اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي

اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي
    اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي ، العنف في المدارس ليس ظاهرة حديثة ولكن من الملحوظ أنه قد زاد بمعدل كبير في الآونة الأخيرة مما أثار العديد من المخاوف والتساؤلات حول أسباب تفشي هذه الظاهرة بين الطلبة والطالبات، وخصوصاً في مراحل التعليم الأساسية.

    ومن ناحية أخرى تعتبر الإذاعة المدرسية وسيلة ناجحة لعرض أهم القضايا المطروحة على الساحة ومناقشتها بشكل إيجابي بواسطة الطلاب بأنفسهم، ولذلك كان من المهم أن يهتم المعلمين المعنيين بالإشراف على برامج الإذاعة المدرسية بحث الطلاب على إعداد برنامج إذاعي يوضح ظاهرة التنمر وأسبابها وطرق مواجهتها.

    ولذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال من موقع طريق كوم برنامج اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي بأنواعه كاملة بالتفاصيل.

    اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي

    نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق فأبدع له مقاليد السماوات الأرض وله الحمد، ونُصلي ونسلم على أشرف الخلق سيدنا مُحمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    يُسعدنا أعزائي المستمعين معلمين وطلبة وطالبات وإدارة المدرسة الموقرة أن نكون معكم في بداية هذا اليوم الدراسي الناجح في برنامج إذاعة مدرسية جديد سوف نتحدث من خلاله عن ظاهرة غاية في الخطورة وباتت تُهدد أمن وسلامة التلاميذ والمجتمع بأكمله ألا وهي ظاهرة (التنمر).

    والبرنامج الإذاعي الذي نقدمه لكم اليوم هو من إعداد طلاب الصف (ـــ) وتحت إشراف المربي والمعلم الفاضل أ/ ـــــ ، فهيا بنا نبدأ سوياً فقرات برنامجنا الإذاعي.

    الفقرة الأولى: القرآن الكريم

    مهما بحثنا فلن نجد أفضل من القرآن الكريم ولذا سوف نفتتح أولى فقرات البرنامج الإذاعي بتلاوة ما تيسر من الآيات بصوت شجي وخاشع مع الترتيل والتجويد للطالب/ ـــــــــ

    يقول الله تبارك وتعالى في سورة الحجرات [الآيات: 10، 11]:
    "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
    ويقول في سورة البقرة [الآية: 83]:
    "إِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ"

    الفقرة الثانية: الحديث الشريف:

    وبعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم سوف نقطف الآن زهرة من بستان النبوة، ومع فقرة الحديث الشريف تلقيها علينا الطالبة المتميزة/ ــــــ

    قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:
    "لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ"
     وقال صلَّ الله عليه وسلم:
    "ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه"
     

    الفقرة الثالثة: فقرة كلمة الصباح

    بعد الاستماع إلى آيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة التي تُوضح بشكل قاطع أن الدين المعاملة وأن العنف بكل أنواعه وأشكاله مرفوض جملتاً وموضوعا، سوف ينتقل الميكروفون الآن إلى الطالب (ـــ) ليحدثنا بشكل واضح عن ظاهرة التنمر وأسبابها وأنواعها وكيف يمكن السيطرة عليها.

    زملائي الأعزاء ومعلميني الأفاضل، إن التنمر أو العنف المدرسي يُعد من أسوأ الظواهر التي انتشرت في مجتمعنا والتي تنافي جملتاً وتفصيلاً تعاليم الأديان السماوية الثلاثة السمحة والأعراف المجتمعية.

    ويمكننا تعريف التنمر على أنه  أي صورة من صورة الإساءة والإيذاء البدني أو النفسي من شخص أو مجموعة أشخاص تجاه شخص آخر أو مجموعة أشخاص أخرى.

    كما يوجد العديد من أشكال التنمر وتشمل: التنمر السياسي والعسكري، التنمر عبر الإنترنت، التنمر في العمل، وأهمها التنمر المدرسي الذي يُعتبر محور حديثنا اليوم.

    وهناك عدة أسباب تؤدي إلى التنمر أهمها غياب دور الأسرة والمدرسة في توجيه التلاميذ إلى الأخلاق الحميدة وتوضيح الآداب العامة والسلوك القويم الذي أوصانا الله سبحانه وتعالى ورسوله به، ويحدث التنمر أيضاً نتيجة وجود بعض الأزمات النفسية لدى التلاميذ التي تدفعهم إلى الانتقام من قرنائهم أو السخرية منهم وهكذا.

    ومن أهم الآثار السلبية التي تعود على الفرد وعلى المجتمع ككل نتيجة التنمر عموماً والتنمر المدرسي خصوصاً هو إفراز أجيال مفتقدة إلى الشعور بالأمان والتقدير في أوطانهم، وتدهور الحالة النفسية لبعض التلاميذ خصوصاً لمن يعانون من بعض المشاكل في المظهر أو غير ذلك من الأسباب التي تدفع زملائهم إلى السخرية منهم.

    وبالتالي عندما يصير هؤلاء التلاميذ شباب كبار عليهم أن يحملوا راية التقدم للأمة والوطن؛ يكونوا بدلاً من ذلك ناقمين على كل من حولهم كارهين للمجتمع وبدلاً من يكونوا نقاط قوة يكونوا نقاط ضعف يهددون أمن وسلامة المجتمع.

    ومما سبق يتضح لنا جميعاً أن مناهضة هذه الظاهرة ومواجهتها أمر ضروري للغاية، ويكون ذلك من خلال عمل دورات وندوات واستخدام كافة وسائل الإعلام لتوضيح حقيقة هذه الظاهرة وأضرارها للطلاب، والتأكيد على دور الأم والأب في غرس روح التسامح والمعاملة الحسنة في نفوس أبنائهم وأن يتم توضيح العقاب التأديبي  لكل من يتبع هذا السلوك الغير أخلاقي، وتوضيح أيضاً عقوبة كل من يهدد سلامة من حوله سواء نفسياً أو بدنياً عند الله سبحانه وتعالى.

    وبذلك سوف يتم التخلص من هذه الظاهرة خطوة بخطوة حتى يتم السيطرة والتغلب عليها بشكل كامل قبل أن تلقي بظلالها السلبية على المجتمع

    الفقرة الرابعة: فقرة الحكمة

    بعض أن استوضحنا معاً من خلال الفقرة السابقة معنى ظاهرة التنمر وأسابها وكيفية التغلب عليها، سوف ننتقل الآن إلى فقرة الحكمة، وهي من إعداد وتقديم الطالبة/ ـــــ

    • أكثر المشاكل التي يعاني منها معظم الأشخاص هي أنهم طالما يفكرون بمخاوفهم لا بعقولهم.
    • من الممكن أن يختفي الشر تماماً من الوجود إذا توقف الناس عن ستره بلباس الخير.
    • أحسن إلى الناس تكسب قلوبهم.
    • إن أفضل طريقة للدفاع عن الأخلاق الحميدة هي أن نتبعها في سلوكنا اليومي.
    • الأخلاق والعلم والاجتهاد هي مفتاح السعادة الحقيقية لأي شخص.
    • الأخلاق لا تنظم التعامل بين الأفراد فقط، ولكنها تنظم المجتمع بأكمله وتحميه من الهلاك.

    الفقرة الخامسة: هل تعلم

    والآن سوف ننتقل إلى فقرة محببة إلى كل الطلاب وهي فقرة هل تعلم التي تحمل لنا مزيد من المعلومات الشيقة والمميزة، وسوف نستمع إليها اليوم بواسطة الطالبة/
    • هل تعلم أن سيدنا إسماعيل (ابن سيدنا إبراهيم) عليهما السلام هو أول من ركب الخيل.
    • هل تعلم أن سيدنا سليمان هو أول من كتب (بسم الله الرحمن الرحيم).
    • هل تعرف أن أعظم سورة في القرآن هي (السبع المثاني) أو كما هي معروفة باسم فاتحة الكتاب.
    • هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي (وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة).
    • هل تعلم أن أطول سورة في القرآن هي سورة البقرة.
    • هل تعلم أن أقصر سورة في القرآن هي سورة الكوثر.

    الفقرة الخامسة: الختام

    وهنا أحبائي المستعمين إلى برنامجنا الإذاعي اليوم نكن قد وصلنا إلى الختام وعلينا أن نقول لكم سلام بعد أن قدمنا نموذج اذاعة مدرسيه عن التنمر المدرسي كاملة، ولكن قبل أن نترك الميكروفون علينا أن نشكر كل ما ساهم في إعداد وتقديم ونجاح هذا البرنامج الإذاعي المميز ونعدكم بأن نبذل قصارى جهدنا لنقدم لكم دائما برامج إذاعية مفيدة وشيقة، ولكم منا أجمل سلام.

    كانت معكم مُقدمة البرنامج الإذاعي لهذا اليوم أختكم الطالبة/ .........


    إرسال تعليق