  نماذج مواضيع تعبير جاهزة:




    وفي النهاية نأمل أن يكون كل طالب وطالبة قد تمكن من فهم الطريقة الصحيحة لكتابة موضوع التعبير وأهم الشروط والنصائح التي يجب مراعاتها جيداً عند كتابة الموضوع حتى يتمكن من حصد الدرجات النهائية في هذا الجزء الهام من امتحان اللغة العربية.

    إرسال تعليق