مشاكل السمنة علي صحة الانسان

مشاكل السمنة علي صحة الانسان
    مشاكل السمنة علي صحة الانسان،أصبح المظهر فى يومنا هذا من أهم الاشياء التي يحرص عليها العديد من الناس وقد يصل الأمر فى بعض الأحيان إلي حد الهوس وصرف مبالغ طائلة علي تجميل الوجه والجسم، وتعتبر السمنة أحد المشكلات التي تجعل الشخص يظهر بجسد بدين وغير لائق ويكون مصدر سخرية الناس في أغلب الاحيان، والذين بدورهم ينظرون لهذه المشكلة علي انها مشكلة شكلية فقط ويغفلون أحياناً عن مشاكل السمنة علي صحة الأنسان وتأثيرها علي كافة نواحي حياته.



    تشكل السمنة أحد الأمراض المنتشرة بشكل شبه وبائي  بين الناس فى مختلف دول العالم نتيجة إتباع عادات غذائية وسلوكية خاطئة، وهي تشكل عامل خطورة بشكل مباشر وغير مباشر علي العمليات الحيوية بالجسم وتثير قلق الأطباء بسبب نتائجها الوخيمة علي صحة الانسان البدنية والنفسية، وسوف نناقش بهذا المقال أهم مشاكل السمنة علي صحة الانسان وأهم اسباب زيادة الوزن.

    أهم أسباب زيادة الوزن التي تتسبب فى مشاكل السمنة علي صحة الانسان

            إتباع عادات سلوكية خاطئة مثل السهر لفترات متأخرة جداً من الليل مع تناول الأطعمة الدسمة ليلا، فيتسبب ذلك بتخزين معظم الدهون بالجسم نتيجة انخفاض معدل الحرق ليلا.
            تناول الوجبات السريعة والمقليات بشكل مبالغ فيه وتناول الطعام أثناء الإنشغال بمتابعة فيلم مثلاً، مما يؤدي لتناول كميات كبيرة من الطعام وعدم الانتباه للشعور بالشبع.
            استخدام السيارة والمواصلات في أغلب الأحيان وعدم التفكير بالذهاب مشياً أو ركضاً لحرق المزيد من السعرات وتنشيط الجسم.
            ربط الاكتئاب والحزن والملل أحياناً بتناول كميات مضاعفة من الطعام الغير صحي لمحاولة تحسين الحالة المزاجية السيئة.
            عدم معرفة الشخص بكمية السعرات اللازمة له حسب جنسه وعمره وطبيعه عمله، وعدم درايته بالسعرات التي يحتويها كل نوع من انواع الطعام.
            عدم شرب الماء بالكميات الكافية يوميا.
            عدم الدراية الكافية بالعديد من مشاكل السمنة علي صحة الانسان وإختزالها فى مشكلة المظهر فقط.

    أبرز مشاكل السمنةعلي صحة الانسان الجسدية والنفسية

            الاصابة بالربو: تعتبر السمنة أحد أسباب الإصابة بالربو ومشكلات التنفس عموماً، مما يتسبب فى أن يعيش الانسان فى عمر أكبر من عمره، ولا يستطيع مجاراة أصدقائه بالأنشطة التي يقومون بها والتي تتطلب جسد صحي رشيق.

            إرتفاع ضغط الدم: عندما يرتفع ضغط الدم بسبب زيادة الدهون الضارة بالدم فذلك يعمل علي تحفيز القلب للعمل بجهد مضاعف مما يتسبب فى مشكلات خطيرة للقلب والشرايين علي المدي الطويل مثل الجلطات وضعف عضلة القلب.

            إرتفاع نسب الاصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية: يتعبر إرتفاع نسبة الدهون والكوليسترول الضار بالجسم سبب رئيسي فى الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية وخصوصاً مع تقدم العمر.

            الكبد الدهني: مع ارتفاع معدل الدهون الثلاثية والضارة بالدم لا يستطيع الكبد أداء مهامه بشكل جيد وقد يتعرض للإلتهاب أو التليف الدائم ويعد هذا من أهم مشاكل السمنة علي صحة الانسان.

            مرض السكري ومقاومة الانسولين: وتكون نسب الاصابة به أعلي لدي الأطفال الذين يعانون من السمنة والشباب فى سن المراهقة.

            تأخر الإنجاب وتكيس المبيضين: تعتبر السمنة أحد أهم المشكلات التي تؤثر على صحة المرأة الإنجابية نتيجة تراكم الدهون علي جدار المبيضين، مما يصيبهم بالكسل ويؤثر علي عملية التبويض مما يتسبب فى تاخر الأنجاب.

            مرض المخ الكاذب : تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض الأورام الخبيثة بالمخ، وهو من الأسباب النادرة للصداع المبرح لدي الشباب المصابين بأمراض السمنة العادية أو المفرطة، وذلك يحدث نتيجة ترافق ارتفاع ضغط المخ مع الصداع العادي ويرافقه أيضاً زغللة بالعين والغثيان أو القيئ  مما يجعله مشابه لأعراض أورام المخ.

            مشكلات المفاصل والعظام والعضلات: أحد أكثر مشاكل السمنة علي صحة الانسان إنتشارا هي آلام المفاصل وآلام فقرات الظهر والعظام والعضلات بكل مكان بالجسم، وذلك نتيجة تحميل من الوزن الاضافي علي المفاصل والعضلات مما يتسبب فى إلتهابها.

            مشكلات التنفس أثناء النوم: تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشكلات خطورة والتي تكون أحد مضاعفات السمنة لدي الكبار والأطفال أيضاً.

            الحصوات المرارية: يؤدي القصور فى عمل الكبد بسبب تراكم الدهون إلي تراكم العصارة الصفراوية بالمرارة مما يتسبب فى تكتلات بلورية صلبة وقد تكون مؤلمة فى أغلب الأحيان وتحتاج إلي التدخل الجراحي في نهاية المطاف.

            الإكتئاب والمشكلات النفسية: كثيرين من ما يعانون من السمنة العادية أو المفرطة يعانون من مشكلات نفسية تتراوح بين المتوسطة إلي الكبيرة، قد تؤدي الي الاكتئاب الشديد وكراهية الذات وقليل منهم فقط لديه ثقة بالنفس وتصالح مع النفس، وينعكس ذلك علي حياة الشخص بأكملها.

    ومن هذا يتضح أن مشاكل السمنة علي صح الانسان لا حصر لها، فهي ليست مشكلة تؤثر علي المظهر الخارجي فقط ولكنها تؤثر علي كل نواحى الحياه وعلي سلوك الانسان ونشاطه اليومي، فيجب إتباع نظام حياه صحي وإستبدال الأطعمة المقلية بالمشويات ومحاولة تجنب العادات الخاطئة التي تتسبب فى زيادة الوزن ومشكلات السمنة المختلفة.






    إرسال تعليق